إسقاط النظام سوف يساعد الأخوة في الشمال بالتغيير والتحرير في الجنوب وقضيتنا في الجنوب قضيه وطن وهوية واستعاده دوله .

الخميس، 31 مارس 2011

قبل الخلع والرحيل .. هذا هو كشف الحساب








قبل الخلع والرحيل .. هذا هو كشف الحساب

بتاريخ : الأربعاء 30-03-2011 12:43 صباحا


BREED-ALHERAK-ALGANOBY
بواسطة: شبكة الطيف

-بقلم الدكتور/ حسين مثنى العاقل

d_aqeel2010_(at)_yahoo.com
1220 شهيدا سقطوا في محافظات الجنوب بعد احتلالها الغاشم في 1994، منهم 930 شهيدا منذ انطلاقة الحراك السلمي الجنوبي في 24 فبراير 2007م، وبلغ عدد الجرحى من أبطال الحراك ما بين 4800 إلى 5300 جريحا، أما عدد الذين تم اعتقالهم والزج بهم في غياهب سجون النظام بصنعاء وعدن والمكلا وعواصم محافظات الجنوب الأخرى فيتجاوز 51,000 معتقل حسب تصريحات النائب الأول لقيادة مجلس الحراك السلمي الجنوبي (صلاح قائد الشنفرة.


ما هو جدير بالذكر والاهتمام: نقول لأحرار الشعب الجنوبي، أن ما استولى عليه المتنفذين وعصابات السلب والنهب لنظام صنعاء خلال سنوات الاحتلال من أراضي زراعية وعقارات وأصول تجارية وسياحية وما استحوذ عليه أيضا جهابذة الفساد اليمني من ممتلكات دولة الجنوب يفوق (ثلاثة أضعاف) ما هو باق لدى سكان شعب الجنوب من ملكيات توارثوها أبا عن جد منذ مئات السنين.. وهذه الحقيقة يمكن الاستدلال عليها بما حدث لعقارات وأراضي محافظة عدن البالغ مساحتها حوالي 750 ألف كم2. حيث استولت قوى الشر والعدوان ورموز البغي والاستكبار منذ وطأة أقدامهم مدينة عدن في 7/7/ 94م المشئوم، على 7,122,00 متر مربع صرفت لقيادات عسكرية، و 16 مليون متر مربع باسم مدينة الفردوس مجهولة الهوية، وتم البسط على 4122 فدان باسم المتقاعدين العسكريين، وهناك مساحات شاسعة من أراضي محافظة عدن (د. محمد حسين حلبوب) استولت عليها ما يعرف وهما باسم المؤسسة الاقتصادية العس..يمنية !!؟. كما وزعت على قبائل وجيوش نظام صنعاء كل مساحة مزارع الدولة في محافظات الجنوب والمقدر مساحتها بأكثر من 127 ألف فدان بما يعادل 68,000 هكتار، فضلا عن الأراضي التي صرفت من قبل الحاكم المخلوع وتم الاستيلاء عليها بطرق غير مشروعة، ويجهل الكثيرون من أبناء الجنوب حجم مساحاتها، بسبب صعوبة تقدير مساحاتها، فإن الأيام كفيلة بحتمية معرفتها يا من تعتقدون أن أساليب السرية والاحتيال ستخفيكم عن أشعة الشمس أو أن باستطاعتكم النجاة والوقاية من دفع فواتير الحساب !؟.

أما إذا تناولنا عمليات التقاسم لمساحات القطاعات النفطية سواء المنتجة أو الاستكشافية والتي ما زال الفاسدون المحتلون يروجون لاستثمارها لمصلحتهم الخاصة مع الشركات النفطية العالمية فتقدر بحوالي 870,000 كم2، وتشمل مساحة محافظات الجنوب البرية والبحرية والمياه الإقليمية في خليج عدن والبحر العربي وشواطئ أرخبيل جزيرة سوقطرة في المحيط الهندي، كلها صرفت كمربعات تتجاوز مساحة البعض منها المائة والخمسين كيلو متر مربع، لمقربين وتجار وشيوخ القبائل وقيادات عسكرية، يعتبرونها إقطاعيات خاصة استحقوها كمكرمات رئاسية على مساهماتهم وجهودهم العدوانية في احتلال أرض الجنوب.. لهذا نؤكد بالبراهين والأرقام بأن أرض الجنوب وثرواته الضخمة وموارده الاقتصادية قد صارت من أملاك الغزاة لوحدة الضم والإلحاق، بينما أبناء الجنوب قد صاروا غربا في أرضهم وتعساء وفقراء من خيراتهم، وفي المستقبل القريب إذا لم يرحل النظام بكل مقوماته ورموزه أو تفشل ثورة الشباب وقوى التغيير في إسقاطه واجتثاثه وتجفيف منابعه، فقد تتعقد الأمور ويطول بنا الانتظار للحظات الخلع والرحيل.. ولكن هذا لا يعني أبدا بأن هناك تراجع أو تهاون لقيادة وقواعد الحراك السلمي الجنوبي في استعادة أرضه ونظام دولته العادلة مهما كلفهم ذلك من تضحيات، وعلى من يتوهم بغير ذلك فله شأنه ولنا قرارنا الحاسم والقاطع.

فكشف الحساب أيها النظام الفاسد والمتعفن يحتاج منا إلى مجلدات، أنت أعلم من غيرك كم ارتكبت من جرائم وحماقات، وكم هي أفعالك الدموية وتصرفاتك غير القانونية والانتقامية ضد شعب الجنوب، وما تقترفه من أعمال بربرية ضد شعبك وفي المدن التي حملتك وساندتك عندما كنت لا تجيد التعبير عن لغة الكلام، فتنكرت لها وتحولت اليوم إلى عدوا وخصما لدودا تريد سفك دماء أطفالها وشبابها، لم تكتف بما جاد به حقدك الدفين على شعب الجنوب .. وبرغم ذلك نقول لك في هذه الفترات العصيبة، وأنت تستعد للرحيل مكرها ومجبرا... عليك أن تعلم علم اليقين بأنك وأعوانك وبلاطجتك وكل من تحالف وتعاون معك على الإثم والعدوان لن تفلت أنت وهم من العقاب.. ولن تعفى من ما اقترفته يداك ولسانك ونوايا قلبك الأسود، وضميرك المتعطش لسفك الدماء.. فأذهب حيثما شئت .. وارحل إلى حيث تلقاء خاتمة جزأك .. فشعب الجنوب وكل شرفاء ومناضلي اليمن لك بالمرصاد.. فهل تسلم نفسك للحق والعدالة ؟؟.

لقاعدة ربما تجد لها موطئ قدم في مناطق جديدة في ظل الأزمة السياسية (الفرنسية-أرشيف)



BREED-ALHERAK-ALGANOBY
فراغات تخلقها الأزمة باليمن

القاعدة ربما تجد لها موطئ قدم في مناطق جديدة في ظل الأزمة السياسية (الفرنسية-أرشيف)

خلقت الأزمة السياسية في اليمن فراغات أمنية في بعض محافظات البلاد يعتقد أن الفرع المحلي لتنظيم القاعدة بصدد استغلال بعضها لتعزيز قوته وفقا لتحليل استخباري أميركي.

وكان الانفجار -الذي حدث في مصنع للذخيرة في مدينة جعار بمحافظة أبين جنوبي البلاد وخلف أكثر من مائة قتيل- مثالا على ما يمكن أن يتسبب فيه الفراغ الأمني بينما يتفاقم الخلاف بين مؤيدي الرئيس علي عبد الله صالح ومعارضية حتى داخل المؤسسة العسكرية.

وكان قادة عسكريون بينهم اللواء علي محسن الأحمر قائد المنطقة الشمالية الشرقية لكتيبة المدرعات الأولى قد أعلنوا انشقاقهم عن نظام الرئيس صالح وانضمامهم إلى الثورة المطالبة برحيله.

وبلغ الخلاف حد الاشتباك بين الجيش والحرس الجمهوري في المكلا مركز محافظة حضرموت جنوبي شرقي اليمن.

ثغرات بسبب الأزمة
وكان سحب وحدات عسكرية إلى صنعاء من جعار بمحافظة أبين سببا رئيسا في الفراغ الذي تسبب في انفجار مصنع الذخيرة.

ويقول تقرير لمعهد ستراتفور للدراسات الاستخبارية إن مسلحين تغلبوا على الوحدة العسكرية الصغيرة التي كانت تحرس المصنع, واستولوا على أسلحة وذخائر قبل أن يحدث الانفجار في اليوم التالي جراء حادث عرضي على الأرجح بينما كان عشرات المواطنين داخله.

وكانت الحكومة اليمنية قد أرسلت قوات من الجيش إلى جعار لاستعادة الأمن فيها, لكن ذلك كان بالتأكيد على حساب المنطقة أو المناطق التي سحبت منها تلك القوات.

وقالت الحكومة إن تنظيم جيش عدن/أبين نفذ عملية مصنع الذخيرة بالتعاون مع انفصاليين جنوبيين.

وينقل تقرير ستراتفور عن مصادر أن المسلحين الذين اقتحموا المصنع قدموا من مدينة لودر, ويرجح أن يكونوا على الأقل متعاطفين مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إن لم يكونوا أعضاء فيه.

ويعتقد أن القاعدة في اليمن ستعزز نفوذها في ظل الفراغات الأمنية الحالية, وفي ظل عدم قدرة المخابرات الأميركية على التحرك بحرية في البلاد لجمع المعلومات عن هذا التنظيم.

ووفقا للتقرير, فإن الحكومة اليمنية تبسط حاليا سيطرتها على مناطق كثيرة في البلاد, إلا أن السيطرة في عدد من المحافظات على رأسها شبوة وأبين وصعدة والجوف تتفاوت من مدينة إلى أخرى.

ومن المعضلات التي تواجه الحكم المركزي الآن أن نفوذه في مناطق كثيرة كانت تديرها القبائل بشكل كبير تقلص أكثر في خضم الأزمة الراهنة.

المصدر: الجزيرة

هل أغلق الأسد أبواب الإصلاح؟



هل أغلق الأسد أبواب الإصلاح؟

صحيفة (إلباييس): خطاب الأسد كان متحديا (الفرنسية)

اهتمت الصحف الإسبانية بالأحداث الجارية في سوريا وانتقدت موقف النظام السوري والقوى الغربية من الأحداث، كما واصلت الاهتمام بالشأن الليبي.

ورأت صحيفة (إلباييس) أن الرئيس السوري بشار الأسد قد "سد باب الإصلاح" وبات موقفه واضحا للسوريين وبقية العالم فهو "لا يفكر في إصلاح الدكتاتورية التي ورث عن والده ولا في الإصغاء للاحتجاجات الشعبية التي أطلقها، كما يقول، متآمرون لصالح خطة إسرائيلية".

وقالت الصحيفة بتعليقها على التطورات في سوريا إن خطاب الأسد أمس الأربعاء بدا "تواصليا، ومتحديا" رغم وعود الإصلاح التي أعلنتها السلطات.

الحجة الطائفية
وانتقدت تشديد الأسد على أولويات الاستقرار وتحسين الظروف الاقتصادية ورأت أنها هي التي أعلنها النظام دوما لكن المظاهرات والصدامات في درعا واللاذقية ومدن أخرى تظهر أن النظام لم يعد يضمن الاستقرار، أما الظروف الاقتصادية فهي آخذة في التدهور منذ سنين عديدة.

ورأت أن خطاب الأسد تلاعب بمخاوف السوريين موحيا بأن أي سقوط مفاجئ للنظام سيؤدي إلى انفراط عقد البلاد واندلاع حرب بين الطوائف الدينية كما حصل في لبنان والعراق. وهي ذات الحجة التي أخذها حافظ الأسد، منذ وصوله للسلطة سنة 1970، لفرض نظام قمعي يصادر كل نوع من المعارضة السياسية. ورغم وعد نجله بشار بوضع حد للحكم الاستثنائي فإن شيئا لم يتغير.

وأشارت إلى أن بشار، على غرار الرئيسين المخلوعين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك اللذين سقطا فعلا، أرجع المظاهرات إلى تحريض القنوات العربية، وإلى مؤامرات داخلية وخارجية تقف وراءها إسرائيل.

وأعربت الصحيفة عن استغرابها سعي إسرائيل إلى إسقاط نظام كالنظام السوري "لا يتجرأ على محاربتها"، فجبهة الجولان هي أكثر الجبهات في المنطقة هدوءا فيما "يستخدم حزب الله وحماس للتحرش بها بشكل مدروس وهو ما تستغله إسرائيل في رفضها للسلام وإعادة الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مشيرة إلى وصف صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية للأسد بأنه "الدكتاتور العربي المناسب لإسرائيل".

خارج الحقيقة
وعلى ذات المنوال استغربت روسا ماساغي في مقال بصحيفة (ألبريوديكو) أجواء الفرح والضحك التي اكتنفت إلقاء الرئيس السوري خطابه أمام النواب، ولاحظت كيف لم يبد على الأسد أي مظهر للقلق ولا الأسف، معتبرة أن قوة الجهاز التسلطي للدولة تشعره بالأمان، لكنه مرتاح أيضا لكون سوريا "لن تكون ليبيا جديدة، وحتى أنها لن تكون، إذا لعب أوراقه جيدا، مصر ولا تونس".

وفي مقالها تحت عنوان "الإصلاحي غير جاهز للإصلاح" نبهت ماساغي إلى خوف الأميركيين من انهيار النظام في بلد متعدد الطوائف والقوميات خوفا من حصول حرب أهلية كالتي حصلت في العراق بعد سقوط صدام حسين. وترى أنه إذا كانت مصر "بدون مبارك" حالة معقدة، فإن سوريا بدون الأسد ستكون مأزقا حقيقيا في المشهد الجيوإستراتيجي في المنطقة.

غير أن الكاتبة تشير إلى أن النظام السوري بإعلانه أن الإصلاحات لا تمثل أولوية ورفضه حتى رفع حالة الطوارئ يظهر أنه "يعيش خارج الواقع ويتجه نحو الهاوية رغم أن بوسعه تجنب ذلك. فالثورة الحالية ليست كتلك التي قضى عليها النظام سابقا بالحديد والنار، بل إن الخارطة السياسية في المنطقة تتشكل من جديد بسرعة فائقة".

"استغربت روسا ماساغي في (ألبريوديكو) أجواء الفرح والضحك التي اكتنفت إلقاء الرئيس السوري خطابه أمام النواب ولاحظت كيف لم يبد على الأسد أي مظهر للقلق ولا الأسف، معتبرة أن قوة الجهاز التسلطي للدولة تشعره بالأمان
"
تودد غربي
أما صحيفة (آ بي ثي) فانتقدت في افتتاحية خصصتها للوضع السوري تجاهل العديد من دول العالم لـ"الفظاعات" التي يجري ارتكابها في سوريا وذلك خوفا من حرب كتلك الحاصلة حاليا في ليبيا.

ورأت الصحيفة أن الغرب تودد على مدى عقود للنظام الدكتاتوري في سوريا نظرا لدوره الأساسي في التوازن الإستراتيجي في المنطقة، وهو ما جعل من آل الأسد فاعلين مهمين في منطقة معقدة وخطيرة. لكنها نبهت إلى أن الكثير من الدول التي تتخوف من شبح حرب ليبيا في تعاملها مع الحالة السورية، ستجد نفسها، طال الزمن أو قصر، مجبرة على التعامل مع الحقيقة.

مستقبل العقيد
من جانبها ركزت (الموندو) على الموضوع الليبي واهتمت بمستقبل العقيد القذافي خاصة بعد انشقاق وزير خارجيته موسى كوسا الذي لجأ إلى بريطانيا. ونقلت عن الوزير الليبي السابق علي الريشي قوله إن أيام نظام القذافي "باتت معدودة".

كما نسبت الصحيفة إلى محللين جزمهم بسقوط القذافي، رغم اتفاقهم على أن ذلك قد يكون مسارا طويلا ومؤلما.

وفي مقال بالصحيفة للدبلوماسي الإسباني إنوثنثيو آرياس اقترح إتاحة مخارج للقذافي والتوقف عن التفكير في محاكمته، معتبرا أن رحيله إلى المنفى سيمثل نهاية المعاناة.

الاثنين، 28 مارس 2011

مجزرة مصنع سبعه اكتوبر في ابين مدبرة من قبل سلطات احتلال صنعاء ارتفاع ضحايا المجزره الي 120 شهيد


مجزرة مصنع سبعه اكتوبر في ابين مدبرة من قبل سلطات احتلال صنعاء
ارتفاع ضحايا المجزره الي 120 شهيد

الاثنين , 28 مارس, 2011, 10:08


ارتفع عدد شهداء انفجار مصنع للذخيرة بمحافظة أبين الجنوبية اليوم الاثنين إلى 120 قتيلاً وعشرات الجرحى. حسبما أكدت مصادر طبية لــ صدى عدن .
ورجحت المصادر الطبية ذاتها ارتفاع عدد القتلى بسبب الجروح البليغة لبعض المصابين، مشيرين إلى أن أطفالاً ونساءً من ضمن الضحايا وقال مصدر طبي إن نحو 35 جثة تفحمت بالكامل جراء الانفجار الكبير.

شهود عيان قالو لمراسل " صدى عدن " بان الانفجار مرتب من قبل مسلحين من الجهادين المرتبطين بالنظام مباشرة والذين يتلقون اوامر من قصر الرئاسه بقيادة الطاغيه علي صالح حيث كانوا دخلوا إلى مستودع الذخيرة وعلى رأسهم سامي ديان المرتبط بجهاز الأمن القومي يوم أمس. حسبما قال شهود العيان .



من جانبه اوضح القيادي في الحراك الجنوبي في محافظة ابين عباس العسل ان ما يجري في جعار هو عوده مدروسه لجماعات القاعده والجهاد التي ضلت تدار من القصر الجمهوري في صنعاء واشار العسل في تصريح ادلى به لـ (صدى عدن):

ان هذه العمليه هي اخر الاوراق للرئيس الفاقد للشرعيه حيث تم اعطاء الضواء الاخضر لتلك الجماعات بالاستيلا على معسكرات القوات المسلحه من خلال هروب الجنود من المعسكرات وترك الاسلحه لهم لخلق حاله من الفوضاء في الجنوب وهذه الورقه سبق وان لوح بها من خلال احاديثه المتكرره بان المعارك ستكون من طاقه الى طاقه ومن شارع الى شارع وهدفه الاساسي هو صوملة الجنوب والان يقوم بالقصف العشوائي على المواطنيين بالطيران ليؤكد للمجتمع الدولي بانه يحارب هذه الجماعه.

ولاننكر بانه في بعض المناطق في ابين تم الاتفاق بين بعض الوحدات التابعه للقوات المسلحه وبعض القبائل وتم تسليم الاسلحه للقبائل كعهده لدى هذه القبائل حتى يتم استتباب الامن وعودة الحياه الى طبيعتها عموماً ما يحدث في ابين هو قرار بتسليمها لعناصر القاعده والعناصر الجهاديه وهي الايادي الامينه التي قال الطاغيه علي صالح بانه لن يسلم السلطه الى لها وقد توقعنا حدوث مثل هذه المسرحيه ، ووجهنا اكثر من رساله لابناء الجنوب بشكل عام وابناء محافظة ابين بشكل خاص على ان يعملوا لجان شعبيه لحراسه المنشاءات العامه والخاصه والوقوف امام حالة الانفلات الامني التي يحاول نظام الاحتلال ان تكون سائده في الجنوب ووفقنا في بعض المناطق وبعض المناطق لا زلنا نسعى الى تشكيل اللجان الشعبيه فيها لتقوم بمواجهة حالة الانفلات الامني وحماية ارواح الناس وممتلكاتهم بالتنسيق مع بعض الشخصيات الاجتماعيه والقبليه في عموم محافظة ابين وهي ايظاً دعوه لعموم ابناء الجنوب لاخذ زمام المبادره في ادارت مناطقهم بانفسهم وسد النواقص والثغرات التي تحدثها سلطة الاحتلال بهدف ادخال الجنوب في حاله من الفوضاء وصولاً الى الاحتراب الاهلي ما يحدث اليوم في جعار هي رساله واضحه والهدف الرئيسي ادخال الجنوب في جمله من المخاطر ودوامه من الصراعات والفوضاء وعدم اعطاءهم حقهم المشروع في استعادت دولتهم اظف الى ذلك بان نظام الاحتلال يريد ان يوجه رساله للمجتمع الدولي بان هؤلا لايستحقون دوله ولا يستحقون امن وامان والعالم كله يعرف بان رئيس دولة الاحتلال قد فقد شرعيته في عاصمته من خلال ثورة الشباب التي تطالب برحيله ونحن كجنوبيين ندرك بانه يتعامل معنا بنوع من التعالي وحتى الان لم يقدم أي اعتذار على الدماء التي سفكها في الجنوب والذي فاق عدد من سقطوا فيه خلال اربع سنوات عدد من سقطوا في مقاومة الاحتلال البريطاني خلال 129عام

تايدنا لثورة الشباب لايعني ان نتخلى عن قضيتنا الرئيسيه المتمثله في استعادة دولتنا كامله غير منقوصه والتمسك بقرارات الشرعيه الدوليه 924و931



BREED-ALHERAK-ALGANOBY

شبكة صدى عدن الاخبارية

الأحد، 27 مارس 2011

في لقاءه عبر قتاة" العربية " .. صالح يسخر من كل خصومه السياسيين والشهداء ويرفض التنحي


في لقاءه عبر قتاة" العربية " .. صالح يسخر من كل خصومه السياسيين والشهداء ويرفض التنحي

BREED-ALHERAK-ALGANOBY

السبت, 26 مارس 2011 22:50
لندن " عدن برس " خاص -
سخر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الليلة من كافة خصومه السياسيين بمن فيهم شهداء الجمعة في صنعاء الذين قال بأن عددهم ليس 55 بل 41 ، كما سخر من أنضمام اللواء علي محسن الاحمر الى الثورة الشبابية ووصفه بأنه عبارة عن موظف بدرجة جندي وأستطيع أقيله بقرار ، كما سخر المعارضة التي قال بأنها تطالبه بالرحيل حتى لو استلمت "الجن" السلطة ، ولم يسلم من سخرية الرئيس الذي بدى مهزوزا ثارة وقلقا ثارة اخرى ومهددا في كثير من الحالات.
( فيديو من ساحة التغيير بصنعاء تعكس ردة فعل الشارع على مقابلة صالح التلفزيون )

وأنكر صالح أن يكون قد تم الاتفاق في اللقاءات التي جرت في بيت نائبه اللواء عبدربه منصور هادي وبحضور السفير الامريكي وبعض من قيادات اللاقاء المشترك ، أنكر ان يكون قد تم فيه الاتفاق على تسليم السلطة للنائب ، موضحا بأن المعارضة تريد رحيلي السلطة حتى لو استلمتها " الجن " وقال : " انا اريد اسلم السلطة للشعب لان المشترك اقلية وكل الموجودين والمعتصمين باربعة الف انا اعمل مسيرة بمليون مواطن ومن غير المقبول ان الاقلية تلوي ذراع الاكثرية وما حدث امس في تظاهرة أنصاري هو استفتاء على النظام السياسي " .
وقال صالح نحن نتواصل مع الشباب المعتصمين ولكن المعارضة تركب موجه ثورة الشباب ، لان المشترك له حقد على النظام السياسي والديمقراطية التي انجزناها – على حد تعبيره - .
وأضاف الرئيس اليمني الذي جعل المذيعة منتهى الرمحي تتعجب من مراوغاته في الهروب من الاسئلة المركزة حيث قال " مثلا الاشتراكيين جاؤوا الى الوحدة الفورية رغم اننا طلبنا وحدة فيدرالية ، وكان حساباتهم ان نأتي الى الوحدة ومن تم ننقلب على الشرعية وعلى الرئيس ، وقادوا البلد الى ازمة قادت الى حرب ، ولكنهم بقوا مثل النار تحت الرماد ، والان اطلوا من جديد بعد هذه الثورات الشعبية ، وبدأوا يطالبوا بالانفصال ، وحاولنا تلبية مطالبهم الحقوقية للمتقاعدين العسكريين " .
واضاف الرئيس اليمني : " نحن بلد تعددي منذ الوحدة ضمن موجة كانت في العالم وهي الديمقراطية وقتذاك ، الان العالم الخارجي يبحث عن المشروع الاسلامي ، واتهم صالح الاسلاميين بانهم يركبون الموجة هذه الايام للتشبث بالسلطة بدون اية برامج ، فاذا وصلوها لن يتركوها ، لانهم مجردين من النزعة القومية " .
وقال صالح ان الشعوب العربية مهددة بالاسلمة وان التنظيمات الاسلامية يرفضها الشارع ، مؤكدا بقوله : " ان الاخوان المسلمين هم الراكبين للموجة والاشتراكيين " لحقة " اي تابعين لهم ، فقد رموا بالكروت كلها فقد أختفت قياداتهم من الساحة رغم اننا لم نلاحقهم بعد ، هم يحاوروننا لاسقاط النظام ونحن حوارنا هو لانتقال سلمي للسلطة
هذه فوضى وستقود البلد الى المجهول ، نحن نريد الحوار لنقل السلطة الى الشعب وليس عبر طرق انقلابية كما يعملون " .
وقال صالح الذي لم يعبر عن أسفه او حزنه لما جرى في صنعاء يوم الجمعة قبل الماضية : " الان ما حدث في صنعاء من قتل راح ضحيتها 41 وليس كما يدعون أنهم 55 ، هذه الحادثة قام بها السكان لانهم تضايقوا من مخيمات الاعتصام " ، مؤكدا أن من قتلوهم من اليمنيين هم قناصة وليس بالضرورة أن القناصة من الامن المركزي وحده .
بعد حادث الجمعة حدثت هزة وكل من استقال كان بسبب .
وقال ان جزء من الدبلوماسيين او البرلمانيين او الجيش او الامن هم من الاخوان المسلمين .
واضاف انه يستطيع أن يقيل علي محسن بقرار ، لان علي محسن ضابط موظف اما انا دستوري ، وحاول التقليل من أهمية اللواء علي محسن ووصف خطوة علي محسن بأنها ردود افعال .
وقال : " ان اولاد الرئيس هم موظفون في الدولة ومن حقي اختيار طاقمي " .
وهدد صالح قائلا : " اليمن قنبلة موقوتة واذا لم تعمل معنا الدول الصديقة لرأب الصدع فستكون حرب أهلية لن يسلم منها احد ، وعلى العالم أن يأخذ العبرة من الصومال " .
وردا على سؤال المذيعة منتهى الرمحي من ان طرحه هذا شبيه بطرح القذافي ، قال : " نحن كقيادة سياسية نبذل كل المحاولات لعدم اراقة الدماء ، وندعو الى الحوار لانه افضل وسيلة ، واذا انفجر الوضع سيأتوا في الاخير الى طاولة المفاوضات " .
وطالب الرئيس اليمني بوساطة اوربية او عربية او خليجية للاشراف على الحوار ، مؤكدا بقوله : " اتحداهم – يقصد المعارضة - انهم يقدروا يحلون اي مشكلة ، وحضرموت لن تكون مع الدولة وشمال الشمال سيكون مستقل وستقسم اليمن الى أربعة أقاليم " .
وقال صالح : " ان المعارضة تريد تنحي الرئيس وتريد إصجار البيان رقم واحد ويبدأوا بالامر بالعنف " ، مؤكدا رفضه بالتنحي : " السلطة أنا متمسك بها حتى انقلها سلميا ولكن بالقوة لن انقلها ، لان اليمن غير مصر ، لان مصر بلد فيه ثقافة ولكن اليمن فيها قبائل " .
واوضح : " اذا سيعودوا – المعارضة - الى جادة الصواب فسنسامحهم وسنعتبر هذا ماضي ، حتى لو قررت التنحي سابقى رئيسا للحزب وسوف افعل لهم مشاكل أكثر " .
وأكد انه لن يخرج من اليمن : " لن ابحث عن مسكن في جدة ولا في باريس بل في مسقط رأسي ، ولن اترشح ولا للتوريث ، واريد أخرج من السلطة مرفوع الهامة " .
ونفى انشقاق القبائل عنه ووصف المنشقين هم المنتفعين ، وقال : " التشديد الامني هي حماية للعاصمة لان سكني مثل سكن اي مواطن " .
هذه هي خلاصة المقابلة التي أجرتها مذيعة قناة " العربية " الليلة مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ، وحال إنتهائنا من كتابة نص الخبر وصلتنا رسالة ساخرة بالجوال يقول نصها : " أن مذيعة قناة " العربية " منهتى الرمحي التي أجرت اللقاء مع صالح قررت عقب اللقاء مباشرة التوجه الى ساحة التغيير في جامعة صنعاء وإعلان إنضمامها الى الثورة الشبابية قائلة " والله معكم حق ايها الشباب "

السبت، 26 مارس 2011

الجارديان : اليمن يحتاج إلى التوازن لا إلى رجل قوي - بقلم : بريان ويتاكر


الجارديان : اليمن يحتاج إلى التوازن لا إلى رجل قوي - بقلم : بريان ويتاكر

BREED-ALHERAK-ALGANOBY
الجمعة, 25 مارس 2011 15:34

نظراً إلى وجود خصومة قديمة بين الجنرال علي محسن وأحمد صالح، ابن الرئيس اليمني، فإن السؤال الرئيس الآن يتمحور حول الموقف الذي سيتخذه أحمد: هل سيستعمل قواته الخاصة للدفاع عن والده ضد قوات علي محسن؟ ففي مصر، خلال فترة الإطاحة بالرئيس مبارك، كان يمكن اعتبار الجيش قوة مسالمة (نسبياً)، فقد أدار الفترة الانتقالية جيداً، لكن يصعب النظر إلى الجيش اليمني بالطريقة نفسها.
يبدو وكأن عهد علي عبدالله صالح الذي حكم اليمن طوال 32 عاماً أوشك على النهاية يوم الاثنين حين عمد أنصار النظام السابقون إلى التخلي عنه وإعلان انضمامهم إلى المعارضة.
كانت المؤشرات واضحة منذ يوم الجمعة، حين أقدم أنصار صالح على ذبح 52 محتجاً في العاصمة، فعلى الرغم من سجل السياسة اليمنية الحافل بأعمال العنف، اعتُبرت تلك الحادثة تطوراً صادماً وغير مقبول.
توالت الاستقالات من أعلى المناصب خلال الأسابيع الأخيرة لتبلغ ذروتها يوم الاثنين، حين أعلن قريب الرئيس، الجنرال علي محسن الأحمر، أنه سينتقل إلى الطرف الآخر. كان انشقاق علي محسن عن النظام نقطة التحول الحقيقية؛ نظراً إلى منصبه المهم في الجيش، إذ تعني تلك الخطوة عملياً نهاية نظام صالح.
لا تدعو هذه الخطوة إلى الاحتفال لأن أحداً لا يحسن الكلام عن علي محسن، ففي بعض الأوقات سابقاً، كان الرئيس صالح يرهب منتقديه عبر تذكيرهم بأنهم إذا لم يحبوه، فيمكنهم الحصول على علي محسن بدلاً منه.
في الماضي، عقد علي محسن صفقات مشبوهة مع المجاهدين اليمنيين ومع المتمردين الحوثيين في شمال البلاد، وعام 1998، مثلاً، حين خطف جيش عدن- أبين الإسلامي (المرتبط بـ'القاعدة') مجموعة من السياح الغربيين، قام زعيم الخاطفين بالاتصال أولاً بعلي محسن.
كذلك، سرت تساؤلات حول دور علي محسن في الحرب التي شنتها الحكومة ضد المتمردين الحوثيين، ففي وثيقة صدرت عن المعهد الملكي البريطاني 'تشاتام هاوس'، في السنة الماضية، كتبت جيني هيل:
'الحملة العسكرية التي أطلقها النظام شنها قائد الجيش علي محسن، قريب الرئيس الذي سيلعب على الأرجح دوراً قوياً في اختيار أصحاب المناصب العليا مستقبلاً. تكثر الشائعات المتعلقة بالخصومة القائمة بين علي محسن وابن الرئيس صالح، أحمد، الذي أمر بنشر حرسه الجمهوري في محافظة صعدة [موقع المتمردين الحوثيين]. ادعت بعض الصحف اليمنية وجود حرب غير مباشرة بين قوات الرجلين، تحت شعار سحق الحوثيين'.
نظراً إلى هذه الخصومة القديمة بين علي محسن وأحمد صالح، ابن الرئيس، فإن السؤال الرئيس الآن يتمحور حول الموقف الذي سيتخذه أحمد: هل سيستعمل قواته الخاصة للدفاع عن والده ضد قوات علي محسن؟
في مصر، خلال فترة الإطاحة بالرئيس مبارك، كان يمكن اعتبار الجيش قوة مسالمة ( نسبياً ) ، فقد أدار الفترة الانتقالية جيداً، لكن يصعب النظر إلى الجيش اليمني بالطريقة نفسها.
قد يدعي علي محسن الانضمام إلى الثورة اليمنية ويحاول في الوقت عينه ترسيخ نفسه بصورة القائد النافذ الجديد في البلاد، وقد يدعمه في مساعيه هذه كل من يخشى انتشار الاضطرابات بعد سقوط صالح.
على صعيد آخر، وعلى الرغم من الشكوك التي تحيط بحقيقة طموحات علي محسن، فإن هذا الأخير ليس اللاعب السياسي القوي الوحيد في اليمن، وعدا الأحزاب السياسية، يبرز دور القبائل والحركة الجنوبية (التي كانت تطالب بالانفصال عن البلاد) والحوثيين الذين يواجهون مشاكلهم الخاصة في الشمال.
في ظل الوضع الراهن، لابد من إرساء نوع من التوازن المنسَّق بين جميع تلك الفئات المتنافسة، بدل الدخول في مرحلة جديدة تشهد هيمنة شخصية واحدة على رأس البلاد.

" الجريدة نقلا عن الجارديان "

بلاطجة وزارة الاعلام اليمني يتعاملون بسوقية مع صحافي " نيويورك تايمز " روبرت وورث


بلاطجة وزارة الاعلام اليمني يتعاملون بسوقية مع صحافي " نيويورك تايمز " روبرت وورث

الجمعة, 25 مارس 2011 18:18
صنعاء – لندن " عدن برس " -
أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين اليمنيين إيقاف السلطات الأمنية بمطار صنعاء الدولي للصحفي الأمريكي روبرت وورث ، ومنعه من دخول اليمن ، واعتبرت لجنة الحريات ما حدث لـ "روبرت وورث" الذي يعمل في نيويورك تايمز إهانة ، وأمر مخجل ، خصوصا أنه عومل بتعامل فض وغير مقبول من قبل أمن المطار وتم إيقافه لأكثر من 12 ساعة.


وبحسب بلاغ لجنة الحريات فإن نقابة الصحفيين تواصلت مع الصحفي وورث ، وشعرت بأنه يمر بلحظات صعبة ، كما تواصلت النقابة مع وزارة الداخلية ووعدت بمتابعة الموضوع ، لكن ثمة أخبار أن مصدر إيقافه هو وزارة الإعلام".
وحذرت نقابة الصحفيين من الوضع الخطير الذي تعيشه اليمن، و منع السلطات دخول الصحفيين إلى البلد وترحيلهم، وإغلاق مكاتب القنوات الإخبارية.
وقالت النقابة إن هذا التعامل الأمني مع الصحفيين والمراسلين يكشف عن نية السلطات إبعاد الشهود عن ساحة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.
وأكدت النقابة على ضرورة تواجد الصحفيين لتغطية تلك الأحداث خصوصا وأن وأعين العالم مركزة على ما يحدث في اليمن.
وأعربت عن قلقها ومخاوفها من تكرار ما حدث من مجزرة دموية الجمعة الماضية بحق المعتصمين سلميا بعيدا عن وسائل الإعلام، والتي أتت ضمن سياسة ممنهجة للقمع.
وقالت النقابة أنها تشعر بالخجل إزاء ما يحدث للصحفيين والمراسلين الأجانب، راجية أن العالم يدرك مقاصد إصرار السلطات على هذا الإقصاء والإبعاد والمنع عن تغطية المشهد المتفجر في اليمن.
وحملت نقابة الصحفيين صالح شخصيا وبقايا أدواته الأمنية مسئولية ما يحدث، وقالت إنها تضع العالم في صورة ما يجري، وتحمل الضمير الإنساني مسئولية إزاء ما يحدث في البلد.

نيويورك تايمز : بعد مفاوضات شارك فيها أمريكيين صالح سيتنحى في غضون أيام رغم مرواغاته


نيويورك تايمز : بعد مفاوضات شارك فيها أمريكيين صالح سيتنحى في غضون أيام رغم مرواغاته

الجمعة, 25 مارس 2011 14:06
صنعاء – نيويورك
ذكرت ذلك صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في تقرير لها على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، ونقلت عن مسؤولين يمنيين وأمريكيين قولهم -إنه في الوقت الذي خطط فيه المتظاهرون المناهضون للنظام لجولة جديدة من المسيرات الاحتجاجية الحاشدة اليوم الجمعة، انخرط صالح في مفاوضات جادة بشأن توقيت وشروط نهاية حكمه لليمن الممتد منذ 32 عاما لكنهم قالوا إن اتفاقا لم يتم التوصل إليه، وذلك تجلى في ظهور صالح الجرىء على شاشة التلفزيون ليتحدث بلهجة يشوبها الاستهزاء بالمتظاهرين المناهضين له ويعرض العفو عن القادة العسكريين المنشقين إذا ما عادوا إلى صف الحكومة.
وقالت الصحيفة إن صالح تحدث مساء الأربعاء الماضي مع أقوى قائد عسكري يمني اللواء علي محسن الأحمر، الحليف القديم الذي تخلى عنه هذا الأسبوع ووجه قواته لحماية المتظاهرين، وهو القائد العسكري الذي ظهر أمس على شاشة التلفزيون، ليؤكد أنه لا يسعى لمنصب سياسي وأكده بالقول "الحكم العسكري في العالم العربي قد عفى عليه الزمان".

واقترحت بعض التقارير أن يتنحى صالح والأحمر في غضون أيام أو أسابيع لتمهيد الطريق لحكومة انتقالية وصياغة دستور جديد، لكن مسؤولا أمريكيا بارزا قريبا من سير الأحداث في اليمن قال إن التعقيد الشديد لمجتمع اليمن القبلي و"سياسة شفير الهوية" المعهودة من صالح تدعو إلى الحرص والحذر.

وقال مسؤول رفض ذكر اسمه "الافتراض العام هو أن الرئيس عبد الله صالح أيامه معدودة.. لكنه يبدو أنه مصر على تحديد هذه الأيام بنفسه"، محذرا من أن المفاوضات بشأن رحيل صالح ليس محادثات تجري في غرفة مغلقة، ولكنها مفاوضات ينخرط فيها عشرون أو أكثر من ممثلي الفصائل اليمنية".

وقالت الصحيفة إن المفاوضات يراقبها بشكل وثيق جدا ممثلون من المملكة العربية السعودية وسفارة الولايات المتحدة التي طالما اعتمدت على صالح كحليف ضد تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب.

ورأت الصحيفة انضمام الشيخ سنان أبو لحوم الزعيم القبلي القوي إلى صفوف المعارضين أمس الخميس سيزيد الضغوط على صالح، وقال لحوم الذي يتواجد في الولايات المتحدة لدواع صحية "عمري وحالتي الصحية لا يسمحان لي بالمشاركة مع الشباب"، داعيا جميع اليمنيين إلى المشاركة في الثورة لخاطر اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن وتيرة الانشقاقات تسارعت بعد قتل 50 متظاهرا يوم الجمعة الماضي بواسطة القناصة الموالين للنظام اليمني، ويقول المحللون إن الانشقاقات بسبب حرمانية قتل الأبرياء والمدنيين العزل في الثقافة القبلية اليمنية.

ومضت الصحيفة تقول إن مظاهرات اليوم من المتوقع أن تكون الأكبر على الإطلاق من قبل المتظاهرين المناهضين والموالين للنظام اليمني، حيث أطلق المتظاهرون المناهضون للنظام على اليوم "جمعة الرحيل" وأنهم سوف يحتشدون بعد صلاة الجمعة في مكانهم المعتاد بالقرب من جامعة صنعاء.
وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيج قد أصدر أمس الخميس تحذيرات للمواطنين البريطانيين المتواجدين في اليمن، حثهم فيها على مغادرة اليمن بسرعة وبدون تأخير، منبها الى أن الموقف الأمني هناك يتدهور بشكل سريع.

الخميس، 10 مارس 2011

نداء إنساني عاجل : بشأن غازات غريبة ضرب بها معتصمي ميدان التغيير بصنعاء



نداء إنساني عاجل
: بشأن غازات غريبة ضرب بها معتصمي ميدان التغيير بصنعاء


الأربعاء, 09 مارس 2011 20:40صنعاء – لندن " عدن برس " -
علمت هود من مصادر طبية أن العشرات ممن أصيبوا بالقنابل أمس من معتصمي ميدان التغيير ساءت حالتهم الصحية بعد ساعات من استنشاقهم للغاز المتسرب من القنابل التي ألقتها عليهم قوات من شرطة النجدة مساء أمس 8 مارس ويتعرضون لنوبات تشنج غير طبيعية ما يعني أن القنابل التي ضرب بها المعتصمين ليلة أمس لم تكن قنابل مسيلة للدموع كما كان يعتقد حيث اختلفت أعراض الإصابة كما أصيب أحدهم بنزيف في الدماغ دون وجود إصابة سطحية.
تؤكد هود كمنظمة حقوق إنسان أنها لا تجد مبررا معقولا لاستخدام غازات ضارة تؤثر على الأعصاب في حق متظاهرين سلميين من قبل حكومة بلدهم.
وتتوجه هود بنداء إنساني عاجل لوزير الداخلية لسرعة الكشف عن المواد المستخدمة في هذه القنابل الغازية ليتمكن الأطباء من معالجة المصابين بها .
وكان أحد الاطباء في صنعاء قد أكد لقناة " الجزيرة " ان السلطة استخدمت غاز الأعصاب للتصدي للمعتصمين امام
جامعة صنعاء .


الطاغية صالح يعلن عن مبادرة لإعداد دستور جديد للبلاد واعتماد نظام حكم برلماني (فيديو)
الخميس , 10 مارس, 2011, 03:35

أعلن الطاغية علي عبدالله صالح صباح اليوم الخميس عن مبادرة جديدة لإعداد دستور جديد للبلاد يفصل بين السلطات، قبل نهاية العام الجاري 2011.
وتضمنت المبادرة التي أعلنها الطاغية صالح أثناء "مؤتمر وطني" دعا إليه وعقد صباح اليوم بالعاصمة صنعاء "الانتقال من نظام الحكم الرئاسي إلى نظام حكم برلماني وبحيث تنتقل كافة الصلاحيات إلى الحكومة المنتخبة في نهاية 2011، بالإضافة إلى تطوير نظام الحكم المحلي كامل الصلاحيات على أساس اللامركزية المالية والإدارية وإنشاء الأقاليم اليمنية على ضوء المعايير الجغرافية والاقتصادية وتشكل حكومة وفاق وطني مهمتها إعداد قانون جديد للانتخابات والاستفتاء".

وقبل قراءة الطاغية صالح بنود المبادرة قال "أنا متأكد سلفاً أنها ستضاف إلى المبادرات السابقة ولن تلقى القبول من أحزاب المعارضة ولكن هذه لبراءة الذمة أمام شعبنا اليمني الذي هو مصدر السلطة ومالكها".

شبكة صدى عدن الاخبارية تنشر نص بنود المبادرة التي أعلنها الطاغية اليمني علي عبدالله صالح:
1- تشكل لجنة من مجلسي النواب والشورى والفعاليات الوطنية لإعداد دستوراً جديداً يقوم بالفصل بين السلطات ويستفتى عليه في نهاية هذا العام 2011.
2- 2- الانتقال إلى النظام البرلماني وبحيث تنتقل كافة الصلاحيات إلى الحكومة المنتخبة في نهاية 2011 ومع بداية 2012.
3- 3- تطوير نظام الحكم المحلي كامل الصلاحيات على أساس اللامركزية المالية والإدارية.4- إنشاء الأقاليم اليمنية على ضوء المعايير الجغرافية والاقتصادية وتشكل حكومة وفاق وطني تقوم بإعداد قانون جديد للانتخابات بما في ذلك القائمة النسبية.5- ندعو إلى إلتئام مجلس النواب من السلطة والمعارضة لإعداد قانون الانتخابات وإقراره وتشكيل اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء.
4-
شاهد بالفيديو الطاغية صالح يعلن عن مبادرته :


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مسيرة بالآلاف في الضالع تتحدى حصار جيش الاحتلال ( صور )
تهتف "ثورتنا ثورة تحرير"
الخميس , 10 مارس, 2011, 08:49

وسط انتشار امني كثيف وحصار عسكري محكم خرج الآلاف من أبناء الضالع صباح اليوم الخميس لإحياء الذكرى الأسبوعية يوم "الأسير الجنوبي".
وقال المراسل في الضالع الزميل علاء العماد أن الدبابات ومدرعات جيش الاحتلال التي أعيد انتشارها مؤخرا وبشكل واسع لم تثني المتظاهرين من الخروج للتظاهرن.
وقد جاب المتظاهرون أكثر من مرة الشارع الرئيسي للمدينة والشوارع الخلفية ، وهم يرفون أعلام جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه وصور الرئيس علي سالم البيض وصور الشهداء والأسرى.
وقال مراسلنا أن المتظاهرين بالآلاف رددوا الهتافات المطالبة باستعادة الدولة وطرد "الاحتلال ليمني" ومن هذه الشعارات ( ما با نفرط بالجنوب الحر ، قولوا لعلي يرفع خفافيشه ** ماشي يخوفنا لواء حيدر ولا تخوفنا كواتيشه ) ، (ثورتنا ثورة تحرير ، لا وحدة ولا تغيير ) ، (الشعب يريد تحرير الجنوب).
وكانت وحدات عسكرية تتبع اللواء 35 مدرع المرابط في مدينة الضالع انتشرت قبل أمس الثلاثاء في مساحات واسعة بالمدينة.
وأفادت مصادر أهلية بأن أرتال من الدبابات شوهدت تتجه شمال مدينه الضالع وأفاد شهود عيان بانهم شاهدوا جرافات عسكرية تقوم بحفر خنادق في كل من مفرق خوبر وسناح وحبيل السوق والقبة تلى ذلك تموضع الدبابات والآليات المدرعه في هذه الخنادق.
ويأتي إعادة انتشار وحدات اللواء 35 مدرع في ظل حالة من التوتر والاحتقان تعيشها محافظات الجنوب وسط تعزيزات أمنية تصل إلى مدينة عدن وأعمال قمع تطال المتظاهرين في مدن جنوبية وأعمال اعتقال وخطف طالت قادة ونشطاء الحراك الجنوبي المطالب بالاستقلال.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مجلس الحراك في المهرة يجدد تضامنه مع أبناء عدن الباسله ومع
أسر الشهداء والجرحى والمعتقلين
الثلاثاء , 08 مارس, 2011, 04:32

عقد مجلس الحراك السلمي بمحافظة المهره اجتماعا برئاسة الاخ سعيد محمد سعدان رئيس المجلس يوم الاثنين الموافق 7/3/ 2011م .وقد وقف المجتمعون امام القضايا المدرجه في جدول اعماله اهمها التقرير المقدم من رئاسة المجلس حول المستجدات والمتغيرات على الساحه الجنوبيه والمنطقه بشكل عام والذي شمل تحليل للاوضاع الراهنه والموقف منها ونشاط المجلس بين الاجتماعين والمهام العاجله لمواجهة هذه التطورات والاحداث وكيفية التعامل معها .وقد جدد المجلس التاكيد على مواقفه وقراراته الصادره عن الاجتماع السابق والتي شملها بيانه في 21 يناير 2011 .واكد على ضرورة التعامل الايجابي والعقلاني مع المتغيرات الجديده والتفاعل معها من خلال تعزيز وحده الصف الجنوبي وابتكار والاساليب الجديده والمناسبه في النضال السلمي واعتبار ان الوضع الجديد وهذه المتغيرات عامل مساعد لشعبنا على طريق تحقيق اهدافه في الحريه واستعادة الدوله والاستقلال ودعا الى تجنب العشوائيه والمواقف المتسرعه التي تؤدي الى نتائج سلبيه وتلحق الضرر بقضيتنا ومستقبلها.

واتخذ المجلس جمله من الاجراءات والقرارات بشأن العمل في هذه المرحله وبما يتناسب وخصوصية محافظه المهره ويحافظ على تماسك ووحده ابناءها وفي مقدمتها التنسيق والتواصل مع كل القوى السياسيه والاجتماعيه الفاعله في المحافظه على اساس القواسم المشتركه واحترام الرأي والرأي الاخر وبما لا يتناقض مع اهدافنا وقضيتنا العادله التي نناضل من اجلها .وقد اكد المجلس تضامنه مع ابناء عدن الباسله ومع اسر الشهداء والجرحى والمعتقلين وكل ضحايا القمع الاحتلالي في عدن والمكلا وضحايا النضال السلمي وثورة الشباب في كل
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
في يوم الاسير بردفان الخبجي : قضيتنا ستستمر بشعارات الحراك وعلم الجنوب

الخميس, 10 مارس 2011 15:44
ردفان – لندن " عدن برس " خاص -
خرج ابناء الجنوب بردفان ينددون بجرائم نظام صنعاء بحق الجنوبين ويطالبون بفك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية ويطالبوا المجتمع الدولى بالنظر للقضية الجنوبية واعتبرو فى الشعارات التى رددها المتظاهرون برفع الاحتلال من ارض الجنوب ، وقد جابت المسيرة الشارع الرئيس للمدينة وصولا الى متحف ردفان المحرر من احتلال الجيش اليمنى منذ ايام .
والقى الدكتور الخبجى رئيس مجلس الحراك السلمى الجنوبي محافظة لحج كلمة بالمناسبة حيا في مستهلها قيادات الجنوب القابعين في سجون الاحتلال وفي مقدمتهم المناضل حسن احمد باعوم رئيس المجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب وقاسم عسكر وقاسم الداعري وبرهان البدوي ومنير محمود ود يحي شايف
ود . عيدروس اليهري ود.عبدالخالق شايف والمهندس عبدا لله احمد وقاسم صالح واخرين ،
كما حيا شباب المقاومة شهداء المقاومة الشعبية وجرحاها وعلى راسهم الشهيد البطل صالح يحيى الزيتونة الذي كان مثال للمناضل الصلب في الشجاعة والاقدام من اجل تحريرواستقلال الجنوب وليس من اجل اسقاط النظام الذي لم يعد موجود في الجنوب غير الاحتلال حتى نعمل على اسقاطة على حد تعبيره .
وقال الخبجي : " ان مسيرة التحرير وحراكنا السلمي الجنوبي يمر في منعطف خطير ومرحلة حساسة في ظل تطورات تشهدها الساحة المحلية والعربية وحركات احتجاجية شعبية تطالب بسقوط الانظمة المستبدة وتجربة النضال السلمي كانوا أبناء الجنوب السباقون الى ذلك ... ولكن ليس من اجل اسقاط النظام .. بل من اجل التحرير والاستقلال وانتزاع الحق والحرية من طغاة الاحتلال اليمني المتخلف " .
واضاف الخبجي : " نؤكد على النضال السلمي واستمرار فعاليات الحراك الجنوبي وتمييزها بشعارات الحراك وعلم الجنوب رمز القضية الجنوبية وهدفها التحرري .. وهذا لا يعني إننا ضد ثورة الشباب المطالبة باسقاط النظام في صنعاء أو عدن فهذا خيارهم نحترمة ونؤيدة ونقدرة .. ولكن لا نقبل ان يفرض علينا تحت مبررات تكتيكية مرحلية وحتى نتجنب القمع وتوحيد الشارع كما يقال والاستجابة لذلك يعبر عن الاندفاع العاطفي خلف شعارات التي نجهل نتائجها المدمرة لقضيتنا وما ينبغي ان تدركوة ان هناك قوى سياسية اطرافها سلطة ومعارضة اتفقت على شعار
اسقاط الحراك السلمي الجنوبي قبل اسقاط النظام وان صح التعبير اسقاط رأس النظام كثمن لتصفية القضية الجنوبية".


الاثنين، 7 مارس 2011

رسالة عاجلة الى قادة مجلس التعاون الخليجي والرؤساء العرب والأمم المتحدة


بريد الحراك الجنوبي


رسالة عاجلة الى قادة مجلس التعاون الخليجي والرؤساء العرب والأمم المتحدة
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان الأ على الظالمين ونصلي ونسلم على خاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله علية وسلم وبعد
الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة.
والى مقام سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية الشقيقة .
والى مقام سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت الشقيقة.
والى مقام سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر الشقيقة.
والى مقام جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان دولة عمان الشقيقة.
والى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك دولة البحرين الشقيقة.
والى اصحاب المعالي والوزراء والإمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية.
تحية طيبة لكم جميعآ وبعد:

اننا اخوانكم وجيرانكم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية نتقدم لكم برسالة عاجلة للتدخل في فك الحصار على الجنوب من قبل قوات النظام اليمنية التي اقدمت على انتهاك حرمة ديارنا وحصار كافة محافظات ومدن وقرى الجنوب بل أبدت توغلها وحصارها الشديد في المدن وتعزيز القوات العسكرية وتمركزها في الجبال والطرقات من ما تسببت في حصار شديد على الجنوب ، وقد نتج عن هذا الحصار اشباكات دامية استخدم فيها قوات النظام مختلف الاسلحة واطلاق الاعيره النارية عشوائي على المواطنين من ما ادى الى سقوط عشرات القتلى من المواطنين العزل الذين يدافعون عن حرمة ديارهم ودفاعآ انفسهم الزكية.

وسقوط عشرات الجرحى معضمهم حالتهم الصحية خطيرة والبعض خفيفة وكل ذلك بسبب الاشتباكات التي تقدم بها سلطة النظام في كل من مناطق ومدن الجنوب وخاصة في الضالع، ردفان ،يافع، ابين.

والتي تقدم قوات النظام على ارتكاب الحروب وتنفذ ابشع الجرائم الا انسانية ومن دون مراعات حرمة الديار بل بكل عنجهية وكما حصل اخيرا بمنطقة ردفان التي قام سائق شاحنة تابعة للقوات المسلحة بدهس مواطنون في مكان عام وقد اسفر عن مقتل اثنان واصابة أخرون جراء ذلك.
كما ان قوات النظام المتخلفة ترتكب جرائم القتل ضد الشعب الاعزل وقمع مسيرات الحراك السلمية واعتقال المئات من المتظاهرين والناشطين في الحراك السلمي الجنوبي وزجهم في السجون.

وبرغم ان الرئيس اليمني وعد بمفاجأة واعفاء المعتقلين ، بل كانت عكس ذلك وهي
قتل ودهس المواطنون في ردفان الضالع ،ابين ،شبوة والحصار على الجنوب
وكما قامت قوات النظام بقطع تواصل الامدادات بين مدن ومناطق الجنوب منها قطع المواصلات ، وقطع التيار الكهربائي، وقطع الموارد الغذائية ،وقطع الموارد البترولية وقطع شبكات الاتصالات.

فهذا حصار لم يشهد له الجنوب من قبل .
ويدل على بلطجية النظام ويمارس كل العنجهية الاحتلالية ضد شعب الجنوب العربي.

السادة قادة واصحاب المعالي والوزراء في مجلس التعاون الخليجي
اننا نهيب بحظراتكم التدخل السريع وارسال لجنة تقصي الحقائق بنزول ميداني الى ( ردفان ، يافع ، الضالع، ابين، عدن، شبوة ، حضرموت ، المهرة.)
كما اننا على ثقة انكم اهلا للجار ولن تصمتوا عن مظالم الشعب الجنوبي وحصاره من قبل قوات نظام صنعاء التي اوجدة القوة ضد الشعب الجنوبي المسالم.

ولقد عاش ابناء الجنوب الاحرار مظلومون طوال قرن وسنوات عديده ابداءا من دخول الاحتلال البريطاني وحتى خروجة عام 1967م في ذلك الحين تأسست جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وحتى مطلع عام 1990م توحدة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوبا) مع الجمهورية العربية اليمنية (شمالا)
وكانة وحدة اندماجية لا يتكافئ الشعبين في عددهما او بثقافاتهما ولا بمساحة الدولتين.
واستمرت الوحدة منذ عام 90 م وحتى نهايتها بالحرب على الجنوب عام 1994م حين اخترق الطرف الشمالي قوانين ووثيقة العهد والاتفاق واعلن الحرب الابادية واحتلال الجنوب وتم الاستيلاء على الوطن الجنوبي ثروة وانسانا
وقتل الكوادر وتشريد المواطنون خارج الوطن واجبار الشعب الجنوبي تحت وحدة القوة والالحاق.
وبما ان النظام متمسك بوحدة القوة فأنة لا يجد الا لغة القوة والعنف والعنجهية ضد شعب اعزل مسالم.
ونشير بأن ماقامت به قوات نظام صنعاء بالحصار الشامل على الجنوب والذي لا يزال الحصار مستمر منذ شهران وابناء الجنوب تحت حصار قوات الاحتلال اليمنية ، فيدل على ان النظام قد بداء يعد العدد التنازلي لنهايتة.

واننا نحمل سلطة النظام مايحصل لأبناء شعبنا في الجنوب من أي اعاقة واخطارها التي تنتج عقب الحصار .
وبما ان اهلنا في الجنوب ممنوعون من السفر اوالتنقل سوء كانت حالات مرض اوغيرها فأننا نحمل السلطة اليمنية الهمجية مسؤلية ذلك ونحملها مسؤلية انقطاع الموارد الغذائية والموارد البترولية التي انقطعت تماما في مناطق ردفان ، الضالع ، يافع.
إذ واننا برسالة عاجلة الى قادة مجلس التعاون الخليجي .

نشير الى إن قوات نظام صنعاء حاصرت الجنوب ، وإذ نطالب من قيادة مجلس التعاون الخليجي التدخل ويقظة الصمت العربي بالاسراع لانقاذ ابناء الجنوب المحتل ورفع الحصار عنهم ، ومساندتهم بمشروعهم مشروع (( الاستقلال الثاني))
والضغط على نظام صنعاء برفع قوة العسكرية من الجنوب دون اي شروط.
هذا ونكتفي بهذا القدر من التوضيح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الجمعة، 4 مارس 2011

تقرير أخير عن ضحايا القمع الوحشي للتظاهرات والمسيرات السلمية في عدن من 16 – 25 فبراير 2011م

BREED ALHERAK ALGANOBY


تقرير أخير عن ضحايا القمع الوحشي للتظاهرات والمسيرات السلمية في عدن من 16 – 25 فبراير 2011ا‏

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير أخير عن ضحايا القمع الوحشي للتظاهرات والمسيرات السلمية في عدن من 16 – 25 ف
-
براير 2011م
إعداد / أحمد الربيزي
أولا:القتلى (الشهداء)

القتلى (الشهداء) الذين سقطوا في الاحتجاجات التي اجتاحت مدينة عدن عاصمة الجنوب منذ 16 / فبراير الى 25/ فبراير :

1- الشهيد محمد علي شاعن (العلواني) 18عاما من أبناء حي البريقاء استشهد في المنصورة 16/ فبراير .

2- الشهيد ياسين علي ناجي الجحافي 16 عاما استشهد في المنصورة 16 / فبراير

3- الشهيد هاني محمد هيثم 22عاما حي السعادة خور مكسر سقط بعد الظهر يوم الخميس 17 فبراير

4- الشهيد حميد حسين حميد 30عاما أستشهد في الشيخ عثمان - من مديرية دار سعد مدينة عدن

5- الشهيد مقبل محمد أحمد عاطف الكازمي حي العريش سقط الساعة الخامسة مساءا 18 / فبراير

6- الشهيد أيمن علي حسن عبد الكريم النقيب (20) سنه استشهد أمام أحدى الفنادق في الشيخ عثمان برصاص قناصة تابعين للأمن مساء السبت في 20 / فبراير

7- الشهيد عارف محمد عوض علي 14عاما سقط جريحا في خور مكسر فجر 21 / فبراير بقي في العناية المركزة حتى توفى ظهر يوم الأربعاء 23 / فبراير 2011م في مستشفى الجمهورية

8- الشهيد علي محمود ناجي علي العمر 24 عاماً يسكن في منطقة السيلة بالشيخ عثمان بعدن وقد استشهد في منطقة عمر المختار

9- الشهيد محمد منير خَان 15 عاماً من عمر مختار الشيخ عثمان في الإنعاش مستشف9ى النقيب توفي يوم السبت 26 / فبراير متأثرا بجراحة التي أصيب بها في يوم الجمعة الماضية 18 / فبراير


10- الشهيد عبد الله علي عبد الكريم سقط في شارع مدرم في المعلا عند مغرب يوم الجمعة برصاص قناصة من مبنى المحافظة في المعلا ونقل الى ثلاجة مستشفى الجمهورية مباشرة

11- الشهيد سالم أحمد باشطح نائب مدير المنطقة الأولى كهرباء عدن طلقة دوشكاء أصابه في الجبهة وهو في نافذة منزله سقط في المعلا يوم الجمعة الدامي


12- الشهيد الطفل هائل وليد هائل أستشهد في المعلا ونقلت جثته الى مستشفى النقيب ومن ثم نقلت الى ثلاجة مستشفى الجمهورية

13- الشهيد غسان سعيد إسماعيل العمر 24 عاماً ( لم أعثر على معلومات كافية عن هذا الشهيد واحتمال انه لازال عائش) فأني أطلب كل من لديه معلومات عن هذا الشخص فلا يبخل علينا للتوثيق (أ . ر)

14- الشهيد 000 الزبيدي وهو حارس على كلية الصيدلة استشهد فجر 21 / فبراير في حي مستشفى الجمهورية برصاص رشاش متوسط من مصفحة وقد تم العثور على جثمانه بعد أربعة أيام من استشهاده بعد ان فاحت روائح جثته (لم نعرف الا لقبه)

ثانيا: الجرحى

الجرحى الذين سقطوا في التظاهرات السلمية في عدن يوم 16 فبراير ممن حصلنا على أسماءهم :

1- محمد غالب محمد عبد الله في غرفة العمليات تم أجراء له عملية وحالته خطيرة في النقيب

2- عسكر علي عسكر مستشفى النقيب 24 عاما المنصورة إصابة في الفخذ الأيسر لازالت الرصاصة ساكنة في فخذه

3- ايمن سلطان في مستشفى النقيب16 عاما المنصورة إصابة في بالرجل اليمنى في الساق (العصب تعبان جدا)

4- وجدان صالح أحمد مستشفى النقيب 21 عاما المنصورة نجوى مكاوي إصابة في البطن والأمعاء والكبد أجريت له عملية كبرى

5- محمد خالد محمد عبد الله 17 عاما المنصورة إصابة في الرجل اليمنى

6- علي محمد عبد الله مستشفى النقيب

7- فضل الشرفي مستشفى النقيب

8- راجي عطان مستشفى النقيب

9- محمد أحمد ناصر مستشفى النقيب

10- فضل محسن مستشفى الوالي 21 عاما المنصورة إصابته في الفخذ الأيسر رصاص حي مستشفى الوالي

11- خالد سالم عبد الله مستشفى الوالي

الجرحى الذين سقطوا يوم الخميس 17/ فبراير وكلهم في تظاهرات ومسيرات المنصورة :

1- سالم أحمد سالم مستشفى النقيب

2- غسان سعيد إسماعيل = =

3- سالم محمد علي = =

4- عبادي عمر = =

5- هادي عبد القوي غادر مستشفى النقيب ظهر اليوم

6- رائد محمد عبد الرحمن

7- إبراهيم سيف محمد

8- سامي محمد عوض

9- صلاح عبد القوي

10- عبد القوي ناصر أحمد مستشفى الجمهورية

11- عبد الرحمن أحمد سعيد

12- أمجد محمد عبد الله

13- محمد أحمد أرشد محمد

14- عمار اليافعي

15- عبد الله محمد ألبان مستشفى الوالي

16- عمار علي مثنى

17- محمد عوض ألحنشي

18- عبد القوي عليوه

19- ثابت أحمد سالم

20- عفان سعيد إسماعيل

21-قائد محمد عبد الرحمن

22-حاشد عبد الرضي علون

23-عماد عمر حمادي مستشفى الجمهورية

24- أحمد عبد الله أحمد مستشفى النقيب

25- سالم جمال سالم محمد = =

26-أحمد صبري 19 سنه حالته خطيرة

27-حسين الحاج محمد مستشفى النقيب

28-أحمد عمر سيف مقبل مستشفى النقيب

29-أحمد حسن محمد مستشفى النقيب

30-علي محمد حسين جعيم مستشفى النقيب

31- فضل علي صالح الشرفي إصابته في الركبه



الجرحى الذين استطعنا ان نرصد بعضا منهم والذين أصيبوا 18/ فبراير :



1- جلال الغشمي المرزوقي النقيب جريح في حي السعادة خور مكسر عدن بعد ظهر اليوم مستشفى النقيب

2- راجي محمد عبد الله النقيب جريح في دار سعد عدن بعد ظهر اليوم مستشفى النقيب

3- عبد الحكيم فضل الكلدي أصيب في المنصورة يوم أمس 18 / فبراير

4- عوض الكازمي النقيب جريح في حي العريش خور مكسر مستشفى د سيف

5- محمد أحمد علي صالح النقيب

6- محمد ناصر صالح محمد النقيب

7- علي محمد عبد الرب النقيب

8- عباد أحمد سعيد النقيب

9- أسامة مهدي العقربي النقيب الضرب المبرح الذي تعرض له

10- جلال أشيد النقيب

11- أكرم سعيد علي العظي النقيب

12- محمد عدنان عثمان النقيب

13- أمير أحمد ردمان النقيب

14-حمدي أحمد زيد النقيب

15-حمزة يوسف النقيب

16-موال محمد عبد الله النقيب

17-ناجي علي عطاء النقيب

18-أياد فيصل الصبيحي جريح من الضرب بإعقاب البنادق وغيرها النقيب

20- هاني ناصر علي باوزير النقيب

21-أمين عبد الرحمن عبد الله النقيب

22-سامي يحيى حزام المهدي النقيب في الإنعاش وحالت

23عمر جمال عبد الله النقيب

24محمد عامر النقيب

25-محمد فارع النقيب



من جرحى يوم الجمعة 18 / فبراير الموجودين في مستشفى الوالي

ممن استطعنا الحصول على أسماء بعضهم :



1- محمد علي

2- أوسان

3- وعد رشيد

4- سامح عبد الله

5- محمد ماجد

6- عقيل فيصل أحمد

7- عماد علي مثتى

8- عبد الحكيم محمد عوض

9- خالد



الجرحى الذين سقطوا اليوم 19 / فبرايرهم :



1- محمد عوض عبد الله أصيب في الشيخ عثمان مرقد في النقيب

2- عوض صالح عوض = = = = = ===

3- بلعيد أحمد أمبارك تم ضربة ضربا مبرحا مرقد في النقيب

4- عبد الله صالح علي أصيب في الشيخ مرقد في النقيب

5- هاني أحمد سعيد أصيب في الشيخ مرقد في النقيب أصابته خطيرة

6- نظمي فضل علي أصيب في الشيخ مرقد في النقيب

7- محمد زكي إبراهيم أصيب في الشيخ مرقد في النقيب إصابتها خطيرة

8- الطفلة هاله حمود محمد ناصر 12 عاما أصيبت كود بيحان إصابتها بطلقة في الصدر مرقدة م الدرة دار سعد

9- ولاء ياسر عبد الله 13 عاما أصابتها في كود بيحان الشيخ في اليد مرقدة في الدرة دار سعد

الجرحى الذي سقطوا ليلة الأحد فجرالاثنين 20 - 21/ فبراير :

1- عبد الله علي خلاقي (15) سنه سقط الساعة الواحدة من فجر اليوم الاثنين 21/ فبراير في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر وفي حالة موت سريري

2- سعيد مقبل 13 سنه سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

3- محمد أيهاب .22 سنه سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

4- علي الجماعي ..ألحجي سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

5- محمد السعدي .23 سنه سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

6- باسل الكازمي ..23سنه سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

7- محمود الردفاني 17سنه سقط في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

8- ثابت عوض سعد ألمشالي اليافعي في حي مستشفى الجمهورية خور مكسر

9- (جريحين سقطا في الشيخ عثمان لم يتسنى لنا معرفة أسمائهم حتى الآن تم إدخالهم مستشفى النقيب )

10- علي الحدي

الجرحى الذين سقطوا يوم جمعة الغضب 25 فبراير

1- عميد مثنى ناجي 25 سنه رصاص في أصبع الكبر من القدم اليسرى

2- نائف صالح محمد ناجي 35 سنه رصاص في القدم اليسرى

3- ياسر فضل حسن 39 سنه في القدم ليسر

4- وليد عبادي عبد الحبيب الردفاني 20 سنه رصاص في الفخذ اليسرى

5- عبد القادر عثمان ناجي 35 سنه رصاص في القدم اليسرى

6- خالد عبد المجيد

7- علي عبد الله

8- عارف الجحافي

9- خالد صالح ثابت الحربي 28 سنه رصاص في القدم اليمنى

10- صالح علي عبد الله الردفاني 24 سنه رصاص في ساق القدم اليسرى

11- صبر أنور عبد الله 26 عاما رصاصتين في القدم اليمنى واليسرى

12- عبد المجيد أحمد مساعد رصاص في القدم اليسرى

13- أمين عبد المجيد أحمد مساعد

14- محمد أحمد صالح (إصابة خطيرة

15- وسيم طه (10 سنوات / اختناق بالغاز المسيل للدموع)

16- عمر أحمد عمر صالح 30 سنه أختناق بالغاز المسيلة للدموع

17- -شايف صالح عثمان أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية

18- عبد القادر علي قاسم أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية حاليا

19- أحمد مثنى ناجي أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية

20- قاسم أحمد صالح 17 سنه اختناق بغاز مسيلة للدموع

21- أحمد الضالعي

22- محمد رضوان غالب 27 سنه ضرب بأعقاب البنادق ضربا مبرح في اليد اليمنى والصدر

23- أحمد صالح عبد الله حزام 30 سنه اختناق بالغاز المسيلة للدموع غادر مستشفى النقيب

24- محمد أحمد ضيف الله 21 سنه رصاص في الكتف الأيمن من الخلف

25- ياسر نخيس

26- -حسين راجح حسين 20 سنه رصاصة في اليد اليسرى

27- -عارف صالح ثابت أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية

28- - طارق أحمد علوان أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية تتحدث الأنباء عن استشهاده فيما أخرى تتحدث عن نقلة الى مستشفى النقيب في حالة حرجة

