إسقاط النظام سوف يساعد الأخوة في الشمال بالتغيير والتحرير في الجنوب وقضيتنا في الجنوب قضيه وطن وهوية واستعاده دوله .

الأربعاء، 23 فبراير، 2011

مثقفون عرب يدعون لتدخل غير عادي اجتماعات طارئة لمجلس الأمن والجامعة العربية لمناقشة حمام الدم في ليبيا.. وقائد عسكري أمريكي يشعر بالقلق



مثقفون عرب يدعون لتدخل غير عادي
اجتماعات طارئة لمجلس الأمن والجامعة العربية لمناقشة حمام الدم في ليبيا.. وقائد عسكري أمريكي يشعر بالقلق

الثلاثاء 22 فبراير-شباط 2011 الساعة 05 مساءً / مأرب برس- متابعات خاصة:



لا تزال الجماهيرية الليبية تشهد تصاعد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي, في الوقت الذي سقط فيه مئات القتلى وآلاف الجرحى منذ سبعة أيام حتى الآن, ومن القتلى من سقط بفعل القصف الذي قامت به طائرات حربية في مدينة بنغازي والعاصمة طرابلس.

وفي الوقت الذي تحدثت فيه أنباء عن أن القذافي من المحتمل أن يكون قد غادر البلاد متوجها إلى فنزويلا, ظهر القذافي في وقت متأخر, الليلة الماضية, على التلفزيون الليبي وخاطب من سماهم بـ"الكلاب الضالة" انه متواجد في ليبيا وأن المطر الذي كان يتساقط وقت ظهوره منعه من السهر مع الشباب في الساحة الخضراء, حد تعبيره. واستغرق ظهور القذافي ما يقارب العشر ثوان.

وكان رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي قد أفتى, عبر قناة "الجزيرة" الفضائية, بقتل معمر القذافي لمن استطاع فعل ذلك من الجيش الليبي.

اجتماعات طارئة للجامعة العربية ومجلس الأمن

إلى ذلك عقدت جامعة الدول العربية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 22-2-2011، اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين، في القاهرة، لمناقشة الاوضاع في ليبيا, طبقا لما نقله موقع قناة العربية على شبكة الانترنت.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ بعد بث صور حرائق تسبب بها الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الليبي على المتظاهرين في العاصمة الليبية، مساء أمس الاثنين. وتُسمع في الشريط، الذي نشره موقع "يوتيوب"، أصوات رشقات نارية وقذائف مدفعية، فيما تبدو جلياً حالة الذعر التي تعتري المواطنين.

إلا أن التلفزيون الرسمي الليبي نفى اليوم الثلاثاء المعلومات التي أفادت بوقوع "مجازر" ضد المتظاهرين في ليبيا، واصفا إياها بـ"الأكاذيب والإشاعات", داعيا المواطنين الليبيين إلى "التصدي" لهذه المعلومات"؛ لأنها تستهدف تدمير معنوياتك واستقرارك وخيراتك التي يحسدونك عليها", فيما كان سكان في طرابلس تحدثوا عن وقوع "مجزرة" في اثنين من أحياء العاصمة، بعدما أفاد التلفزيون الليبي عن عملية أمنية أدت إلى "سقوط عدة ضحايا بسبب مداهمة أوكار الجهات التخريبية" في ليبيا التي تشهد عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.

من جانبه, يعقد مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم اجتماعا مغلقا لمناقشة الأزمة في ليبيا بناء على طلب قدمه إبراهيم الدباشي نائب السفير الليبي في بعثة الأمم المتحدة.

ويأتي الاجتماع, طبقا لـ"الجزيرة نت" في وقت أعلن فيه الدباشي ودبلوماسيون آخرون في البعثة الليبية بالأمم المتحدة تأييدهم للمحتجين في ليبيا وطالبوا بخلع الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال متحدث باسم بعثة ليبيا بالأمم المتحدة ضياء الحطماني إن "أعضاء بعثة ليبيا لا يمثلون إلا الشعب الليبي ولا أحد غيره". مضيفا "نحن لا نرى أي رد فعل من المجتمع الدولي".

