إسقاط النظام سوف يساعد الأخوة في الشمال بالتغيير والتحرير في الجنوب وقضيتنا في الجنوب قضيه وطن وهوية واستعاده دوله .

الاثنين، 27 يونيو 2011

حول قضية اليمن الجنوبي وحراكه









صدى الحراك الجنوبي
نقلا عن صحيفة المدينة






بتاريخ : السبت 09-07-2011 03:16 صباحا






بقلم : عدنان كامل صلاح

مقال الأسبوع الماضي تحت عنوان « اليمن في مفترق طرق .. حان دور الحكمة اليمانية « ، أثار عشرات التعليقات من مواطنين من الجنوب اليمني ، وذلك على صفحة المدينة الألكترونية وكذلك على صفحة العربيه نت التي نشرته في نفس اليوم ، وكانت التعليقات بكاملها تقريباً ترفض فكرة استمرار بقاء الجنوب اليمني ضمن يمن موحد.. ويعتبرون تجربة الوحدة فاشلة ، ويرى كثير منهم أن ما يعيشه الجنوب اليمني هو إحتلال وليس كياناً وحدوياً .

الملفت فيما ورد من تعليقات هو ليس إنتقاد النظام بل ينتقد الجنوبيون أبناء الشمال بشكل عام ، ويقول أحد القراء مثلاً : « الوحدة تقوم على الشراكة وليس الإحتلال . الموجود الآن احتلال يا أستاذي الفاضل ، وأثبتت التجربة استحالة التعايش مع الشماليين تحت سقف دولة واحدة ، ولن تضيع دماء شهدائنا هدراً والوحدة انتهت ولن يهدأ الوضع في جنوب الجزيرة العربية إلا برجوع دولتنا « ومثال تعليق آخر من قارئ آخر : « الجنوب يعيش في سجن كبير ويعاني من التعتيم الإعلامي على مآس ، فكيف يكون الحوار بين من قتل أبناء الجنوب واحتله بالسلاح في عام 1994م بالرغم من كل المناشدات العربية والإسلامية وحتى قرارات مجلس الأمن رقمي (924) و (931) والقاضية بانسحاب جيوش صنعاء من عدن فوراً بدون قيد أو شرط ، وبالرغم من كل ذلك تم احتلال الجنوب بالقوة ، وليتها وقفت عند ذلك الحد بل أمعنت في قتل أبناء الجنوب « .

وهناك تعليقات كثيره لجنوبيين مليئة بالمرارة والنقمة لما آلت اليه حالهم داخل دولة الوحدة ، وهم يرغبون في الإنفصال التام والناجز ، بل لا يثقون ليس بالنظام فحسب ، بل يعتبرون أن أخوتهم في الشمال ظلموهم ، ولا يستحقون الثقة أو أن يدخلوا في حوار معهم حول مستقبل البلاد .. ويرى البعض منهم أن هناك حرب تحرير قائمة في الجنوب اليمني ، أكانت عبر ( الحراك الجنوبي ) أو غيره يستهدف إعادة إقامة الكيان الجنوبي مستقلاً تحت مسمى « الجنوب اليمني « أو « الجنوب العربي « .

وأقول للإخوة الجنوبيين الغاضبين من دعوة المقال السابق إلى إعادة بناء اليمن الموحد على أسس جديدة ، أن لشعب الجنوب اليمني كل الحق في أن يختار الإنفصال وإقامة دولته من جديد ، لكن الوصول إلى هذا الهدف يتطلب الاستفادة من الفرصة الحالية في الفراغ القائم لنظام الحكم في اليمن الموحدة ، لإعادة صياغة دستور جديد أكان لدولة فدرالية أو كونفدرالية لكافة أنحاء اليمن ( وهذا ما يبدو أن معظم من علقوا على المقال السابق يرفضونه ) أو أن يتلاقى أبناء الجنوب للبحث في إعادة كتابة دستور جديد للجنوب اليمني يضمن للمواطن كرامته وحريته ، ويضع أسساً واضحة بضمانات كافية لدولة جديدة يرتضيها المواطنون وأن يحد الدستور والأنظمة الجديدة من دكتاتورية الفرد أو الحزب الواحد حتى لا يعيد الجنوب تجربة ما بعد الإستقلال المريرة من قتال بين فصائل الحزب الحاكم والتي دفعت في النهاية بالبيض ورفاقه إلى اللجوء إلى الوحدة مع الشمال ، وهي تجربة فاشلة أدت إلى إعلان الجنوب انفصاله ودفع النظام في صنعاء بقوات كبيرة لقمع حركة الإنفصال هذه وإعادة السيطرة على الجنوب اليمني ، بشكل أدى ، كما هو ظاهر من ردود فعل الجنوبيين إلى مآسٍ كان يمكن لنظام عادل ، إن وجد ، أن يتفاداها .

ما يجب أن يسعى إليه الجنوبيون وهم يهدفون إلى إقامة نظام جديد لدولة جديدة لهم أن لا تغلبهم العاطفة ويسعون إلى يمن جنوبي جديد بأي ثمن ، فيقبلون بإعادة تجربتهم السابقة مع حكام سابقين ، بل أن تتاح الفرصة لجيل جديد من الشباب يؤمنون بالحريات ويسعون لضمانها ، حتى يقودوا البلاد في المرحلة القادمة ..ولن يكون من السهل إعلان قيام دولة جنوبية ، بل الأفضل أن يتم ذلك عبر تفاهم مع قيادات شمالية تمردت على النظام ، فالجيش لازال تحت سيطرة القيادات الموجودة في صنعاء وأجهزة الدولة لازالت تدار من هناك .. فربما تكون هناك فرصة لتقليص إحتمالات مجابهات دموية من الصعب التكهن بنتائجها من الآن .

لازلت أشدد على أن الحكمة تتطلب النظر إلى الواقع الحالي والإستفادة منه ، فالفدرالية والكونفدرالية أكانت ضمن يمن موحد أو حتى داخل دولة اليمن الجنوبي القادمة نفسها ، سيكون حلاً جيداً لتتمتع الأقاليم المختلفة بحرية في تنفيذ مشاريع التطوير وبقدرة على محاسبة ممثليها في مجالس المناطق الذين يشرفون على تطوير تلك المناطق ، وضمان الشفافية والرقابة الشعبية على مستوى الوطن بكامله .. لذا فإن الفراغ الذي يتسبب فيه تفكك النظام في العاصمة هو فرصة مناسبة ليس ليسرق فرد أو حزب أو الجيش البلاد بحجة إنقاذها ، وإنما أن يتداعى المواطنون أنفسهم إلى إعادة كتابة المواثيق فيما بينهم والإنتقال إلى مرحلة تتحقق لهم فيها الحرية والكرامة وأن يتمكنوا من المشاركة في صنع حاضرهم ومستقبلهم .
والتطورات التي تجري في اليمن شماله وجنوبه لن تؤدي إلى حلول سريعة ، ولا يمكن أيضاً تصور إلى أين ستقود هذه التطورات ، والشكل النهائي الذي سوف تستقر عليه .. وهي لذلك بحاجة إلى من يراقب وإلى من يسعى لتوجيه الأمور الوجهة الصحيحة ..وأن لا يعتقد أحد أن إستقلالية أي منطقة بأي شكل كان هي مصيبة ستقع على البلاد ، وسيكون من الأفضل أن يتم الاتفاق على إستفتاء أهل المنطقة الراغبة في (الإستقلال ) وهي في الوقت الحاضر اليمن الجنوبي بكامله .. وأن تحترم نتيجة هذا الإستفتاء ، لأن السبيل الآخر سيكون دموياً وليس في مصلحة أحد ، كما أن أي فراق بالتراضي اليوم قد يؤدي مستقبلاً إلى تلاقٍ ضمن قواعد وأسس يقبل بها الجنوبيون والشماليون على حد سواء ويمكن الجميع التعايش ضمنها .. الإختلاف بشكل دموي ستكون له توابع مؤسفة ، وسيؤكد الإختلاف القائم بين المواطنين اليمنيين في الوقت الحاضر .
adnanksalah@yahoo.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (5) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

صحيفة المدينة

رسالة مفتوحة الى الأخ السيد محمد علي احمد


















خاص بصدى الحراك الجنوبي
رسالة مفتوحة من العميد / طيار عبد الحافظ العفيف الى الأخ في المواطنة الجنوبية السيد/ محمد علي احمد وكل رفاق مشروع الفيدرالية .

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في معصم كتابه الحكيم " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " صدق الله العظيم
اخينا محمد اطلعنا على ما تم كتابته من قبلك حول اللقاء الذي تم في بروكسل من قبل ابناء الجنوب المؤمنين بحرية واستقلال واستعادة دولة الجنوب جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والذي كنت احد من شارك في النضال من اجل استعادتها يوم تم اعلان فك الإرتباط بنظام الجمهورية العربية اليمنية في 21/ /5/ 1994م على اثر الغزو الهمجي لقوات الإحتلال اليمني للجنوب الحبيب الذي جميعنا تعرضنا بسبب ذلك الغزو والغدر والخيانة التشرد والمهانة لإننا لم نقف وقفة رجل واحد لمواجهة ذلك العدوان لإسباب مختلفة جميعنا يعرفها لا داعي لإستعراضها والعودة الى الماضي المؤلم الذي اذا ما استعرضناه واستعرضنا ابطاله لجرنا الى قصص لا يمكن السيطرة على مجرياتها واحداثها لإننا جميعا التزمنا بما تم عليه في ميثاق الشرف الجنوبي- الجنوبي والمتعلق بالتصالح والتسامح والتوافق على مواجهة تحديا ت الضرف الراهن ومتطلبات مستقبل اجيالنا التي لا نريد لها الا مستقبلا خاليا من المشاكل والنعرات القبلية والصراعات المناطقية والحزبية الذي قد تجرعنا منها الكثير والكثير من المآسي والآلام بل واهمها فقداننا للوطن الغالي ونعيش احداث التشرد الذي ما زلنا نعيش مآسيه حتى اللحظة .
. كلنا جميعا كنا نرى فيك ذلك الرجل الذي يمكن الإلتفاف حوله الى جانب بقية الرموز القيادية المناضلة وعلى راسها المناضل علي سالم البيض رئيس الجمهورية المعلنة في عشية اعلان فك الإرتباط وفض اي شراكة مع نظام ج. ع. ي وكذلك الرئيس العطاس و المناضل صالح عبيد وكل الكوادر العسكرية والمدنية والحزبية من مختلف الإنتمآت السياسية والفكرية والمرحلية والذي تجمعنا معا في تحالف واحد يوم قررنا معا مواجهة الغزو الهمجي على الجنوب واعلنا معا دولة موحدة للجنوب في 21-5-1994م والذي احتفلنا بذكراها 17 في وقت ليس ببعيد اي في 21 من مايو المنصرم يدخل في اطارها تحالف القوى الجنوبية كلها من اشتراكيين ورابطيين ومستقلين وناصريين وبعثين بل ولكل من افترقوا في يوم من الأيام لإسباب مختلفة وشكلنا معا دولة وليدة في معمعان الحرب الضروس الذي حصدت الأخضر واليابس وخسرنا المعركة لتلك الحرب لإننا لم كن جاهزين لها بل والتي ما زالت تلك الحرب مفتوحة مع المحتل اليمني حتى اللحظة ونحمد الله ان شعبنا جدد العهد والوفاء من خلال اعلانه القضية الجنوبية ممثلا بحراكها المبارك الذي يناضل من اجل حرية واستقلال الجنوب واستعادة دولته المسلوبة بقوة السلاح بل واعلن ميثاق التصالح والتسامح الذي مكننا من اعلان الثورة السلمية والحراك السلمي لهدف واحد وهو استعادة الحق الجنوبي في الحرية والإستقلال وكنت يا بن علي وكل القيادين موافقين على ذلك وكنت اكثر تحمسا لهذ السقف واستمعنا لك في اكثر من مناسبة مؤكدا انه لا خيار غير خيار الحرية والإستقلال واستعادة دولة الجنوب ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) الى وقت قريب ما لم نفهمه ما الذي غير فيكم هذاه القناعة انته والأح العزيز الرئيس العطاس والأخ صالح عبيد والعديد من القيادات الشريفة المجربة ... الم نخرج معا موحدين وضمن دولة متكاملة وكلنا مقررين ان لا عودة الا الى دولة الجنوب المستقلة مهما كانت الصعوبا ت وطال الزمن في المنافي وبلدا ن الشتات وما زلنا على عهدنا جميعا بغض النظر عن الإختلاف في وجهات النظر او الرؤى والسقوف الا انه الجنوب ولا شيء سواه هو من يجب ان نتفق على تحريره ومبدا التصالح والتسامح وميثاق الشرف الجنوبي والوفاق الجنوبي- الجنوبي هما الحلقا ت للوصل والتواصل وبناء جسور الثقة فيما بيننا مهما كانت المغريات والطموحات فلا احد منا بمفرده يستطيع تحقيق حلم شعب الجنوب في الحرية والإستقلال واستعاد الحق الجنوبي المسلوب..
. على ضوء هذه المقدمة ارجو ا ن تعيدوا النظر فيما انتم عازمين عليه من مناكفات ومهاترات اعلامية لا تخدم سوى عدونا المشترك وهو المحتل اليمني لأرض الجنوب الطاهرة .
صحيح ان هناك اختلاف بين ما انتم مقررين النضال من اجله وما نحن مصممين عليه في سقفنا العالي الذي لم يكن تحقيقه بالسهولة الذي يراها البعض ولكن لم يكن خيار غيره طالما ونحن قد جربنا كل الخيارات الأخرى ولم نرى شيء منها يذكر تحقق او قابلة للتحقيق مع نظام همجي متخلف غادر كذاب ومتجبر وظالم وناكر للجميل ومتهالك ومتناحر لم يعد لنا مساحة ولو بمتر واحد تمكننا من البقاء تحت مظلة واحدة معه وهذا يعني ان الوطن الجنوبي المستقل هو وحده من يجمعنا ويحمينا من حرارة الشمس والتغييرات القادمة .
عتبنا عليك في تقليلك من اهمية اللقاء الذي جمع عدد لا يستهان به من ابناء الجنوب الأحرار والغيارى على وطنهم وشعبهم فبدلا من ان تبارك لمثل عمل كهذا والذي يهدف الى التحضير الى لم الشمل الجنوبي- الجنوبي وجمع الكل الى مؤتمر واحد نناقش فيه قضايانا بشفافية وبروح مسؤولة وخاصة وانه تحت اشراف مرجعية الشعب الجنوبي وحراكه السلمي الرئيس علي سالم البيض و الذي الى وقت قريب كنت احد من اقنع الجميع بان البيض هو قدوتنا ورئيسنا ونحن جميعا واثقين فيه ويجب الإلتفاف حوله للمصلحة العامة ولنصرة القضية الجنوبية وثورتها السلمية ممثلا بالحراك السلمي لتحرير الجنوب.
رغم هذا وذاك ما زال الباب مفتوحا للعمل معا وتحت سقف الذي يراه شعبنا مناسبا له والذي يجب حسمه في المؤتمر العام الذي يجب الإتفاق عليه من خلا تشكيل لجنة تحضيرية مشتركة لكلا الطرفين والحكم هو الشعب الجنوبي الذي يقرر اي رؤية يجب العمل بها تكتيكيا واستراتيجية وخاصة في ضرف استثنائي كالذي نعيشه اليوم وفي ضل حملة شرسة ضد الشعب الجنوبي وثورته السلمية والذي نحن معنيين جميعا بالتحرك لعمل شيء يخرج شعب الجنوب الى بر الأمان .
ما نؤكده بان لا شيء يربطنا بنظام الأسرة ولا بطموح القبيلةفي الجمهورية العربية اليمنية والذي اهداهم الله جميعا الى اخراج المخباْ وهم في معمعان وضع تناحري لا لنا به ناقة ولا جمل وهذا نصر من الله بان يوصل الوضع الى ما هو عليه انصافا لشعب الجنوب المعذب والمشرد والمهمش والمظلوم ولكي ننصرف الى ما هو اهم وهو العودة الى وضعنا السابق ولكن بوطن جنوبي جديد يتعايش فيه كل الفرقاء للماضي والحاضر تجمعهم المواطنة المتساوية والعدالة الإجتماعية والتداول السلمي للسلطة من خلال احتلرام ديمقراطية الحياة والمماارسة السياسية دون اكراه او تهميش او اقصاء او تخوين مع الإحتفاظ بحق كل الشركاء في الحيا ة وكذا احترام حق الشراكة على المستوى المحلي و الإقليمي والعالمي هذا فضلا عن اننا ابناء وطن واحد مصيره مرهون بنا جميعا ولا بشلة او جماعة او حزب بعينه وحان الوقت ان يلتقي الجميع ويحلوا تبايناتهم بصورة عاجلة بدلا من التقييم الغير ايجابي على من هو الصح اوم ن هو المخطئء كل الأمور قابلة للتداول والمراجعة شريطة النظر للشيء من باب المصلحة العلياء للوطن الجنوبي ولا شيء سواه.
لكي نترجم باننا متسامحون ومتفاهمون على حل قضايانا بروح مسؤولة وبحب للشعب والوطن الجنوبي يجب الإسراع الى تشكيل لجنتي حوار للطرفين وتجلس على طاولة واحدة للإعداد للجنة تحضيرية مشتركة تهيء ضرف مناسب لعقد مؤتمر موحد لكل ابناء الجنوب دون استثناء على مستوى الداخل والخارج ويكون الداخل هو صاحب الشان وما يريده هو الذي يجب العمل به قولا بالحكمة مكة اخبر باشعابها .
وارى يجب ترجمة هذا التفاهم للخلروج موحدين يوم 7-7 2011م في مسيرة احتجاجية سلمية معبرة عن قضية واحده وتحت علم واحد وملف واحد اسمه المللف الجنوبي والقضية الجنوبية والعلم الجنوبي لدولة جمهورية اليمن الديمقراطية هذا اولا واذا لم نتمكن من الخروج لمظاهرة مشتركة كل في موقعه الجغرافي نتفق عل عقد ندوة موحدة نتدارس فيها كل ما نحن مختلفين عليه في رؤانا وسقوفنا وكل منا يطرح كل شيء على الطاولة للخروج بنتيجة واحدة تؤدي الى هدف واحد ومستقبل واحد والله من وراء القصد مع المعذرة ومن اراد الرد او مناقشة هذه القضية المطروحة من باب المسؤولية والحرص يجب ان يرد باسلوب حضاري وباسمه الصحيح كي نستطيع حل مثل هذه الإشكالية التي تفرق وتمزق شملنا جكجنوبيين وضعهم ماساوي لا يحسد عليه و بعيدا عن الشتم والمهاترات التي تسيء لنا جميعا وتلهينا عن قضيتنا وتعمل على تشتيت اللحمة الجنوبية وتخدم عدونا المحتل لأرضنا الطاهرة والله ولي التوفيق

عميد/ طيار عبج الحفظ العفيف
الأمين العام للحراك السلمي لتحرير الجنوب فرع بريطانيا.

ABDULHAFEDH AL-AFIF

الأحد، 26 يونيو 2011

البيان الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري لأبناء الجنوب " في بروكسل "


sada-alherak-alganoby
26 June 20:22
‫ : البيان الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري لأبناء الجنوب " في بروكسل "

بروكسل / صحيفة يافع / خاص / 26/يونيو/2011م الأحد

بسم الله الرحمن الرحيم
...( البيان الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري أبناء الجنوب في بروكسل )

تحت رعاية الأخ الرئيس / علي سالم البيض , وفي أجواء ايجابية مفعمة بالحماس والشعور بالمسئولية , التقت مجموعة كبيرة من أبناء الجنوب في الخارج قدمت من مختلف دول الشتات في لقاء تشاوري امتد في أعماله ليومي 25 و 26 / 6 / 2011 م بمدينة بروكسل البلجيكية , نصرة لقضية الجنوب وتلبية لداعي الواجب الوطني تجاه شعبنا الأبي في الداخل والخارج , ولهدف التشاور الجاد والمسئول حول العديد من القضايا الوطنية الهامة , وتبادل الرأي حول جملة من الاستحقاقات الوطنية التي لا تستحمل الانتظار أو التأجيل أو الاتكالية أكثر مما مضى . خاصة وشعبنا وقضيتنا الوطنية تمر في هذه المرحلة الدقيقة بظروف محلية وإقليمية ودولية سيكون لها بالغ الأثر على سير " قضية الجنوب " في مفهومها الاستراتيجي الوطني كقضية شعب يرزح تحت نير تحت الاحتلال .

وإدراكا من الحاضرين جميعا في هذا اللقاء الخير لجميع هذه الظروف والمتطلبات والاستحقاقات الوطنية , فقد جرى النقاش والحوار مابين الحاضرين جميعا بروح الفريق الواحد المؤمن بقيم الاختلاف والتباين في الرأي وفقا لروح الديمقراطية ومبدأ القبول بالرأي والرأي الآخر وضرورة التوافق الوطني حول القضايا التالية :

1 – الترتيب والتحضير لمؤتمر وطني جنوبي موسع يخص أبناء الجنوب بشكل عام والذين يتفقون مع تطلعات شعبنا في التحرير والاستقلال.
وحول هذا الهدف الوطني الكبير فقد استعرض اللقاء الرؤية المقدمة من قبل فريق العمل الخاصة بآلية تشكيل " اللجنة التحضيرية العليا " وهيكلها الداخلي وقوامها العددي وفقا للنسب المقترحة لكل دولة أو مجموعة دول على حدة . وكذلك مهام العمل المقترحة للجنة العليا, واللجان الفرعية المطلوب انجازها خلال فترة عملها تحضيرا للمؤتمر الوطني , وقد اتفق وتوافق المجتمعون وفقا لهذه التقسيمات على تسمية الأعضاء المرشحين في اللجنة العليا , موزعة على مختلف الدول التي يتواجد بها أبناء الجنوب في الخارج.

2 – اتفق الحاضرون على أن تقوم اللجنة العليا بتوزيع أعضائها وفقا للجان المقترحة وبما يتناسب وكفاءة كل عضو في أول اجتماع لها .
وفي هذا السياق حمل الحضور هذه اللجنة المسئولية الوطنية الكاملة جهة انجاز عملها على أكمل وجه بما يؤدي الى ترجمة برنامجه وخططها على ارض الواقع بالتعاون مع اللجان الفرعية في كل بلد . كما اتفق المجتمعون على حث قوى الاستقلال في الداخل التشاور فيما بينهم لتشكيل " لجنة تحضيرية " مماثلة في الداخل وفقا لنفس المهام والبناء الهيكلي بما يؤدي إلى تزامن عمل اللجنتين في الداخل والخارج وصولا إلى عقد المؤتمر الوطني الموسع الذي ستتمثل فيه جميع شرائح المجتمع الجنوبي وقواه السياسية ذات التوجه الواضح تجاه الاستقلال .

3 – أكد الحاضرون جميعا خلال حوارهم المستفيض بحماس كبير على قيم التسامح والتصالح , و ضرورة وأهمية الحوار مع مختلف الأطراف الجنوبية بلا استثناء ,وفقا لمعايير تعبر عن وجهة نظر القوى السياسية الجنوبية ذات الموقف الواضح من الاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة , وعلى قاعدة انه لا وصي على شعب الجنوب إلا نفسه . وفي سبيل الوصول إلى قواسم مشتركة أو تنسيق مواقف أن أمكن . وفي هذا الشأن أبدى الحاضرون روح عالية في تفهم وقبول الآخر الجنوبي استيعابا للضرورة الوطنية ولحق الاختلاف وبعيدا عن لغة التخوين والإقصاء الوطني. وحيا الحاضرون في الاجتماع جميع أبناء الجنوب في دول الشتات وأوصوا ببناء جسور التواصل مع المهاجرين الجنوبيين في شرق آسيا وشرق أفريقيا مطالبين بضرورة فتح حوار وطني مع تلك الجاليات بما يشعرها بقرب أبناء الجنوب في الوطن منهم و إشراكهم في كافة القضايا التي تخص علاقتهم بهذا الوطن الأم .

4 – ناقش الحضور باستفاضة الكيفية التي يمكن بها لقوى أبناء الجنوب في الخارج ذات التوجه الواضح نحو الاستقلال التعامل مع الأحداث السياسية التي تجري على الأرض والمستجدات الخطيرة التي تشهدها بلادنا في هذه الأيام , وفي هذا الصدد كلف الحضور فريق العمل تحت إشراف الرئيس / علي سالم البيض , التواصل مع جميع الشخصيات والقوى الوطنية والسياسية الجنوبية , لتشكيل قيادة سياسية موحدة حتى انعقاد المؤتمر الوطني .

5- ثمن الاجتماع المسيرة النضالية السلمية لشعب الجنوب في الداخل نحو الاستقلال والتضحيات الكبيرة التي يقدمها في نضاله المشرف وحيا الروح البطولية لشعبنا الجنوبي الأبي وقواه الحية مؤكدا دعمه المستمر لهذا المسيرة , مبديا ألمه الشديد على سقوط الشهداء والجرحى ومعاناة المعتقلين وعلى رأسهم رمز الثورة الجنوبية الزعيم / حسن احمد باعوم , و كذلك يدعو اللقاء كافة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان الالتفات إلى معاناة آلاف الأسر الجنوبية المشردة من منازلها في أبين ولحج وعدن محذرا من إمكانية تفاقم الأوضاع الإنسانية وتدهورها في مختلف المناطق الجنوبية .

وفيما يخص القضايا السياسية المتعلقة بالأحداث الجارية حاليا في بلادنا وبقية القضايا الأخرى , فقد وجه اللقاء التشاوري نداء لجميع دول الجوار بتمكين شعبنا في استرداد حقه في استعادة دولته وفقا للقوانين والمواثيق الإنسانية والدولية , كما عبروا كذلك عن حرص كبير وشامل تجاه محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ومصادره , مؤكدين على أن شعبنا في الجنوب يملك رؤية حضارية وثقافية إنسانية تنبذ الإرهاب والعنف ولا تقبل به مهما كانت مبرراته وذرائعه , كما يؤكد اللقاء استعداد أبناء الجنوب في الداخل والخارج على التعاون الوثيق مع مختلف الدول الإقليمية والدولية في محاربة الإرهاب على أرضنا وفي حدودنا البحرية بما يؤمن المصالح المشتركة بين بلادنا ومصالح هذه الدول , معتبرين أن انتشار الجماعات الإسلامية المسلحة متعددة الأسماء في بعض مناطق الجنوب ليس سوى ألآعيب وتكتيكات سياسية وأمنية تقوم بلعب أدوارها قوى متنفذه في السلطة الحاكمة وغيرها تحقيقا لأقراض سياسية .

وفي نهاية اللقاء أكد الحضور على حق شعب الجنوب المطلق في التحرر من الاحتلال وتحقيق استقلاله الكامل غير المنقوص وفقا لإرادته الجماعية دون الوصاية عليه من أي طرف كان , مؤكدين في الوقت نفسه أهمية صناعة ثقافة وطنية جديدة لجنوب جديد ترسي دعائم القبول بالآخر الجنوبي مهما كان الاختلاف مع أطروحاته السياسية بعيدا عن سلوكيات التخوين أو نهج الإقصاء , وفي ذات السياق لا يرى الحضور بديلا ممكنا عن الحوار الجاد المسئول كوسيلة وآلية لجسر هوة التباين وتقريب وجهات النظر وخلق القواسم المشتركة بين الفرقا على طريق الاعتماد عليها في بناء الثقة وفتح قنوات التواصل بدلا عن التمترس والتقوقع على الذات واعتبارها حاضنة حصرية للحقيقة والوطنية وللشعور بالمسئولية تجاه الهم الوطني .

ومن جانب آخر أكد الحاضرون على أهمية المكاشفة والشفافية في القضايا الوطنية الخاصة بمصير شعب الجنوب من خلال طرحها على الشعب والحوار معه حولها بصورة واضحة ليقول رأيه فيها , باعتباره صاحب حق الشرعي فيما يخص مستقبله ومصيره , بعيدا عن روح الوصاية عنه والادعاء بمعرفة مصلحته والعلم بخياراته الوطنية وهو النهج الذي مورس تجاه هذا الشعب الصبور خلال جميع المراحل السابقة ولم ينتج عنه سواء الكوارث الوطنية والضياع والشتات والاحتلال .

وأكد المجتمعون على عزمهم وإصرارهم في مواصلة النضال لنصرة شعبنا في الجنوب لتحقيق تطلعاته و حقه المشروع في استعادة وطنه المحتل ,و بناء دولته الحرة كاملة السيادة على كافة أراضيه, دولة النظام والمؤسسات والقانون , التي يقوم نظامها السياسي على التعددية السياسية وفقا لآليات العملية الديمقراطية التي تقبل بتعدد التوجهات وتنوعها وحرية التعبير عن الرأي والنشر .. وفق توجه سياسي خارجي منفتح على دول الجوار ومنسجم مع تطلعاتها في جوار ضامن للمصالح المتبادلة ومستوعبا للعوامل الأمنية والاقتصادية المشتركة التي تستوعب أهمية الدور الاستراتيجي لموقع بلادنا من الناحية الملاحية والبرية .
هذا وقد اختتم اللقاء عمله الوطني في ذات الأجواء المفعمة بالحماس والثقة في مستقبل مشرق لقضية بلادنا ولحق شعبنا الكريم في الحرية والاستقلال‬

كلمة الرئيس علي سالم البيض في لقاء بروكسل‏


SADA-ALHERAK-ALGANOBY

كلمة الرئيس علي سالم البيض في لقاء بروكسل‏

SADA-ALHERAK-ALGANOBY
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد
أخواني الأعزاء جميعا :
يطيب لي ان التقي بكم اليوم في هذا اللقاء التشاوري المبارك، مقدرا ومثمنا تجشمكم عناء ومشقة السفر وصولا إلى هنا من مختلف دول الشتات البعيدة، من اجل الحضور والمشاركة خدمة و واجبا للوطن وللشعب .. سائلا الله عز وجل ان يكتب لكم النجاح والتوفيق في انجاز جميع الأهداف المتوخاة من هذا اللقاء التشاوري الهام .


. وإنني على ثقة كبيرة من مقدرتكم على الخروج بنتائج مرضية وطموحة تتناسب مع حجم تطلعات شعبنا البطل في الداخل والخارج وتليق بحجم قضيتنا الوطنية العادلة " قضية الجنوب " .. قضية الدولة المحتلة .. قضية الشعب المسلوب الإرادة والقرار والسيادة على ترابه الوطني .. قضية الهوية الوطنية المتآمر عليها ... إنها أيها الأعزاء مجموعة العناصر المشكلة لجوهر قضية الجنوب في مفهومها الصحيح، والذي نحن على يقين من إدراككم الحقيقي له متجاوزين مختلف المفاهيم الأخرى التي تنتقص من هذا الفهم الوطني لقضيتنا العادلة.

ألإخوة الكرام .. انه لشرف كبير لكم جميعا ان تكونوا أول المبادرين تجاه وضع الأسس السليمة الخاصة بالمؤتمر الوطني الجنوبي الموسع المرتقب. المؤتمر الذي طالما حلمنا به .. والذي طالما عملنا من اجل عقده خلال المرحلة الماضية، باعتباره ضرورة وطنية ملحة لابد منها، كوسيلة وآلية من شأنها حشد الطاقات وتنظيم الجهد واستيعاب الكفاءات الوطنية وفقا لتصورات عامة وشاملة يتم الاتفاق والتوافق عليها بمشاركة جميع أبناء الجنوب في كل مكان بمختلف شرائحهم الاجتماعية وتوجهاتهم السياسية. والحمدلله اننا اليوم نشهد معا هذه الخطوة الهامة على طريق تحقيق ذلك الهدف الوطني المنشود .

أيها الأخوة الأعزاء .. لقد أعلنت منذ انضمامي الرسمي لمسيرة الحراك الجنوبي السلمي يوم 21 / 5 / 2009 م، وقوفي مع شعبي في خياره المشروع المتمثل في التحرر والاستقلال وحق تقرير المصير، مؤكدا على حقيقة في غاية الأهمية وهي ان " قضية الجنوب " قضية جميع أبناء الجنوب بكافة شرائحه وفئاته الاجتماعية والسياسية، وليست قضية مجموعة من القيادات او الأفراد او خاصة بجماعة معينة، فهي قضية سياسية ذات هدف وطني كبير، يستلزم لانجازه توافر جميع عناصر النجاح والتي يأتي في مقدمتها إيجاد حامل سياسي وطني كبير يمتلك الرؤية الناضجة والواضحة لمفهوم القضية وفقا لحقيقتها وواقعها الفعلي، ويستند إلى ثوابت محددة ودقيقة لا تقبل التأويل ولا التفسيرات المتعددة حمالة الأوجه، ويتحرك وفقا لآلية متعددة المسارات تحتشد في إطاره جميع الطاقات الجنوبية بكل تنوعاتها المهنية وقدراتها الذاتية .. وهذا أمر لا يمكن تحقيقه بالعمل ( العشوائي - الارتجالي ) مهما كانت النيات مخلصة وصادقة.

ولأننا كنا ندرك ذلك من البداية، فقد سعينا إلى تحقيقه بكافة الطرق والوسائل، إلا ان الكثير من الصعوبات والعراقيل كانت تقف في طريقنا وتمنعنا من تحقيقه الا بالتنازل عن ثوابت قضيتنا الوطنية والقبول بمفاهيم أخرى قد يشكل اعتمادها والاتكاء عليها حرفا تاما لمسيرة شعبنا النضالية والسير بها إلى مناحي وطرق أخرى لا نرتضيها ولا نقبل بها و لا يقرها شعبنا أيضا.

ومن جانبنا فإننا نعتقد ان الوصول الى بنود واضحة ل " ميثاق شرف وطني " والحوار حولها يمكن ان يكون بمثابة الأسس والثوابت الوطنية الراسخة التي ستستظل تحتها جميع القوى السياسية الجنوبية المؤمنة بالاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة. كما إن طرح رؤية وطنية متكاملة لقضية الجنوب من حيث جوهرها كقضية سياسية بالإضافة إلى برنامج عمل نضالي سلمي متكامل للداخل وللخارج معا، بالإضافة إلى تقديم رؤية واضحة لشكل الدولة القادمة تعتبر في تقديرنا مجموعة الأهداف المناط بالمؤتمر الوطني الموسع القادم تحقيقها والاتفاق حولها، وهي مهام ليست بالسهلة ولا هي بالهينة، وهي مهام تحتاج منا إلى جهود مكثفة وتعاون وثيق وإنكار للذات وترفع عن صغائر الأمور والبعد عن الحسابات الضيقة.. وها أنتم اليوم تبدأون الخطوة الأولى في الطريق الصحيح ... فسيروا على بركة الله ونحن وجميع الخيرين من ابناء الجنوب في كل مكان سنكون عونا وسندا ودعما لكم .

إخواني الأعزاء .. لا شك وأنكم تتابعون اليوم حجم الأحداث والمتغيرات الكبيرة التي تجتاح الوطن العربي بشكل عام واليمن وبلادنا بشكل خاص، وهي أحداث جسيمة لم تكن في حسبان أحد، ولم تكن مدرجة حتى ضمن توقعات أهم مراكز البحوث الإستراتيجية وأجهزة الاستخبارات للدول العظمى ناهيك عن بلداننا العربية .. وما يهمنا الحديث حوله اليوم هو تأثير هذه الأحداث على سير " قضية الجنوب " وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها لصالح قضيتنا الوطنية، والتخلص من انعكاساتها السلبية التي يمكن ان تؤثر على موقع ومكانة قضية الجنوب، وفي هذا الجانب نود ان نوجه انتباه المجتمع الدولي بشكل عام ودول الخليج العربية بشكل خاص الى ضرورة التعاطي مع الوضع في اليمن من منظار واقعي يستشعر حقيقة الوضع الذي نتج عنه كل هذا التأزم السياسي الخطير، و اعتبار " قضية الجنوب " أهم القضايا الفعلية التي سيكون القفز عليها بحلول ترقيعيه من قبيل ما نشهده ونتابعه من مبادرات وجهود تهدف الى تحقيق تسويات سياسية منتجا لحالة من عدم الاستقرار في المنطقة بشكل عام. فشعب الجنوب لا يمكن ان يقبل بسياسة الأمر الواقع مهما كانت إمكانياتها وضغوطها .

الأخوة الأعزاء .. ان كارثة إنسانية كبيرة تحدث اليوم بشكل واضح في جنوبنا الحبيب أكثر من اي مكان آخر، حيث نزحت الآف الأسر من مدينة زنجبار هربا من جحيم الصراعات المسلحة التي حدثت ولا زالت تحدث حتى اليوم مابين أطراف القوى السياسية للسلطة الفعلية للنظام اليمني حتى وان ظهرت على السطح في أشكال وصور أخرى كالجماعات الإسلامية المسلحة وغيرها من المليشيات العسكرية والأمنية والقبلية، فهي جميعها في آخر المطاف ليست سوى قوى تتسلح بإمكانيات الدولة وتنفذ مخططات أطراف الصراع فيها خدمة لأهداف وأغراض سياسية، لا يمكن تحقيقها الا بهذه الوسائل الدنيئة التي تجعل من ارض الجنوب ساحة معارك لها وتجعل من المواطن الجنوبي الضحية الأولى لها .

ان انتشار الجماعات المسلحة وتوزيعها وفقا لهذا المخطط الخبيث على مختلف محافظات الجنوب يؤكد بشكل قاطع ان هذه الدولة التي تقوم بممارسة هذه اللعبة بمثل هذا الاستهتار بالأرواح البشرية البريئة وبمثل هذا الحد من الاستخفاف بالعقل البشري هي اخر من يمكنه التحدث عن محاربة الإرهاب .. فكيف يمكن الاعتماد على قوى سياسية وعسكرية في محاربة الإرهاب وهي في حقيقة الأمر مصنع الإرهاب الحقيقي ؟!! .. إننا إزاء هذا الوضع في مجملة نحذر من خطورة ما ستئول إليه الأمور في اليمن وفي المنطقة بصورة عامة. كما اننا نناشد ونهيب بجميع منظمات الإغاثة الدولية والجمعيات الخيرية في كل مكان في العالم سرعة التحرك الإنساني لمواجهة الكارثة في مختلف مناطق الجنوب على رأسها مدينة عدن وزنجبار التي تعتبر اليوم بجميع المقاييس الإنسانية مدينة منكوبة تنتظر العون والإغاثة .



اخواني الأعزاء : نكرر مرة أخرى مباركتنا لجهودكم الوطنية الخيرة، متأملين ان يخرج اجتماعكم هذا بتوصيات ونتائج هامة، تتعلق بدور أبناء الجنوب في الخارج وعلى ان تقدم التوصيات والاقتراحات للداخل ايضا بما يؤدي الى تظافر الجهود معا نحو عقد مؤتمر وطني موسع في المرحلة القريبة القادمة، مؤكدين لكم اننا منفتحين على جميع القوى السياسية الجنوبية بكافة اتجاهاتها بما يؤدي الى نصرة قضية الجنوب وتحت قاعدة " ان لا وصي على شعب الجنوب الا نفسه " فهو صاحب الحق الكامل في تقرير مصيره وتحديد اتجاهه، وما علينا نحن كقوى سياسية الا ان نكون عونا له في تحقيق ذلك ... ان مثل هذه القاعدة الأساس يمكن ان تكون أرضية مشتركة تقف عليها مختلف القوى الجنوبية، باعتبار ان زمن الوصاية على الشعوب قد ولى وان انتهى الى غير رجعة.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار الأحرار الذين سقوا بدمائهم تربة الجنوب الطاهرة بدمائهم الزكية نصرة للحرية والاستقلال والتحرر من قيود المحتل .. ودفاعا عن أرضهم وعرضهم وكرامتهم وكرامة الوطن .. والحرية لجميع معتقلينا في سجون الاحتلال وعلى رأسهم رمز قضية الجنوب المناضل الجسور / حسن احمد باعوم ..

سيروا على بركة الله ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



علي سالم البيض

رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية

الاثنين، 20 يونيو 2011

دعا المؤتمر الجنوبي بالخارج الى تمثل خيارات الداخل حتى لا يفقد صداه:حراك حضرموت يدعو الى عصيان مدني





متابعات صدى الحراك الجنوبي
دعا مجلس الحراك السلمي بمحافظة حضرموت المؤتمر الجنوبي الذي سيعقد بالخارج الى تبني خيارات الداخل والتأكيد عليها واقرار البرنامج السياسي للمجلس الأعلى للحراك السلمي باعتباره برنامجه بالخارج بكونه برنامجا سياسيا مجمعا عليه بداخل الوطن المحتل .

ونبه المجلس في بيان سياسي صادر عنه الى أهمية أن يتبنى المؤتمر الجنوبي القادم صوت الداخل ويترجم خياراته حتى لايفقد صداه مثلما جرى لمؤتمر القاهرة .
واشار البيان الى أن المجلس سينظم فعالية كبرى يوم 7 يوليو تشمل عصيانا مدنيا من الساعة السادسة فجرا وحتى الثانية عشرة ظهرا تشل فيه الحياة في مدينة المكلا ثم مسيرة كبرى تنطلق بعد صلاة العصر من محطة بلقيس وحتى خيمة الحرية والكرامة .
وفيما يلي نص البيان :
بيان سياسي
---
في اجواء سادتها المناقشات الجادة وبروح المسؤولية الوطنية اليقظة استعرض قيادات مجلس الحراك السلمي لتحرير الجنوب بمحافظة حضرموت ( القيادة العليا - وسكرتارية المحافظة - ورؤساء مجالس الحراك بالمديريات ) في الاجتماع الموسع المهم الذي عقد عصر اليوم الثلاثاء بمدينة المكلا برئاسة الشيخ أحمد محمد بامعلم رئيس المجلس مجمل القضايا المتصلة بنشاط وتفعيل وتعزيز الجوانب التنظيمية لمجلس الحراك بالمحافظة وعلى مستوى كافة المديريات والمراكز والاحياء وآليات مواجهة المستجدات الحالية في الجنوب المحتل بمختلف صورها وأشكالها بالاضافة الى قرارات المجلس الاعلى في اجتماعه الاخير بمنطقة عزان محافظة شبوه الى جانب العديد من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله .
وفي مستهل الاجتماع حيى مجلس الحراك أبناء حضرموت وفي طليعتهم شباب التحرير على مواقفهم الصلبة والثابته تجاه وطنهم المحتل ومشاركاتهم الدائمة في فعاليات التحرير والاستقلال التي شهدتها وتشهدها مدن حضرموت قاطبة وتفويت الفرصة على دعاة الشعارات الاخرى على قلتهم والمستهدفة انهاء صوت الجنوب الحر في حضرموت الداعي الى استعادة الدولة المحتلة بالقوة العسكرية في 7 يوليو المشئوم .
وحيى المجلس اصوات اساتذة جامعة حضرموت واصطفافهم تجاه قضية الجنوب وانخراطهم في الحياة السياسية داعيا النخب الثقافية عامة الى الخروج من دائرة الصمت والاجهار بصوت الحق والألتحام بالجماهير الجنوبية التواقة الى الحرية والعدالة واستعادة الوطن .
وأكد المجلس على أهمية ومكانة حضرموت في اطار دولة الجنوب لما تمثله من ثقل سكاني وجغرافي واقتصادي مشيدا بالبرنامج السياسي الذي أكد على فيدرالية الدولة القادمة للجنوب وحق المحافظات الست بانشاء برلماناتها وحكوماتها وقوانينها المحلية منوها الى التنبه من أية مشاريع ألتفافية من باب دغدغة عواطف بعض أبناء حضرموت وجرهم خارج مربع النضال السلمي الجنوبي بهدف ضرب مشروع الجنوب التحرري الرائد والعادل والمشروع وضرب أحلام أبناء حضرموت ضمنيا .
وحيى المجلس اشهار المجلس الشعبي لمدينة المكلا وأريافها مشددا على ضرورة اضطلاعه بمهام الحفاظ على أمن وسكينة الناس داعيا نشطاء الحراك وأنصاره الانخراط بالمجلس مع كافة الشرائح الاجتماعية المنضوية بداخله لحماية اعراض وممتلكات المواطنين في ظل مؤامرت تحيكها اجهزة الامن التابعة لسلطات الاحتلال بقصد خلخلة واقلاق أمن المواطنين بالمدينة تسهيلا للنهب والفيد والسرقة .
وأقر المجلس بدءا من شهر يوليو التطوع بدفع اشتراكات مالية شهرية لتعزيز الجانب المالي للمجلس وبما يمكنه من تنفيذ فعالياته الجماهيرية كما اقر اعادة ترتيب هيكلية سكرتارية المحافظة بالاضافة والتوسع وغربلة الدوائر .
وأقر الاجتماع فعالية 7 يوليو بدءا بعصيان مدني شامل يشل الحركة بمدينة المكلا من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا وانطلاق مسيرة كبرى من محطة بلقيس سابقا بعد صلاة العصر وحتى خيمة الحرية والكرامة حيث يقام مهرجانا خطابيا داعيا الى رفع الرايات السوداء في المنازل المطلة على الشوارع العامة بالمدينة ورفعها في الاماكن العامة وكذا نشر صور الزعيم حسن باعوم في كل الأماكن .
وقدر المجلس تقديرا عاليا شباب المجلس الذين سيقومون بالعمليات الفنية اللازمة لنقل الحدث الجماهيري بمدينة المكلا صوتا وصورة منذ انطلاق المسيرة حتى نهاية الفعالية الى قناة عدن لبثها الى ملايين المشاهدين في كل يقاع المعمورة ليتابعوا في اللحظة ذاتها ما يعتمل في الجنوب من هبة شعبية رافضة للاحتلال القائم .
وأشاد المجلس بالقرارات الصادرة عن المجلس الاعلى في اجتماعه الاخير بمنطقة عزان محافظة شبوه مثمنا الجهود المبذولة في تعزيز الجوانب الهيكيلة والتنظميمة للمجلس داعيا الى بذل جهود سياسية موازية ترتقي بنضالات شعبنا في الجنوب المحتل وتواكب المتغيرات المعتملة في الساحة .
ورشح المجلس القيادي الاستاذ فؤاد راشد للأمانة العامة للمجلس الاعلى وفقا وقرار اجتماع المجلس الاعلى بمحافظة شبوه مطالبا من الامين العام للمجلس البدء بتشكيل الامانة العامة واعلانها .
ورحب المجلس باجتماع بروكسل والاعلان عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الجنوبي الذي سيعقد بالخارج متنميا النجاح لاعماله لافتا النظر الى أهمية أن يتبنى المؤتمر صوت الداخل ويترجم خياراته حتى لايفقد صداه مثلما جرى لمؤتمر القاهرة ويؤكد على البرنامج السياسي للمجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب المقر في 10 ديسمبر 2010م ويعده برنامجه بالخارج باعتباره برنامجا مجمعا عليه بداخل الوطن المحتل .
ودعا المجلس الى تصعيد الاحتجاجات والنشاطات والفعاليات الجنوبية حتى يتم الافراج عن رمز النضال الجنوبي التحرري القائد حسن أحمد باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب وأبنه فواز وكافة أسرى الجنوب كل في محافظته ومدينته وقريته وبما يؤذي الى الضغط على سلطة الاحتلال للافرج عن قائد الثورة بدون قيد أو شرط .
وقدر المجلس كل الجهود الجبارة التي يبذلها الرئيس علي سالم البيض الرئيس الشرعي للجنوب وتنقلات سفره الحالية الى عواصم العالم لشرح قضية شعبه المحتل ومعاناته وآلامه تحت سلطة الاحتلال مشيدا بهذا الدور الريادي الذي يسجل له في تاريخ نضاله الوطني ووقوفه مع شعبه وخياراته .

متابعات صدى الحراك الجنوبي

لنمضي معا في تحقيق حل القضية الجنوبية عبر سياق الثورة السلمية للجنوب ممثلة بالحراك السلمي الجنوبي لتحرير الجنوب على طريق عقد المؤتمر الوطني العام لكل

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر



خاص بصدى الحراك الجنوبي
بقلم/ العميد/ طيار عبد الحافظ العفيف
الأمين العام للحراك السلمي لتحرير الجنوب فرع بريطانيا


من اجل رؤية موحدةلإبناء الجنوب في الداخل والخارج لحل القضية الجنوبية في سياق التمسك بفك الإرتباط والثورة السلمية لتحرير الجنوب نحو الحرية والإستقلال واستعادة دولة الجنوب لابد من:-.

1. استعراض تاريخي لوحدة الشراكة بين الجنوب والشمال سلبا وايجابا ...تلك الشراكة المشروطة بفترة انتقالية لمدة اربعة اعوام مع ذكر اهم اسباب فشلها.
2. استعراض الحرب بين الشمال والجنوب في صيف العام 1994م ....الأسباب والنتائج والذي كان بسبب تلك الحرب الغادرة اقدام الجنوبيين على اعلان دولتهم المستقلة جمهورية اليمن الديمقراطية من خلال اعلان فك الإرتباط بين الشمال والجنوب كأحد نتائج الحرب العدوانية للشمال على الجنوب مع ذكر اهم اسباب فشل اعلان تلك الدولة.
3. المسيرة النضالية لشعب الجنوب ما بعد اعلان فك الإرتباط وخاصة الفترة الممتدة من 7/7/1994م ومرورا بــ7/7 2007م وحتى يمنا هذا.
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى في معصم كتابه الحكيم.... واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ... صدق الله العظيم.
المقدمة:- تكتسب ذكرى فك الإرتباط واعلان دولة الجنوب المستقلة في 21/5/ 1994م اهمية تاريخية في حياة الشعب الجنوبي مكنه بذلك مواصلة السير نحو استعادة الحق الجنوبي من خلال النضال المشترك لكل شعب الجنوب من مختلف اطيافه السياسية والمرحلية على حد سوى وبذلك الإعلان مكن الجنوبيين من لإبقاء على شرعية القرارات الدولية الصادرة اثناء الحرب وهما القرارين 924...و 931 للعام 1994م والذي ينصان صراحة على ايقاف الحرب وعن عدم الإبقاء على الشراكة في الوحدة بالقوة والإكراه.
كما ان اعلان فك الإرتباط في 21-5-1994م ابرز الى حيز الوجود التحالف الجنوبي من مختلف شرائحه واطيافه السياسية من خلال تشكيل الجمعية الوطنية اثناء الحرب واعلان الحكومة للدولة الوليدة من كافة القوى السياسية للعهد ما قبل 1967م والعهد ما بعده.
وها نحن اليوم وبمناسبة مرور 17 عام على احتلال الجنوب من قبل المستعمر اليمني وبهذه الذكرى المهمة في حياة شعبنا الجنوبي نقدم لكم هذا الطرح والمختص بهذه الذكرى ذكرى اعلان فك الإرتباط بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية ما كان يسمى بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وان التذكير بهذه المناسبة و احياء لها هو احياء للنضال من اجل استعادة الحق الجنوبي في الحرية والإستقلال واستعادة دولة الجنوب استنادا الى المقولة الشهيرة ذات الحكمة الثاقبة .. ما ضاع حق وراءه مطالب وها نحن اليوم جميعا وكل من يعز عليه تضحيات الشعب الجنوبي على مر العصور المنصرمة ومنذ مطلع القرن العشرين وحتى يومنا هذا سقط خلال هذه الفترة آلآف الشهداء والجرحى والمعتقلين على مذبح درب الحرية والإستقلال على ارض الجنوب الطاهرة والباسلة ليس لشيء بل هو من اجل الحرية والإستقلال والعيش الكريم لكل الشعب العربي في الجنوب بمحبة ووئام لا لآجل زيد وعمر من الناس او من اجل اعادة عهود مظنية لم تفي بمتطلبات الحياة الآمنة والمستقرة لشعوبها كعهد الفترة الإستعمارية السلاطيني أوالعهد الشمولي التناحري والذي بسبب تلك الفترات نحن اليوم تحت كنف استعمار متخلف اسمه المستعمر اليمني .






يا ابناء الجنوب الأحرار في الداخل والخارج
من خلالكم نزف اجمل التهاني القلبية بهذه المناسبة الغالية التي بها اعلن الشعب الجنوبي رفضه للبقاء ضمن الشراكة في وحدة وهمية غادرة كان من اهم مكاسبها حرب ظالمة على شعب الجنوب وتشريدهم من ديارهم وسلبهم ممتلكاتهم ومصادرة حقهم في العيش بامن وسلام على ارضهم الطاهروة والى كل ابناء الجنوب الموحد من اقصاه الى اقصاه وفي طليعتهم حملة مشاعل الحرية والإستقلال وفك الإرتباط من اجل استعادة دولة الجنوب والكرامة الجنوبية.
اننا بحاجة لبعضنا البعض في هذا الضرف الدقيق وبحاجة الى التكاتف والتلاحم والإلتفاف حول قضيتنا الجنوبية وحراكها السلمي لتحرير الجنوب الحامل الرئيسي للقضية الجنوبية والتي لا يمكن حلها الا عن طريق سياق النضال السلمي الشعبي ممثلا بثورته السلمية وحاملها الرئيسي الحراك الشعبي السلمي الجنوبي و التي تعيش اليوم ضرفا استثنائيا تصارع البقاء في معمعان الإضطرابات من جراء الإعصار الهائج والهائج على طول وعرض الساحة العربية المصحوب برياح التغيير وانجاز الحرية والإستقلال من جبروت الحكام والأنظمة الفاسدة والإجرامية المتربية على ثقافة الدكتاتوري وسياسةالإلغاء والقتل ونشر الكراهية والفساد من خلال ثورات سلمية عارمة ... كان لنا الشرف نحن ابناء الجنوب في السبق في اعلان ثورتنا السلمية وحراكنا النضالي بصورة سلمية وحضارية معززين ذلك ايماننا بشعبنا الجنوبي الذي يواجه هذا الضرف بصدر عار من اجل استعادة الحق الجنوبي في الحرية والإستقلال ... حتى مكن اخوتنا في العروبة وجيراننا في الإقامة في ارضهم اليمن... من التجرؤ على الإقدام هم الآخرين في اعلان ثوراتهم السلمية نحو التغيير واسقاط النظام القبلي في الشمال ونحن نؤيدهم ونؤازرهم ونبارك لهم هذا المنجز العظيم الذي به يستطيع شعب اليمن تغيير مسار حياته نحو عهد ديمقراطي متميز بالحرية والعزة والكرامة والتطور والنماء ونحن في الجنوب المطل على خليج عدن و البحر العربي نتمكن من تحقيق استقلالنا وحريتنا وكرامتنا محافظين على حسن الجيرة مع اليمن في العيش الكريم للجميع نتشاطر معا استنشاق عبير الحرية والإستقلال ورائحة التغيير والعهد الديمقراطي الجديد وحسن الجيرة بامن واستقرار.






يا ابناء الجنوب الأحرارفي الداخل والخارج
ما يتعلق بالحقبة التاريخية للفترة الممتدة من مطلع القرن العشرين وحتى عشية الإستقلال ما كانت تسمى بفترة اتحاد الجنوب العربي في ضل التواجد الإستعماري الخارجي ... انه عهد مظلم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فالإستعمار استعمار اينما وجد ولقد ناضل اباؤنا واجدادنا ومشائخنا وسلاطيننا حينها ضد التواجد الإستعماري بكل اشكاله وانواعه في مختلف الحقب والفترات الزمنية واعتبرو ما تم تسهيله من قبل المحتل في تشكيل اتحاد الجنوب العربي من بعض الإمارات والمشيخات ما هو الا عملا ناقصا وعملية استباقية التفافية على ما كان يطمح به الشعب العربي في الجنوب المحتل حينها من تحقيق تحرر واستقلال كاملين ...وكذا عملية احتيالية على مسار التحرير الكامل الذي قامت على اثره الإنتفاضات القبلية والشعبية في مختلف الأرياف الجنوبية والذي نجم عن ذلك النضال استقلال شكلي تمثل في اعلان اتحاد الجنوب العربي ولكن تحت الإنتداب البريطاني والذي اعتبره الشعب العربي في الجنوب العربي حينها استقلالا ناقصا فتوحدت كل الإنتفاضات الشعبية والحركات المحلية والقومية في ضرورة التخلص من الإستعمار نهائيا وتحرير الجنوب من التواجد الإستعماري نهائيا فتم اعلان الثورة 14 من اكتوبر الخالدة من العام 1963م بقيادة الجبهة القومية والتي قادة النضال الثوري المسلح ضد المستعمر وضد مشروع الإتحاد الشكلي الناقص ممثلا بمشائخ وسلاطين وامراء تلك الحقبة حتى تم ارغام المستعمر وعملاؤه من الرحيل من ارض الجنوب في 30 من نوفمبر 1967م وبهذا الإنجاز النضالي الثوري للشعب العربي في الجنوب تم الدخول في حقبة تاريخية جديدة كان من اهمها اعلان الدولة الوليدة المستقلة في جنوب الجزيرة العربية تحت اسم جديد اسمه جمهورية الجنوب الشعبية ورسمت لنفسها طريقا جديدا وشعارا جديدا ودستور جديد موحد لكل الإمارات والمشيخات والسلطنات التي كانت منطوية تحت اتحاد الجنوب العربي وخارجه ضمن ستة محافظات شبه حكم ذاتي يتحكم فيه ادارة مركزية تدار من قبل الجبهة القومية التي استلمت الإستقلال من الإستعمار البريطاني والتي اعترفت رسميا بدولة الجنوب وعاصمتها عدن ومن تلك اللحظة اصبحت جمهورية الجنوب الشعبية عضوا رسميا في الأمم المتحدة والجامعة العربية وعضوا فاعلا من حركات التحرر الوطنية والعالمية واحد اعضاء الإسرة الدولية الفاعلة.
..واما الفتر ما بعد استقلال الجنوب من الإستعمار البريطاني كلنا يعرفها ... هذا العهد كان له ايجابياته في الحرية والإستقلال والذي تزامن ذلك الإستقلال مع نكسة عربية منيت بها الأمة العربية في يونيو ( حزيران ) 1967م من خلال العدوان الإسرائيلي على العرب وبهذا المنجز اعاد الروح المعنوية للمد القومي العربي وصعد من استمراري ة مقاومة الإستعمار والصهيونية العالمية ممثلة باسرائيل واما من اهم سلبيات تلك الحقبة الزمنية هوانه ثبت مفهوم جديد للجنوب وهو يمننته وتثبيت ثقافة النضال من اجل وحدةالجمهورية العربية اليمنية مع جمهورية الجنوب الشعبية ( الجنوب العربي سابقا جغرافيا وليس سياسيا ولهذا المفهوم معنى كبير حتى لا يختلط الفهم عند البعض باننا نناضل من اجل استعادة العهد السلاطيني المشائخي على حساب ثورة الـ14 من اكتوبر وعهد الإستقلال الأول الممتد من العام 1967م وحتى العام 1990م فالتاريخ يبقى تاريخ والحق يبقى حق فلا جدوى بان يحاول البعض خلق تاريخ بمفهومهم الخاص على حساب الحقيقة التاريخية المنطقية والمتعاقب عليها جيلا بعد جيل على مر العصور المنصرمة كي نستطيع ان نعمل معا من اجل وحدة الجنوب والحفاظ على منجزاته التاريخية ونحقق من خلاله طموح الشعب العربي في الجنوب في الحرية والإستقلال من الإستعمار اليمني الجاثم حتى اللحظة على انفاس الجميع.
للأسف انه من نتائج صراعاتنا الجنوبية-الجنوبية الممتدة من الخمسينات وحتى عشية العام 1990م عندما هربنا جميعا الى الأمام بردود افعال مختلفة وباسباب مختلفة لا مجال لذكرها هنا وانني على يقين ان غالبيتنا من كان لهم حضور حينها وعايشها سلبا وايجابا بحلاوتها ومرها يستوعب ذلك ... ما يهمني هنا ان اقوله هو ان تلك الصراعات افقدتنا وطنا وافقدتنا هويتنا وحريتنا واستقلالنا وجعلتنا فآت وشرائح واطياف متناحرة مشتتة وممزقة لا يحترم احد منا الآخر ولأتفه الأسباب بل وما هو افدح قذفت بنا ورمتنا الى نفق مظلم نصارع فيه مختلف الويلات والعذاب لا يعرف احد منا على وجه التحديد اذا ما استمرينا على نفس الموال ونفس ثقافة الإلغاء والتهميش والإقصاء والتخوين الذي لا مبرر لهما سوى الوهم المعشش على نفسيات وعقول البعض منا ولا شيء سواه.. لا نعلم ما هو الآتي وما هو المنتظر لنا في هذا النفق المظلم الذي نناضل معا من اجل الخروج منه سالمين على اقل تقدير حتى نستطيع لملمة الجراح ولم الشمل الجنوبي – الجنوبي والتوحد نحو الهدف السامي المتضمن بالحرية والإستقلال واستعادة الهوية والعزة والكرامة لكل شعب الجنوب دون استثناء.





يا ابناء الجنوب الإحرار في الداخل والخارج
مسيرة النضال من اجل التحرر والإستقلال واستعادة دولة الجنوب كانت شائكة وصعبة وما زالت كذلك لم يبقى فيها سوى من لديه الإيمان الراسخ بعدالة القضية الجنوبية ومن لديه الإيمان بالتضحية بالغالي والنفيس ومن هؤلاء المشردين في مختلف اصقاع المعمورة بسبب مواقفهم النضالية هذه الى جانب كل الخيرين من ابناء الجنوب المناضلين في الداخل والخارج وانه لا يوجد متسع من الوقت للتفصيلات والإستعراض لدور كل منا بهذا الخصوص ونتركها للتاريخ وللشعب الجنوبي ممثلا باجياله القادمة هو من يحكي عن هذا التاريخ الذي لكم شرف المساهمة فيه سلبا وايجابا حتى وان كانت متواضعة.. وخلال كل هذه المسيرة النضالية من اجل الحرية والإستقلال انتم لكم السبق في احيائها بعد ان كانت مدفونة تحت الركام والذي للآسف البعض من كان مقيما في جحره وفي سبات عميق ركب الموجة وبداء اللعب بالنار واللعب بمشاعر مناضلي الثورة السلمية دون حياء في الإقدام على حرف مسيرة النضال الكفاحية للثورة السلمية في الجنوب المؤدية الى الحرية والإستقلال وفك الإرتباط من اجل استعادة دولة الجنوب الموحدة والمستقلة من خلال حمل وتبني مشاريع لا تنسجم ومع طموحات شعبنا الذي ضحى بآلآف الشهداء والجرحى والمعتقلين والذي حتى اللحظة مازال الكثير منهم في غياهيب السجون للمحتل اليمني وعلى راس هؤلاء المعتقلين اسد الجنوب وزعيمه الروحي المناضل حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي وطابور طويل من المعتقلين في غياهيب سجون المحتل اليمني بل والمستشفيات تعج بالجرحى من خيرة شباب الثورة السلمية الجنوبية لا يجدون من يتبنى حتى علاجهم بل وهم مهددون من قبل اجهزة امن النظام من خلال تعرضهم للخطف والإخفاء وهذا ما حدث مع الكثيرين خلال الفتة الحراكية المباركة.

اما مايخص مستقبل القضية الجنوبية ممثلة بحراكها السلمي الجنوبي لتحرير الجنوب وطريقة حلها عبر سياق فك الإرتباط والثورة السلمية الجنوبية المؤدي الى الإستقلال واستعادة دولة الجنوب الموحد فقد:-
لقد تطرق اليه العديد من المفكرين والباحثين الجنوبيين والعرب وعدد من القيادات الجنوبية المؤمنة باستقلال وتحرير الجنوب كما أكدنا لكم في اكثر من موضوع تم نشره وخاصة ما يتعلق بالمستقبل الجنوبي على ضوء التباينات الجنوبية -الجنوبية حول الإتفاق على تحديد شكل وهوية الجنوب الذي ينشده كل ابناء الجنوب الذي يضمن لهم امنهم واستقرارهم وتطورهم ويوحدهم حوله بصورة اجماعية توافقية على قاعدة التصالح والتسامح الحقيقي النابع من مصلحة الوطن الجنوبي فوق كل الإعتبارات وعلى طريق عدم السماح بتكرار مأساة الشراكة والوحدة مع الآخرين وعدم السماح بيمننة الجنوب مجددا حتى لا ينظر الينا اننا فرعا من اصل يمني وهذا منافي للحقيقة والتاريخ ومن اراد التاكد عليه البحث عن تاريخ المنطقة للجزيرة العربية برمتها ويجد اننا شعب عربي جنوبي مستقل بثقافته وتاريخه وجغرافيته ولا شيء يربطنا باحد سوى بقوميتنا كعرب لغة وتأريخ وديانة ومصالح مشتركة !

لكن التجربة اثبتت ان القوى المحركة للقضية الجنوبية اليوم ترفع شعارات المصالحة الجنوبية - الجنوبية – وانا اقول التجربة ولا اقول ذلك من باب الفقه أو ألإجتهاد أو النوايا ، ترفع هذا الشعار بشكل وتطبقه بشكل آخر . هذه مسألة يجب ان نعطيها اهتماما كبيرا . لم يحصل ان رأيت حزبا سياسيا أو فريقا سياسيا أو منظومة سياسية لمرحلة معينة قد اعطت برنامجا او مشروعا سياسيا يحدد الشكل والهوية لجنوب المستقبل يجمع عليه كل الفرقاء في الساحة الجنوبية !. وما يثبت ذلك التباين والإختلاف الواضح والبارز الى السطح بين القوى المحركة للقضية الجنوبية ، والذي قد تكون متفقة على الخلاص من الوضع الحالي وفك الإرتباط به ، لكنها وهذا ليس سرا ولا خفيا على احد بانها لم تجمع حتى اللحظة على ما هو جنوب المستقبل الذي يكون وطنا للجميع وموحدا لكل اطياف العملية السياسية الجنوبية بل وما هو أخطر بان البعض لم ينسى الماضي الأليم الذي تجرع الكل من مرارة مآسيه الدامية بسببها وصل الوضع في الجنوب الى ما هو عليه الآن.

ممن يريدون معالجة الخطاء بالخطاء لا يريدون الإعتراف بمثل هذه الظواهر ويعتبرون الحديث عنها مضر بالقضية الجنوبية والتفاهم حولها ، لكنني اقول عكس ذلك فان الوضوح والشفافية في التعامل مع القضية الجنوبية بل والمصارحة فيما بين كل الفرقاء في الساحة الجنوبية هي من توصلنا الى جنوب ذو مستقبل آمن يمكن للجميع التعايش معه والإلتفاف حوله تطبيقا للمقالة المأثورة كل ما كان بداية الشيء شرط ووضوح كان آخره نور ونجاح ، واثبت ذالك عمليا انه اي حدث في التأريخ ، اذا كان نتيجة رد فعل ، فمصيره الفشل والتناحر لإنه عمل مؤقت ينطوي على الكذب والتحايل والمكايدة والتفاف البعض على البعض الآخر ، وهذا ما هو حاصل عمليا في الساحة الجنوبية ، ما يثبت ذلك بان البعض لا يريد ان يعترف ببعضه الآخر وان كل التحالفات الموجودة على الساحة لم ترتكز على قاعدة صلبة مفادها مصلحة الوطن الجنوبي فوق كل الإعتبارات والدليل قلناه في موضوعنا السابق الذي جرى عليه النقاش ، وقد رأيت أخوة تحمسوا وانفعلوا بل ذهب البعض الى ما هو ابعد في عدم الإكتراث لما يحصل على الساحة الجنوبية وفي بلدان الشتات للإغتراب والهجرة من ابناء الجنوب وكأنهم لا يابهون بما يحدث ولا يهمهم مستقبل الجنوب ووحدة ابنائه ولا استقرار شعب الجنوب على ارض موحدة ولا يهمهم حتى التفكير حتى عن ما هو الجنوب المطلوب في الحاضر والمستقبل والدليل ان البعض قد اتخذ قرارا منفردا وذهب الى ما لم يكن في الحسبان وهو اخراج رؤية جديدة لحل القضية الجنوبية في سياق ثورة الشباب للتغيير مع الإبقاء على الوحدة الفيدرالية بين الشمال والجنوب متجاوزين اهداف الثورة السلمية الجنوبية سعيا منهم في اجهاض الحراك السلمي لتحرير الجنوب رغم ان غالبية شعب الجنوب لا يؤمن سوى بالحرية والإستقلال واستعادة الدولة الجنوبية الموحدة والذي ضحى من اجل ذلك ىلآف الشهداء والجرحى والمعتقلين ويتبرون الحل الأنجع والأكثر صحة هو حل القضية الجنوبية في سياق الثورة السلمية المؤدي الى الحرية والأستقلال رغم صعوبته وتكلفته الباهضة. .
نعود الى ما قلناه عن القوى المحركة للقضية الجنوبية اليوم فمن هي ؟ وماذا يريد كل منهم ؟ واين الصح واين الخطاء وما هو الحل الأنجع في التوصل الى قاسم مشترك في القضية يتفق عليه الجميع ويرضي الشعب الجنوبي قبل غيره لأنه هو صاحب الشأن وهو من يدفع الثمن في كافة المراحل على مدى عقود طويلة من الزمن ، لإن عملية الصراع داخل القيادات الجنوبية بمختلف اطيافها ومشاربها وفترات تواجدها قد انهكها صراع د اخلي ، تصوروا انه ومنذ الستينات وحتى بداية عصر الوحدة بين الشما ل اليمني والجنوب المطل على البحرالعربي قد تم ابادة جيل باكمله وتم تصفية قيادات لمراحل باكملها كله كان صراعا على ما هو الجنوب الذي يجب ان يكون وفقا لمايراه كل منا بمنضوره الخاص وقناعاته الغير قابلة للنقاش او الجدل ، فمن عاش الفترة ما قبل الإستقلال يقول ان ذلك الوضع هو الوضع الأمثل والوضع الصح ، ومن عاش الفترة الممتدة من 1967م وحتى عشية التوحد مع الشمال في عام 1990م يقول ان وضعه هو الصح والأقرب الى مصالح الجماهير والفقراء في الجنوب وهو الوضع الشرعي في استعادة حرية واستقلال الجنوب من الإستعمار الأجنبي والتبعية الخارجية والذي يجب ان يكون.
واليوم هناك فريقين ومشروعين مختلفين حتى اللحظة وهما على النحو التالي:-
الفريق الأول متبني مشروع الإستقلال واستعادة دولة الجنوب الموحد والفريق الثاني مشروع الفيدرالية الهادف الى حل القضية الجنوبية في سياق التغيير لثورة الشباب مع الأبقاء على وحدة الشراكة مع الجمهورية العربية اليمنية بعد ان تنتصر ثورة الشباب للتغيير بشكل اقليمين يمنيين في اطار الجمهورية اليمنيةالحالية, وبهذا الوضع تعقدت الأمور بسبب تجديد شرعية الوحدة والغاء القرارات الدولية بهذا الخصوص وسوف يؤدؤ هذا الوضع الى نتيجة اشبه بتلك الفترة فترة استقلال الجنوب من الإستعمار البريطاني تجسدت بحرب اهلية جنوبية جنوبية ندفع ثمن ذلك غاليا حتى اللحظة... الخ .
الإستنتاج في رؤيتنا لمستقبل الجنوب على النحو التالي:-
نستنتج من كل هذه المتغيرات على الساحة اليمنية بشكل عام والجنوب العربي بشكل خاص بالتالي:-
نستنتج على ضوء مايجري في الساحة اليمنية بشكل عام والجنوب العربي بشكل خاص على ان هناك ثلاثة اتجاهات رئيسية في الساحة الجنوبية لكل اتجاه وجهة نظره الخاصة به عن الجنوب والمستقبل الجنوبي ، والصراع في اوجه بين هذه القوى المختلفة اختلافا واضحا رغم محاولة البعض الى انكار ذلك ، لكنها الحقيقة التي يجب معالجتها والوقوف امامها اذا ما اردنا تحقيق الهدف الإستراتيجي الذي نناضل من اجله بل ومن اجله نضج الوضع الى حراك شعبي سلمي مطالبا بالإستقلال والحرية بفك الإرتباط واستعادة الهوية والدولة الجنوبية ، وباي شكل من الأشكال.
والإتجاهات الرئيسية الثلاثة في الساحة الجنوبي والخارج هي :-
- الأتجاه الأول فريق مؤمن بحرية واستقلال الجنوب واستعادة دولته في سياق فك الإرتباط من خلال الثورة السلمية وحراكها السلمي لتحرير الجنوب ومواصلة نهج فك الإرتباط بالجانب اليمني من خلال مواصلة الثورة الشعبية السلمية وتصعيد المسيرات الإحتجاجية المعبرة عن الرفض الغير محدود للتواجد اليمني المحتل في ارض الشعب العربي في الجنوب الطاهرة وانه من اهم اسباب النجاح لهذا التوجه هو التوحد والإيمان الراسخ بمقدرة شعب الجنوب من انتزاع حقه في الإستقلال سلميا او باي خيار كان قد يفرضه علينا المستعمر اليمني ... هذا الخيار طريقه صعب يتطلب التضحيات الجسام ولكنه الخيار الصح في تامين المستقبل للأجيال القادمة بصورة دائمة وثابته .
- الإتجاه الثاني الذي يؤمن بالأبقاء على وحدة الجنوب العربي مع اليمن وبشكل فيدرالي من اقليمين وحل هذا الجانب في سياق ثورة الشباب اليمني للتغيير وبالتحديد بعد نجاح ثورة الشباب للتغيير وهذا الإتجاه يتبناه الإشتراكي المتحالف مع اللقاء المشترك ولإنه كذلك فهو لايستطيع البقاء حيا في الساحة السياسية الا عن طريق هذا التوجه كونه من شرع لليمننة وللوحدة مع الشمال بايدلوجيته ونهجه الفكري لإن معظم اعضاء الإشتراكي من اليمن ولكن البعض منهم من اصل يمني استوطن في الجنوب منذ فترة زمنية ليست بقصيره واصبح احد مواطني الجنوب ولكنه اليوم رجع الى جذوره من خلال اصراره على ابقاء الجنوب ضمن الوحدة مع اليمن ...وما هو سلبي في هذا الجانب انه لا يتبنى ولا يذكر في رؤيته حق شعب الجنوب العربي في تقرير مصيره من خلا استفتاء على مستقبله في الحرية والإستقلال او البقاء ظمن الوحدة .
- اما الإتجاه الثالث فهو الإتجاه الذي يؤمن بالوحدة الحالية ومنطوي ضمن النظام الحالي بقياد الدكتاتو صالح وحزبه المؤتمر الشعب العام وهو يقف حاليا الى جانب نظام علي عبدالله صالح في قتل شعب الجنوب وتشريده من دياره بل ويقف معه في صراعه مع المشترك وشباب التغيير اليمنية وهو منظم في الحزب الحاكم وهذا الإتجاه اكثر التوجهات خطورة على الجنوب ومستقبله... كونه يبقي على الشعب الجنوبي العربي تحت كنف المحتل اليمني الى مالا نهاية وهذا التوجه مرفوض جملة وتفصيلا من قبل الشعب العربي في الجنوب ويتطلب مصارحته ومجاهرته في ان لا مكانة له في الجنوب اذا ما استمر على نفس الموال في محاربته لشعب الجنوب والوقوف عائقا امام حريته واستقلاله.






يا ابناء الجنوب الأحرار في الداخل والخارج
يا ابناء الجنوب الأحرار في الداخل وفي مختلف بلدان الإغتراب والشتات اننا معنيون بان نتوحد ونلتف حول قضيتنا الجنوبية وحاملها الرئيسي الحراك السلمي الجنوبي لتحرير الجنوب جميعا تعزيزا منا للحراك السلمي الجنوبي لتحرير الجنوب والحفاظ عليه من اي اختراق او تطاول او احتواء من قبل جهة على حساب الجهة الأخرى ولأنه اي الحراك السلمي الجنوبي لتحرير الجنوب ...السفينة التي يبحر عليها كل ابناء جنوب الجزيرة العربية الجديد ( ) بمختلف مكوناته السياسية والتي اتت من مختلف الأطياف والمنابع الإجتماعية والقبلية والسياسية والثقافية ولمختلف الفترات والحقب الزمنية ورغم ان الحمل ثقيل جدا جدا لكن السفينة للحراك لديها من الطاقة ما يمكنها من تجاوز اي مخا طر ولديها النفس الطويل في جوب البحار والمحيطات حتى تصل الى شاطئء بر الأمان ولكن ان لا يبرز الخلل والأنهيار من الربان والطاقم الفني لهذه السفينة فهم وحدهم من يعرضون السفينة للخطر و الى فقدان الإتجاه والإبحار بها الى المجهول كما حدث في كثير من رحلات الإبحار السابقة سواء كان في الفترة ما قبل الإستقلال الأول في العام 1967م او ما بعده او الفترة الحالية فمستقبل الشعب الجنوب ومستقبل الحراك السلمي وثورته السلمية وتحقيق اهدافه القريبة والبعيدة مرهون بالعمل الموحد من قبل كل ابناء الجنوب دون استثناء بكل ما ورد في الموضوع اعلاه وبكل المواضيع التحليلية والتقيمية للحراك السلمي الجنوبي منذ انطلاقته في العام 2007م وحتى يومنا هذا
ما يهمنا في الإمر من طرحنا هذا ان نوصل القارئ الكريم الى قناعة بصحة رؤية كل القوى الجنوبية الحراكية المؤمنة بحرية واستقلال الجنوب واستعادة دولته والمتمثلة بحل القضية الجنوبي عبر سياق الثورة السلمية الجنوبية وحراكها السلمي لتحرير الجنوب وان اي حل آخر غير هذا لا يكون حلا ناجعا وكاملا كما هو عليه الحال برؤية حل القضية الجنوبية عبر سياق تورة الشباب اليمني للتغيير في اسقاط النضال اولا وحينها لكل حادث حديث في الإتفاق على حل فيدرالي من اقليمين مع الإحتفاظ بواحدية الشراكة بين الجمهورية العربية والجنوب العربي ( جمهورية الجنوب الشعبية ) تحت سقف الوحدة ممثلة بالجمهورية اليمنية الحالية مع تغيير طفيف في الدستور وشكل الحكم المحلي المرتقب بعد اسقاط النظام الإسري والذي لا محالة سوف يحل محله الشكل القبلي الإسلامي المتطرف للحكم وسيكون حلم الفيدرالية مجرد سراب ولا صحة له على الواقع وبعدها لا ينفع الندم بعد ان يكون الوقت متاخرا في استعادة الحق الجنوبي وفي تحقيق اي شيء يستفيد منه الشعب العربي الجنوبي الذي سوف يضل تحت رحمة الغالبية اليمنية والحكم القبلي الأصولي القادم.
هذا والله ولي التوفيق ....وانها لثورة حتى النصر واستعادة الحق الجنوبي في التحرر والإستقلال الهدف الأسمى للشعب الجنوبي في نضاله العادل والمشروع ممثلا بحراكه السلمي المبارك ولا شيئ غير .. والله من وراء القصد.

العميد/ طيار عبد الحافظ العفيف
الأمين العام للحراك السلمي لتحرير الجنوب
فرع بريطانيا













أنا أمن قومي!!



صدى الحراك الجنوبي
باسم محمد الشعيبي
التاريخ : الأحد / 19 يونيو حزيران 2011
مما لا تستطيع غرابيل الباطل حجبه القول إن حقيقة الثورة الشبابية اندلعت لتواجه نظام يقوم على منظومة من المفاهيم ألا أخلاقية محاولة إسقاطه ومعه إسقاط أدوات حكمه الباطلة , هكذا كانت البداية وهكذا كانت الغاية إلا إنه وحينما سلمت رقبة الثورة الشبابية لمقصلة الحزبية ليُستصنع من جلاوزة " حزب الرئيس وقت الشدة " ثواراً تغييرين فإن نتيجة ذلك كان حصول تسرب أخلاقي في قيم الثورة وهذا أمر طبيعي فإستصناع ثوار من شركاء وصانعي المأساة التي يثور عليها اليوم الجميع أمر مخالف للعرف الثوري والناموس التغيري الشامل.

وكنتيجة طبيعة للماضي الواحد لدخلاء الثورة هولاء مع النظام المراد ثورياً إسقاطه فإن استنساخ أدوات الحاكم نفسها وقدومها معهم إلى صف الثورة وبالذات في طرق معاملته لغيره في الساحة كانت السمة الأبرز لشهور من تواجد هولاء على قمة الثورة وعلى منصتها الإعلامية التي أطلقوا منها سهامهم على الجميع تحت شعار " من لم يكن معنا 100% فهو ضدنا " وإن كنا جميعاً ننظر بعين القبول إلى الاسلوب المتبع للماكينة الإعلامية لهم في مواجهتهم لإعلام السلطة فإن النتيجة العملية لهذا الشعار كانت حملة ترهيب فكري وتخوين كبيرة مورست ضد الحراك السلمي الجنوبي طوال الأربعة الأشهر الماضية من عمر الثورة الشبابية ربط خلالها وبسياسة ممنهجة بكل مناقص النظام فتارة يوصف الحراك الشعبي بالبلاطجة وتارة بالعملاء وتارة برجال الأمن القومي وفي أحسن الأحوال بمدسوسيهم.

من استحلى رضاع الكذب عسر فطامه وبالعودة إلى شواهد الفترة الماضية سنجد نماذج كثيرة للكذب الإعلامي المفضوح ضد ثورة الجنوب وحراكه السلمي فقد نشر موقع مأرب برس ومواقع أحزاب المشترك ومنتدى ثورة شباب اليمن وكان ذلك بتاريخ 28فبراير2011م خبر تحت عنوان " التوجيه المعنوي للجيش يطبع أعلام الانفصال والملكية ويوزعها على المتظاهرين " وأضافت قناة سهيل على الخبر من جهتها " انه الآن في عدن تم إلقاء أعلام انفصالية وبعض المنشورات المحرضة للمعتصمين في المعلا فيما قامت السيارة بالفرار بعد أن رمتها بجانب المتظاهرين والمعتصمين" , العجيب الغريب أنه ورغم مرور ثلاثة أشهر على الخبر لم نجد علم واحد من تلك الأعلام المطبوعة ولم نرى منها راية واحدة رفعت في إي مسيرة فأين الأعلام يا " سهيل الإعلام " ؟.

اختلاق الكذبات الكبرى من قبل قناة سهيل وموقع مأرب برس كان مستمراً والكذبة الجديدة كانت هذه المرة من كرش محافظة لحج وذلك بتاريخ 4مارس 2011م فقد جاء في موقع مأرب برس وقناة سهيل الأتي " ويقف خلف توزيع أعلام الانفصال والدفع نحو تبني شعارات الحراك الجنوبي الداعية إلى فك الارتباط, في هذا التوقيت, قائد اللواء 33 مدرع العميد جبران الحاشدي , طبقا لما أكدته مصادر خاصة بـ"مأرب برس" وهذا الخبر هو الآخر أثبتت تقادم الأيام كذبه وزيف ترويجه فقد أتى الجواب الشافي والكافي من العميد مهدي مقولة قائد المنطقة الجنوبية العسكرية الحاكم العسكري لسلطة صنعاء في الجنوب بتاريخ الأول من مايو2011 وبعد أكثر من شهرين من الحملة الإعلامية التي استهدفت الحراك الجنوبي فقد جاء الخبر في موقع مأرب برس نفسه وهذا جزء منه " وكانت مصادر محلية قالت لمأرب برس ان قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء مهدي مقولة التقى بلجنة وساطة وأبدى استعداده لإعادة فتح مخيم ساحة الشهداء للمعتصمين شريطة تنفيذ ثلاثة شروط " , الشرط الأهم الذي يعنينا من بين تلك الشروط الثلاثة كان الشرط الذي يقضي برفع أعلام الجمهورية اليمنية في المخيم الذي كان يرفع الأعلام السوداء , غريب !! .. ما الذي حدث .؟ ... الم يكن زميله الحاشدي في كرش يوزع الأعلام الانفصالية وآخرون في التوجيه المعنوي يطبعوهن بحسب ما دأبت سهيل وإعلام الإصلاح على ترويجه , فعلاً فنحن في زمن العجب إخواني فقناة سهيل والإصلاح يقولون بان رفع أعلام الجنوب يخدم السلطة رغم أن أول شرط للسلطة كان لإرجاع ساحة المنصورة هو رفع أعلام اليمن , أنفسهم هولاء يتحدثون عن عمالة الحراك للسلطة رغماً انه وفقط في مهرجاناته في 27 ابريل و 21 مايو تغلق السلطات و ليومين منافذ عدن في وجه أنصاره مانعة دخول السيارات إلى عدن إلا باستثناءات قليلة تخص ذوي العائلات!!
الحملة الإعلامية التي قادها حزب الإصلاح وقيادات في المشترك وعبر إمكانيات إعلامية ضخمة كانت تتركز حول اتهام الحراك الجنوبي بإنه مدفوع من النظام وان الذين يرفعون العلم الوطني الجنوبي عملاء مع الطاغية صالح وعلى هذا الأساس ونحو توطين هذا الاعتقاد في عقول الناس عملوا ولعل ما نشر أيضا في الخبر الذي انتشر كالنار في الهشيم يومها و الذي كان نصه " كما أن قادة النظام اليوم أفرجوا عن باعوم احد قادة الحراك الجنوبي وقاموا بالاتصال مع طارق الفضلي وذلك لتحريضهم على الخروج في مسيرات تنادي بالانفصال مع مكافآت مجزية لهم !! " ... نعم لا تستغربوا ذلك فباعوم الذي لا يزال مسجونا لليوم والساعة ولا يدري أحد مصيره قد أفرج عنه وقبل أشهر ولكن فقط في وسائل الإعلام الإصلاحية ومنتدياتهم.

الطعن في الشرف النضالي للقيادة الجنوبية في الحراك كان هدف مهم لهذه الحملة فلم يكفيهم بأن يصبح باعوم السجين السياسي الوحيد من كل خصوم صالح عميلاً للسلطة وباحث عن " مكافآت مجزية " ففي شريط نفس القناة ظهر خبر يقول بان الرئيس اليمني اجتمع مع قيادات من الحراك الجنوبي في صنعاء بحضور بن دغر والاتفاق معهم على إعلان انفصال الجنوب ...و في نفس الوقت كان هناك خبر آخر قد أذيع حول مخطط تسليم مبنى إذاعة قناة عدن " الحكومية " لعناصر الحراك لإذاعة بيان "الانفصال " عبرها .. إستغباء للعقول ما بعده إستغباء وعطفاً على كل هذا هل للحراك مجلس في صنعاء أو قيادات هناك حتى يذهبوا لصالح للقائه وحوراه.. أيضا هل سمع منكم أحد البيان التلفزيوني للقناة بعد مرور شهور على الاجتماع المزعوم ... أنا لم أسمع والإجابة لكم !!

مناضل كباعوم ولإجل قضيته الجنوبية دخل سجون عدة على طول اليمن وعرضها وعرفها أكثر من معرفته بأسواق مقر سكنه المكلا فتارة معتقلاً تجده في المكلا وتارة في الضالع وتارة في عدن ومرة في صنعاء ومرة مرحلاً إلى إب ومع كل هذا يصبح وبجرة قلم عميلاً وباحث عن المكافآت.

عندما تتشقلب الحقائق ويصبح المناضل باعوم عميلاً فليس من الغريب بعد ذلك أن تأتي قناة سهيل لتصف قيادات الحراك الأخرى بالبلاطجة فقد وصفت هذه القناة المشاركون في ندوة سياسية نظمها الحراك الجنوبي وحضرها قيادات بارزة في الحراك بالــ"بلاطجة " متهمة إياهم بأنهم تلقوا أموال من نظام الرئيس صالح مقابل إقامتهم لفعاليتهم التضامنية مع باعوم في عدن وبثت القناة في مساء نفس يوم إقامة الندوة في حي عبدالعزيز خبراً مفاده " أن مجموعة من البلاطجة مدعومين من القيادي البارز في الحزب الحاكم والمؤتمر الشعبي العام عبدالكريم شائف أقاموا فعالية احتجاجية ورفعوا الأعلام الشطرية في إشارة منها إلى المشاركين في الندوة والذي كان من بينهم معتقلين سابقين في سجون السلطة كعلي هيثم الغريب ود علي جار الله و د عبدالحميد شكري والسفير السابق قاسم عسكر جبران.

على مستوى النشاطات والفعاليات والمسيرات الشبابية الأسبوعية التي تقام مساء كل خميس في عدن فقد درجت قناة سهيل الفضائية على توصيفها بفعاليات لبلاطجة مع ترويج محموم لأحاديث يصدرها بعض منتسبو الإصلاح عن ارتباطها بالمسئول المؤتمري رجل السلطة في عدن عبد الكريم شائف متهمين الشباب الذين يخرجون في المظاهرات بإنهم يدعون " للانفصال " بدعم من النظام .

ربما قد يكون لكم عهداً باتهامات السلطة للحراك وكيف كانت تجمع كل منقصة لتلصقها بظهر الحراك فطوال أربع سنوات كالت السلطة تهم لا تعد ولا تحصى للحراك فتارة بالسلب والنهب وتارة بالاعتداء على فراشين وباعة متجولين ومرات عده بقطع الطرق ولكنه وفي كل هذه المرات لم تصل في تطرفها إلا أن تتهم مسيرة للحراك بالاعتداء على النساء وضربهن ليس ذلك التزاماً منها بمعيار شرف الخلاف الأخلاقي فهي بريئة وفي حل من إي التزام أخلاقي ولكن لإن تهمة كهذه ستكون نقمة على وسائل إعلامها ولن يجدون إي ساذج ليصدقها , ولكن ولإننا في زمن العجب الثوري فقد جاء إعلام الإصلاح بما لم يأتي به إعلام السلطة وظهرت هذه التهمة على لسان إعلامه كتهمه جديدة كانت السلطات قد فوتتها فقد أورد موقع مأرب برس يوم الخميس بتاريخ 28 إبريل خبر مقتبس منه الأتي " في حين تحدث مصدر محلي عن مهاجمة مجاميع مجهولة ترفع أعلام انفصالية ساحة الحرية بكريتر محافظة عدن مساء اليوم .... وقال شهود عيان بأن المهاجمين حطموا مكان القسم النسائي من الاعتصام واعتدوا على المعتصمات المتواجدات نتج عنه جرح عدة معتصمات وتعرض أخريات للضرب، فيما لوحظ تواجد باصات محملة بأشخاص مجهولين من خارج المحافظة. كما لوحظ تواجد طقم أمن مركزي يسير خلف المهاجمين لحمايتهم ومنع الاعتداء عليهم "
طوال عهدي بالحراك ومنذ أربع سنوات أعرف أن الأطقم العسكرية للأمن للمركزي دائما تأتي من المقدمة لتفتح فوهات نيرانها لتصوبها إلى صدور المتظاهرين لترديهم شهداء , أشهدكم أني ومن مأرب برس فقط عرفت أن هناك أطقم عسكرية تحمي مظاهرات الحراك .

حضرموت هي الأخرى لم تكن بعيده عن نفس المشهد الترهيبي هذا فقد نشر موقع حضرموت اليوم وهو الموقع الإصلاحي الناطق بلسان إصلاحيي حضرموت في تاريخ 24\5 خبر ما قال انه اعتداء لبلاطجة الحراك على الساحة وللزوم التعاطف ولكسبه وخاصة إنه إذا علمنا أن لهذا الحزب باع طويل في الإستغلال السياسي للإسلام فقد أورد الموقع في سياق اتهامه لمظاهرة الحراك الجنوبي تلك بان المشاركين فيها " جاءوا إلى ساحة التغيير مرددين شعارات لا أخلاقية مخلة بالأدب والأخلاق الإسلامية".

إنا رصدنا لكل هذا ليس تتبع عثرات وتلقف أخطاء بل هو كشف منهج وتبيان حقيقة يصر البعض على إغماض عيناه عنها بانقياد أعمى وراء عاطفة قد سبق وإن أوردتنا مسالك المهالك.
ليفق من يظن من الجنوبين أن خير قادم من صنعاء فدين ساسة صنعاء واحد وكلاهما سلطة ومعارضة قد يختلفون فيما بينهم وقد يعلن أحدهما ثورته ضد الآخر ولكنهم يتفقون على إسقاط حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم بأنفسهم.

كان النظام ولازال يقول عن الجنوبيين أنصار الحراك بأنهم عصابات تخريب يتبعون المشترك والآن يقول الإصلاح عن الحراك بأنهم بلاطجة يتبعون النظام و لاحظوا كلا الطرفين لا يريدان النظر إلى الجنوبيين في الحراك إلا كعصابات ومخربين وبلاطجة لتبرير قمعهم وإسقاط حقهم في أرضهم ووطنهم , اجتمعوا معاً في كذب اللسان وكذب اللسان من فضول كذب القلب فلا تأمنوا الكاذبين على ود ولا تثقوا منهم بعهد واهربوا من وجوهم الهرب كله فأخوف ما يخاف على الشعوب هم حملة القضايا الكاذبين فاليوم الحراك بلاطجة وغداً من مخلفات نظام صالح ومن بقايا فلوله الشاردة.

النظام خاب في مسعاه وفشل في كل مخططاته ضد الحراك وستخيب مساعي غيره فحراكاً شعبيا غرسه الأبطال المخلصين وسُقي بدماء الشهداء الجنوبيين ونمى واشتد سيقانه وغار جذوره بصمود شعب جنوبي مقدام لن يهتز لوشاية واشي ولن يجتث بفعل حملة مسمومة من إي كان وسيستمر في مسيرته حتى النصر وتحقيق المراد الجنوبي ومن سيظن أن حملات كهذه ستضعف الحراك أو ستوهن شوكته فهو واهم فليس هناك من دافع أكبر نحو الثورة وتصعيد أمرها من هجمات من يظن أن الحراك له خصم.

وبإيماننا المطلق بكل هذا فواجب أن لا نغفل بعض الآثار المترتبة على حملات كهذه وأولها إن هذه الحملات المسمومة التي يظن مطلقيها والبعض غيرهم في إنها تستهدف الحراك هي بحقيقتها تستهدف الجنوب كل الجنوب لإن مثل هذه الحملات تسعى لتأسيس مجتمع سياسي جنوبي متشقق لا قواعد مشتركة له يبني عليها خلافاته وتبايناته وما حالة الإفلاس الثورية لعدن وانقسامها إلا نتيجة طبيعة لعمل الإصلاح الإعلامي هذا.

الحقيقة الثانية أن هذه الحملات الإعلامية وفي ظل الزخم الثوري الذي يغلق البعض عقله معه ستؤسس ولو عند القليل وعياً زائفاً ستبنى عليه قناعات وتوجهات مستقبلية و لن تزول بسهولة ولعل المتتبع إلى خطابات بعض شباب الثورة المؤدلجين حزبياً في بعض ساحات عدن سيجد ما نحذر منه على ألسنتهم فهذا مثلاً مجد خالد نائب اتحاد منتديات شباب التغيير بمحافظة عدن وفي ظهور له على قناة سهيل قبل عدة أيام وفي رده على سؤال للمذيع حول المشاكل التي تواجههم في عدن كشباب لثورة التغيير فكانت إجابته في سياق ما نتحدث عنه في كون الأمن القومي يقوم بدعم من يسمون أنفسهم انفصاليين وهم من يقومون على محاوله تعطيل مسار الثورة في عدن , في الختام , حراك المخربين على لسان الشرعية الدستورية أو حراك البلاطجة في أفواه الشرعية الثورية لن يصنع في الأمر فرق ولن يكون ذا قيمة فالأسماء لا تضر متى ما وضحت الغايات وانكشف سمو الأهداف فلا تحجبكم الألفاظ عن الحقائق ولا الأسماء عن الغايات ولا الأعراض عن الجواهر , الحراك هو الحراك الشعبي الجنوبي وإن كان انصاره بنظركم عملاء وامن قومي وبلاطجة فيشرفنا ذلك ونحن والتاريخ نفخر بذلك.



السبت، 11 يونيو 2011

تعزية الى اسرة الفقيد المناضل الوالد محمد احمد القرين الشاعري




بريد الحراك الجنوبي



قال تعالى يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية صدق الله العظيم
ببالغ الأسى والحزن تلقينا نباء وفاة الفقيد المغفور له الوالد المناضل محمد احمد القرين الشاعري على اثر مرض عضال الم به وفي هذا المصاب الجلل نحن ابناء الضالع في المهجر نزف الى الشعب الجنوبي والى ابناء الضالع واسرة الفقيد احر تعازينا القلبية بهذا المصاب الأليم الذي هز مشاعرنا واوجع قلوبنا بفقدان الوطن الجنوبي مناضل لا يستطيع المرء التطرق الى كل ما قام به المناضل الجسور والأب الحنون محمد احمد الذي اسهاماته في نيل الوطن الجنوبي استقلاله الأول في 1967م كبيرة ولا يمكن التطرق لها كاملة في تعزية مهمتها واضحة وهي مواساة اسرة الفقيد بما كتب الله لهم ولنا جميعا وهذا قضاء وقدر لا يمكن لأحد تفاديه مهما بلغت قوته وعظمته او استمراره في البقاء على وجه الأرض فالله خلق جميع مخلوقاته وهو من يميتها متى ما شاء ولكل نفس اجلها .

فمجددا نترحم على فقيدنا ونعزي اهلنا في ارض الوطن وما يؤلمنا اننا لا نتمكن من المشاركة في تشييع جثمان الفقيد الى مثواه الأخير لأسباب جميعنا يعرفها وما بيدنا شيء نقوله سوى تقبلوا عزائنا هذا واصبروا على ما كتبه الله لنا جميعا وان الله وان اليه راجعون والله مع الصابرين

من اهلكم واخوانكم في المهجر البريطاني وعلى راسهم

العميد / طيار عبد الحافظ العفيف الأمين العام للحراك السلمي لتحرير الجنوب فرع بريطانيا
المستشار في الخارجية والقنصل السيد محمد العفيف

وكل ابناء الضالع ومنهم اسرة آل العفيف في الخارج والداخل

الجمعة، 10 يونيو 2011

لعطاس يتمسك بالوحدة اليمنية ومعارض شمالي يطالب باستفتاء في الجنوب


لعطاس يتمسك بالوحدة اليمنية ومعارض شمالي يطالب باستفتاء في الجنوب
by منتديات الأسعاء on Friday, 10 June 2011 at 12:35

دعا المسؤول الجنوبي الاشتراكي السابق حيدر أبوبكر العطاس إلى إقامة دولة اتحادية من إقليمين بين الجنوب والشمال معتبراً ان هذا هو الحل للمشكلة اليمنية ومتجاوزاً بذلك مطالب الحراك الجنوبي في إقامة دولة مستقلة في الجنوب.

وقال العطاس في حوار بثته قناة الحرة الأميركية الناطقة باللغة العربية عبر برنامج "تقرير خاص" أن نظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح هو السبب في ظهور القضية الجنوبية, داعياً بذلك إلى الحفاظ على الوحدة اليمنية وإقامة دولة جديدة يتسيد فيها النظام والقانون.
وأكد أن الحراك الجنوبي انخرط مع ثورة التغيير في الشمال لإسقاط النظام اليمني.
كما دعا العطاس إلى حل عدد من المشاكل إلى جوار القضية الجنوبية تبدأ بثورة سبتمبر في الشمال مطلع ستينات القرن المنصرم وتنتهي بالحرب على صعدة وتتخللها القضية الجنوبية كواحدة من جملة مشاكل, لكنه قال أن لها الأولوية بعد سقوط النظام اليمني مشدداً على مطلب الدولة الاتحادية.

ويقفز العطاس وهو أحد المسؤولين الكبار في النظام الماركسي الذي كان يحكم الحزب الاشتراكي اليمني من خلاله دولة الجنوب السابقة بقبضة حديدية على مطالب الجنوبيين الذين يقولون أنهم لم يؤخذ رأيهم منذ خروج بريطانيا من عدن وانقضاض الشيوعيين والماركسيين على الحكم في الجنوب.
وتقدم العطاس مع عدد من المسؤولين الاشتراكيين السابقين بتنازلات كبيرة عبر وثائق سربت ولم تصدر رسمياً عقب لقاء عقد مطلع الشهر المنصرم في العاصمة المصرية القاهرة من خلال حل مفترض للأزمة اليمنية يدعو لإقامة دولة اتحادية من إقليمين بين الجنوب والشمال, لكن الحراك الجنوبي الذي أظهر القضية الجنوبية خلال السنوات الأربع الماضية يرفض هذا الحل, ولم تجد هذه الرؤية أي قبول رسمي لدى المعارضة اليمنية في الشمال.
وبالمقابل طالب المعارض الشمالي عبد الله سلام الحكيمي المقيم في الخارج خلال الحوار في البرنامج على فضائية الحرة بمنح الجنوبيين حق تقرير مصيرهم بأنفسهم واضعاً العطاس بذلك في وضع محرج بطرحه حلاً متقدماً يعطي الجنوبيين حق تقرير المصير الذي ينزعه العطاس عنهم.

وقال الحكيمي أن الفدرالية هي نظام حكم داخل الدولة الواحدة وليس كالكونفدرالية التي تكون بين دولتين, مشيراً إلى أنه إذا كان الحل هو الفدرالية فيجب النظر في عدد الأقاليم, في إشارة إلى احتمال تقسيم الشمال إلى أكثر من إقليم. وقال الحكيمي أن القضية الجنوبية هي نتاج خلل في الأسلوب الذي تمت به الوحدة ثم خلل في الأسلوب المتخلف الذي مارست فيه أسرة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الحكم بعد حرب صيف العام 1994 والتي حولت الجنوب إلى إقطاعية خاصة للعائلة حسب وصفه. ويخشى الاشتراكيون بصفة عامة من إقامة دولة جنوبية مستقلة لا يسيطرون عليها قد تؤدي إلى فتح ملفات حكم العهد السابق في الجنوب خلال فترة حكم الحزب الاشتراكي اليمني الذي سحق معارضيه وتسبب في قتل الآلاف وتشريد آخرين.

المصدر/وكالة انباء عدن (عنا) الأربعاء 8 يونيو حزيران 2011م
Like ·
· Share

السبت، 4 يونيو 2011

إصابة الرئيس عبد الله صالح جراء قصف مسجد الرئاسة بصنعاء



SADA-ALHERAK



بواسطة: ابو معتز القسيمي
بتاريخ : الجمعة 03-06-2011 04:39 مساء


شبكة الطيف - صنعاء
أكد مسئول أمني يمني أن الرئيس على عبد الله صالح، أصيب خلال قصف استهدف مسجد دار الرئاسة في العاصمة صنعاء، اليوم الجمعة، واتهمت السلطات اليمنية عائلة الأحمر بمحاولة اغتياله.

وكانت قناة "العربية" قد أعلنت أن الرئيس اليمني على عبد الله صالح أصيب إصابات طفيفة فيما قتل أربعة من حراسه، وقال نشطاء على شبكة الانترنت إن القصر أصيب بقذيفتين في الوقت الذي تواصلت فيه الاشتباكات بين القوات الحكومية ورجال القبائل المعارضين في العاصمة صنعاء، في حين ذكرت قناة الجزيرة إن رئيس البرلمان اليمني ونائب رئيس الوزراء أصيبا في الهجوم علي القصر الرئاسي مع شخصيات سياسية أخرى.

وكانت أنباء تحدثت عن إصابة رئيس مجلس النواب اليمني يحيي علي الراعي، وعدد من كبار المسئولين الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجد يقع بالقرب من قصر الرئاسة اليمنية.

المصدر : الفرنسية

معارك عنيفة بين قوات صالح وأنصار الأحمر في حي الحصبة وتعليق الرحلات إلى مطار صنعاء



SADA-ALHERAK



بواسطة: ابو معتز القسيمي
بتاريخ : الخميس 02-06-2011 05:07 مساء


شبكة الطيف - أ ف ب
تجدد القتال العنيف الخميس بين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح ومناصري زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الاحمر فيما بلغت حصيلة قتلى المعارك منذ الليل الى 16 قتيلا على الاقل، بحسب مصادر طبية وشهود عيان

وعلقت الرحلات الى مطار صنعاء وتم تحويلها الى عدن في جنوب البلاد بسبب احتدام المعارك حسبما افاد مصدر ملاحي لوكالة فرانس برس.
وذكر شهود عيان ان المعارك العنيفة تجددت في حي الحصبة لاسيما في محيط مقر الحزب الحاكم الذي سبق ان استولى عليه المسلحون القبليون، فيما خرق الطيران جدار الصوت فوق الاف المقاتلين القبليين المحتشدين على مشارف صنعاء لدخولها ومساندة الشيخ الاحمر.
وافادت مصادر رسمية ان وحدات امنية خاصة، وهي قوات متخصصة في مكافحة الارهاب، تشارك في العمليات الدائرة في حي الحصبة، معقل آل الاحمر.
وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان "الجثث ملقاة على الطرقات في منطقة الحصبة ولا تستطيع سيارات الاسعاف الوصول اليها نظرا لخطورة القتال".
وقتل 15 شخصا خلال المعارك التي دارت ليل الاربعاء الخميس بين الطرفين حسبما افاد مصدر طبي، فيما ذكر مصدر طبي اخر ان قتيلا من قوات القبائل قتل في المعارك صباح الخميس.
وذكر مصدر من مستشفى الجمهورية في العاصمة اليمنية ان بين القتلى طفلة في السابعة من العمر اصيب برصاصة طائشة بينما كانت في منزلها.
الا ان المصدر اشار الى ان غالبية القتلى مقاتلون من القوات الامنية او القبائل.
ودارت معارك عنيفة ليل الاربعاء الخميس هي الاعنف منذ خرق الهدنة وعودة القتال الى حي الحصبة في شمال صنعاء بين المسلحين القبليين ليل الاثنين الثلاثاء بعد ايام الهدوء النسبي، بحسب شهود عيان.
وذكر شهود لوكالة فرانس ان سيارات الاسعاف سمعت طوال الليل في الحصبة فيما تصاعدت اعمدة الدخان من مبنى اللجنة الدائمة للحزب الحاكم الذي سبق ان سيطر عليه المسلحون القبليون.
الى ذلك، ذكرت مصادر طبية ان حصيلة القتلى منذ ليل الثلاثاء وحتى الاربعاء ارتفعت الى 47 قتيلا بينا كانت حصيلة سابقة تشير الى مقتل 39 شخصا.
من جانبها، نقلت وكالة الانباء اليمنية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله بان "وحدات أمنية خاصة وجهت (الاربعاء) ضربات قوية وموجعة لعصابات أولاد الأحمر الاجرامية في منطقة الحصبة بأمانة العاصمة ونفذت عمليات نوعية وشجاعة تمكنت خلالها من اخراج المعتدين من عدد من المنشآت والمرافق العامة في منطقة الحصبة".
وذكر المصدر ان الوحدات الامنية "تمكنت من تطهير مبنى وزارة الادارة المحلية ومبنى مركز مكافحة الجراد".
وفي هذه الاثناء، يحتشد الاف المقاتلين القبليين الخميس على مشارف صنعاء لدخولها ومساندة مناصري زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الاحمر.
وذكر شيوخ قبائل لوكالة فرانس برس ان الالاف من رجال القبائل المسلحين يحتشدون شمال صنعاء وقد اشتبكوا مع نقطة عسكرية على بعد 15 كلم عن صنعاء.
واكد احد الشيوخ ان المسلحين "يريدون دخول صنعاء لمساندة شيخهم" في اشارة الى الشيخ صادق الاحمر.
وذكر شهود عيان ان الطيران العسكري خرق جدار الصوت فوق المسلحين المحتشدين بالقرب من صنعاء لتخويفهم، وكذلك خرق جدار الصوت فوق منطقة خمر في شمال البلاد، معقل قبائل حاشد.
وفيما يتصاعد التوتر في العاصمة اليمنية، تكثفت حركة النزوح لاسيما من حي الحصبة الذي ما زال يعاني من انقطاع للكهرباء.
واكد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان السكان يغادرون صنعاء بكثافة فيما المسلحون ينتشرون في الشوارع وتسمع اصوات اشتباكات الحصبة في كل انحاء صنعاء.
وقال النازح محسن سنان لوكالة فرانس برس "صنعاء مهجورة الان، اذا استمرت المعارك سنقرأ الفاتحة على اليمن".
وفي تعز، جنوب صنعاء، اندلعت اشتباكات ليل الاربعاء الخميس بين القوات الموالية للرئيس ومسلحين مدنيين معارضين للنظام، حسبما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.
وذكر الشهود ان المعارك تركزت حول قصر الرئاسة في المدينة وبالقرب من معسكر للحرس الجمهوري.
وكانت قوات الامن اقتحمت الاثنين الساحة التي كان يعتصم فيها المطالبون باسقاط النظام ما اسفر عن اكثر من خمسين قتيلا بحسب الامم المتحدة.
ونفى ممثلون عن المحتجين ان يكون شباب "الثورة السلمية" قد استخدموا السلاح.

الجمعة، 3 يونيو 2011

تصاعد التوتر في اليمن وصالح مستعد للتوقيع على المبادرة الخليجية



تصاعد التوتر في اليمن وصالح مستعد للتوقيع على المبادرة الخليجية
بواسطة: ابو معتز القسيمي
بتاريخ : الخميس 02-06-2011 05:48 مساء


شبكة الطيف - صنعاء
أكد ناطق باسم الحكومة اليمنية اليوم استعداد الرئيس علي عبدالله صالح للتوقيع على المبادة الخليجية التي تنص على تنحيه. وأكد المصدر لوكالة الأنباء اليمنية استعداد صالح "لاستكمال التوقيع على المبادرة الخليجية، التي وقع عليها المؤتمر الشعبي العام في حينه، وتأجيل توقيعها من قبل رئيس الجمهورية نتيجة رفض أحزاب اللقاء المشترك حضور مراسم التوقيع في القصر الجمهوري"


. وذكر المصدر "أن موعد التوقيع سيتحدد قريبا بناء على التشاور والتنسيق القائم بين الجمهورية اليمنية وأشقائها في دول مجلس التعاون الخليجي".

وكان صالح أكد مرارا استعداده للتوقيع على المبادرة إلا أنه رفض ذلك في اللحظة الأخيرة، مشترطا توقيعا مشتركا مع المعارضة، وقد اعقب رفضه للتوقيع تدهور الأوضاع الأمنية في اليمن. أما المعارضة التي وقعت المبادرة فعادت وقالت إنها أصبحت "في عداد المنتهية"، فيما أكد مجلس التعاون الخليجي أنه علّق العمل بالمبادرة دون أن يسحبها.

ميدانيا، تجددت اليوم الخميس (02 حزيران / يونيو) اشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح وأنصار زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الأحمر، فيما بلغت حصيلة قتلى المعارك منذ الليل 16 قتيلا على الأقل، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية وشهود عيان. وعلقت السلطات اليمنية الرحلات إلى مطار صنعاء وحولتها إلى عدن في جنوب البلاد بسبب احتدام المعارك حسب مصدر ملاحية

اشتباكات عنيفة في صنعاء


تواصل الاحتجاجات الشعبية في مناطق متفرقة من اليمن... فإلى أين يتجه اليمن؟
وقال شهود عيان إن المعارك العنيفة تجددت في حي الحصبة، لاسيما في محيط مقر الحزب الحاكم الذي سبق أن استولى عليه المسلحون القبليون، وإن الطيران حلق فوق آلاف المقاتلين القبليين المحتشدين على مشارف صنعاء لدخولها ومساندة الشيخ الأحمر. وأفادت مصادر رسمية أن وحدات أمنية خاصة، وهي قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب، تشارك في العمليات الدائرة في حي الحصبة، معقل آل الأحمر. وأشار مصدر طبي إلى أن "الجثث ملقاة على الطرقات في منطقة الحصبة ولا تستطيع سيارات الإسعاف الوصول إليها نظرا لخطورة القتال".

على صعيد آخر، أعلن مصدر أمني مسؤول أن قوات أمنية خاصة تقوم حاليا بعمليات تمشيط في مبنى وزارة الصناعة والتجارة بمنطقة الحصبة بصنعاء بحثا عن العناصر المسلحة المؤيدة للشيخ الأحمر، بعد أن تمكنت تلك الوحدات من فرض سيطرتها على مباني وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ووزارة السياحة والهيئة العامة لأراضي وعقارات الدولة، بحسب المصدر. ونفى المصدر الأمني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ما أعلنته بعض وسائل الإعلام بشأن استعادة عناصر مسلحة من قبائل حاشد السيطرة على مبنى وزارة الإدارة المحلية. في غضون ذلك، توالت الأنباء عن إطلاق قوات الأمن النار على المتظاهرين المطالبين بتنحي صالح عن السلطة في مدينة تعز بجنوب اليمن.

المصدر: وكالات