29- -لطفل يسلم علي صالح (10 سنوات) اختناق

30- علي عباد البكري أصيب في النصر

31- محمود علي منصر 14 سنه اختناق غار مسيلة للدموع غادر مستشفى النقيب

32- نبيل نجيب عبد الله عايض 18 سنه ضرب بالعصا

33- اسأمه عبد الرقيب قاسم 23 سنه اختناق بالغاز المسيلة للدموع

34- علي فضل الخوربي إصابة خطيرة بالرصاص الحي قبيل منتصف الليل في كريتر

35- جريح لم نعرف اسمه قبيل منتصف الليل في كريتر إصابته في اليد

36- فهيم بازياد من أبناء الشارع الرئيسي (مدرم) المعلاء

37- حسن ابوبكر إسماعيل أصيب برصاصة في الفخذ من المعلا

38- جريح آخر أصيب عن التاسعة والربع في المعلا

39- سامح أبو البشارة (الصنيجه) أصيب في البطن إصابته خطيرة في البطن سقط في 12:30 بعد منتصف الليل

40- وجدان عبد القوي يافعي جريح مستشفى النقيب 17 سنه المعلا الإصابة بالكتف الأيمن

41- مراد شكري با عباد جريح مستشفى النقيب 28 سنه المعلا باليد اليسرى

42- علي طلال علي عبد الله جريح مستشفى النقيب 15 سنه المعلا الإصابة بالصدر وبالساعد الأيمن حالته خطيرة

43- علي محمد جريح مستشفى النقيب

44- سلطان عبدوه محمد حسان جريح مستشفى النقيب 27 سنه طلقة دوشكاء بالبطن وخرجت من حوضه الأيمن من الخلق

45- محمد حمود أحمد جريح مستشفى النقيب 23 سنه الكتف الأيسر شظايا طلقة

46- سامح محمد حسين جريح مستشفى النقيب

47- أحمد شوقي عبد الله جريح مستشفى النقيب22 سنه المعلا الإصابة في الفخذ الأيسر

48- سامي محسن عبد الرحمن البري جريح مستشفى النقيب 30 سنه المعلا الإصابة كسر مشط القدم اليسرى

49- عصمت المعمري لم يذهب الى أي مستشفى

50- محمد أحمد صالح 26 عاما سجل على أساس انه استشهد وبالحقيقة هو أول جريح سقط عند جبل حديد ولم يتم إسعافه الى المستشفى خوفا من الاعتقال وكان يتلقى العلاج في منزلة وعندما لم يتم العثور عليه بين الجرحى وانقطعت أخباره ظن زملاءه انه استشهد ونقلت جثته الى الثلاجة وهذا هو السبب الرئيس الذي جعلنا نضع أسمه بين الشهداء ونعتذر لشخصه الكريم ونتمنى له الشفاء العاجل ونعتذر للجميع عن ذلك

51- فهيم صالح عبيد بازياد أصيب في منطقة العريش لم يذهب الى أي مستشفى

انتهى

ملاحظات هامة جدا :

1- هذه ما استطعنا أن نجمعها من معلومات بمجهودنا المتواضع

2- لم نتمكن من معرفة عدد الجرحى بحصيلة نهائية لان الكثير من الجرحى لم يسعفوا الى المستشفيات خوفا من اعتقالهم من فوق سرير التمديد في المستشفيات كما يحصل دائما

3- مما لا شك فيه إن هناك بعض الجرحى تم إسعافهم إلى مستشفيات وعيادات متفرقة مما صعب علينا إحصائهم ومعرفة مكان وجودهم والأسباب الأمنية تلعب دور في ذلك



مع تحياتي





إعداد / أحــمـــــد الربيزي

إعلامي وناشط في حقوق الإنسان







حصيلة أولية



أولا : أسماء الشهداء الذين سقطوا في جمعة الصمود



1- الشهيد محمد أحمد صالح

2- الشهيد عبد الله علي أسم الشهيد الذي سقط في شارع مدرم في المعلاء عند مغرب اليوم

3- الشهيد سالم باشطح نائب مدير المنطقة الأولى كهرباء عدن طلقة دوشكاء أصابه في الجبهة وهو في نافذة منزله

4- الشهيد هائل ولم نتمكن من معرفة بقية اسمه

5- الشهيد الطفل عمار طلال الخوربي أو (علي فضل الخوربي)

6- جثة لشهيد مجهول من أبناء المعلاء في حالة موت سريري مزجاة

في مستشفى النقيب

7- محمد حمود أحمد هو احد الجرحى الذي حالتهم خطيرة جدا وفي حالة موت سريري حاليا في مستشفى النقيب من المعلاء





ثانيا : أسماء بعض الجرحى التي وصلتنا حتى الآن من مستشفى النقيب ومن مستشفى الجمهورية التعليمي (خور مكسر ) عدن بعد تعرض مسيرات ومظاهرات سلمية عديدة للقمع الوحشي من قبل قوات الرئيس اليمني علي صالح في عاصمة الجنوب مدينة عدن ويشتى أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وبالغازات السامة والقنابل المسيلة للدموع



1-عميد مثنى ناجي 25 سنه رصاص في أصبع الكبر من القدم اليسرى
- 3نائف صالح محمد ناجي 35 سنه رصاص في القدم اليسرى
- 4ياسر فضل حسن 39 سنه في القدم ليسرى
- 5وليد عبادي عبد الحبيب الردفاني 20 سنه رصاص في الفخذ اليسرى
- 6عبد القادر عثمان ناجي 35 سنه رصاص في القدم اليسرى
-7 خالد عبد المجيد
-8 علي عبد الله
-9 عارف الجحافي
-10 خالد صالح ثابت الحربي 28 سنه رصاص في القدم اليمنى
-11 صالح علي عبد الله الردفاني 24 سنه رصاص في ساق القدم اليسرى
-12 صبر أنور عبد الله 26 عاما رصاصتين في القدم اليمنى واليسرى
-13 عبد المجيد أحمد مساعد رصاص في القدم اليسرى
-14 أمين عبد المجيد أحمد مساعد
-15 محمد أحمد صالح (إصابة خطيرة)
-16 وسيم طه (10 سنوات / اختناق بالغاز المسيل للدموع)
-17 عمر أحمد عمر صالح 30 سنه أختناق بالغاز المسيلة للدموع
18 -شايف صالح عثمان أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية
-19عبد القادر علي قاسم أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية حاليا
- 20أحمد مثنى ناجي أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية
- 21قاسم أحمد صالح 17 سنه اختناق بغاز مسيلة للدموع
- 22أحمد الضالعي
- 23محمد رضوان غالب 27 سنه ضرب بأعقاب البنادق ضربا مبرح في اليد اليمنى والصدر
- 24أحمد صالح عبد الله حزام 30 سنه اختناق بالغاز المسيلة للدموع غادر مستشفى النقيب
- 25محمد أحمد ضيف الله 21 سنه رصاص في الكتف الأيمن من الخلف
- 26ياسر نخيس

27-حسين راجح حسين 20 سنه رصاصة في اليد اليسرى

28-عارف صالح ثابت أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية

29- طارق أحمد علوان أصيب في جبل حديد مستشفى الجمهورية تتحدث الأنباء عن استشهاده فيما أخرى تتحدث عن نقلة الى مستشفى النقيب في حالة حرجة

30-لطفل يسلم علي صالح (10 سنوات) اختناق والأنباء تتحدث عن وفاته

31- علي عباد البكري أصيب في النصر

32- محمود علي منصر 14 سنه اختناق غار مسيلة للدموع غادر مستشفى النقيب

33- نبيل نجيب عبد الله عايض 18 سنه ضرب بالعصا

34 – اسأمه عبد الرقيب قاسم 23 سنه اختناق بالغاز المسيلة للدموع

35 – علي فضل الخوربي إصابة خطيرة بالرصاص الحي قبيل منتصف الليل في كريتر

36 – جريح لم نعرف اسمه قبيل منتصف الليل في كريتر إصابته في اليد

37 – فهيم بازياد من أبناء الشارع الرئيسي (مدرم) المعلاء

38 – حسن ابوبكر إسماعيل أصيب برصاصة في الفخذ من المعلاء

39- جريح آخر أصيب عن التاسعة والربع في المعلاء

40- سامح أبو البشارة (الصنيجه) أصيب في البطن إصابته خطيرة في البطن سقط في 12:30 بعد منتصف الليل

من ضحايا مذبحة المعلاء

41- وجدان عبد القوي يافعي جريح مستشفى النقيب 17 سنه المعلاء الإصابة بالكتف الأيمن

42- مراد شكري باعباد جريح مستشفى النقيب 28 سنه المعلاء باليد اليسرى

43- علي طلال علي عبد الله جريح مستشفى النقيب 15 سنه المعلاء الإصابة بالصدر وبالساعد الأيمن حالته خطيرة

44- علي محمد جريح مستشفى النقيب

45- سلطان عبدوه محمد حسان جريح مستشفى النقيب 27 سنه طلقة دوشكاء بالبطن وخرجت من حوضه الأيمن من الخلق

46- محمد حمود أحمد جريح مستشفى النقيب 23 سنه الكتف الأيسر شظايا طلقة

47- سامح محمد حسين جريح مستشفى النقيب

48- أحمد شوقي عبد الله جريح مستشفى النقيب22 سنه المعلاء الإصابة في الفخذ الأيسر

49 – سامي محسن عبد الرحمن البري جريح مستشفى النقيب 30 سنه المعلاء الإصابة كسر مشط القدم اليسرى



بعد أمتلئت ثلاجة مستشفى الجمهورية هناك معلومات ان من يتوفى في الجمهورية تقوم السلطات الامنية بنقل جثته الى مستشفى باصهيب كما تم نقل هناك مستشفيات أخرى تمتلئ بالجثث من مذبحة المعلاء وسنوافيكم بأي ملحق للتقرير الأحصائي عند توفر المعلومات


ملاحظات هامة :

1- هذا التقرير ليس نهائي وفيه ما استطعنا ان نجمعها من معلومات عن الشهداء والجرحى

2- هناك الكثير من الجرحى لم يتم إسعافهم الى المستشفيات بسبب التخوف من اعتقالهم من فوق سرير المستشفى

3- لا شك ان هناك مستشفيات تلقت بعض الجرحى ولم يصلنا معلومات عليهمتعديل



إعداد / أحمد الربيزي

إعلامي وناشط في حقوق الإنس
ا