وشدد الحطماني على أنه يتحدث باسم جميع أفراد بعثة ليبيا وصولا إلى نائب المندوب الدائم إبراهيم الدباشي، ورفض التعليق على موقف الممثل الدائم عبد الرحمن شلغم.

مثقفون عرب يدعون لتدخل غير عادي

إلى ذلك, دعا مثقفون عرب وأجانب المنظمات الدولية اليوم الثلاثاء "لوقف المجزرة بحق المدنيين العزل الدائرة في منذ أيام في المدن الليبية" واعتبروا ذلك "ابادة جماعية" في حين أدان متظاهرون في القاهرة سلوك الزعيم الليبي معمر القذافي تجاه المحتجين.

وهتف متظاهرون في ميدان التحرير بوسط القاهرة اليوم الثلاثاء "يا قذافي يا جبار.. تضرب ليبيا ليه بالنار" وهتف اخرون "يا قذافي يا جبان.. جه عليك الدور كمان", طبقا لما أوردته وكالة "رويترز".

ووقع أكثر من 100 مثقف عربي ومصري بيانا يدين "الابادة الجماعية التي لم يتعرض لمثلها الشعب الليبي الا على يد الاحتلال الايطالي" داعين المجتمع الدولي الى "تدخل غير عادي لوقف المذبحة."

وقال الموقعون "نهيب بالامين العام للامم المتحدة وبالاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنظمات الحقوقية والاهلية الدولية والعربية التدخل لوقف المجزرة بحق المدنيين العزل في المدن الليبية على أيدي التشكيلات العسكرية الليبية والمليشيات التابعة للنظام الديكتاتوري ومعها المرتزقة الذين استقدمهم من الجوار الافريقي".

وأضاف البيان الذي تلقت رويترز في القاهرة نسخة منه بالبريد الالكتروني أن " ثورة شعب ليبيا بعد ثورة شعبي تونس ومصر هي التوأم الثالث للثورة العربية الكبرى نحو الديمقراطية".

ومن الموقعين على البيان السوريون نوري الجراح وعلي كنعان وعاصم الباشا وخلدون الشمعة والعراقيون شاكر لعيبي وعلي بدر وحمادي الهاشمي والمصريون بهاء طاهر وصنع الله ابراهيم وسيد حجاب وعلاء الاسواني والفلسطينيون سلمى الخضراء الجيوسي وزكريا محمد ووليد الشيخ والاردنيون زهير أبو شايب وزياد عناني ويوسف عبد العزيز ونجوان درويش والتركي سعيد ايقوت والاسباني اغناطيوس غوتييرث دي تيران والمغاربة محمد الاشعري والطائع الحداوي وشعيب حليفي.

قائد الاركان المشتركة الامريكية يشعر بالقلق

على ذات الصعيد, قال الاميرال مايك مولن- قائد الاركان المشتركة الامريكية, اليوم الثلاثاء انه يشعر بالقلق ازاء الخسارة في الارواح في ليبيا مضيفا أن التغيير في ليبيا يجب أن يحسم بشكل سلمي, طبقا لـ"رويترز".

وتابع للصحفيين في العاصمة الاماراتية "بالتأكيد القلق كبير ازاء ما يحدث في ليبيا والخسارة في الارواح على الاخص. كلنا متفقون على أن الوقت حان لتغيير كبير ويجب أن يتحقق ذلك بشكل سلمي ودون خسارة في الارواح".

ووصل مولن للامارات يوم الاحد في زيارة تستمر أسبوعا لتأكيد العلاقات الاستراتيجية الامريكية مع حلفائها الذين يواجهون تحركات احتجاجية في شتى أنحاء العالم العربي.

*الصورة: متظاهر ليبي يقف فوق سيارة ويردد هتافات مناهضة للقذافي امام السفارة الليبية في القاهرة, الاثنين 21/2/2011. تصوير: عمرو عبد الله دلش – رويترز
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق