إسقاط النظام سوف يساعد الأخوة في الشمال بالتغيير والتحرير في الجنوب وقضيتنا في الجنوب قضيه وطن وهوية واستعاده دوله .

الاثنين، 26 مارس 2012

محمد علي احمد»: لم نشارك في أي حوار مع أطراف شمالية والاعتراف بالقضية الجنوبية


  • « محمد علي احمد»: لم نشارك في أي حوار مع أطراف شمالية والاعتراف بالقضية الجنوبية شرط أساسي لبدء اي حوار

    الأحد 11 مارس 2012 07:02 مساءً
    أشار بن علي إلى ان الذين حضروا هذه اللقاءات لا يمثلون إلا أنفسهم
    القاهرة ((عدن الغد)) خاص:
    ...
    Continue Reading
    See translation
    · · · 3 minutes ago ·
  • الحـراك الجنــوبي السلـمي بخـورمكسـر بالعـاصمــه عــدن يـرحبــون بعــوده
    المنـاضل محــمد علــي احــمد الــى ارض وطـنه الجنــوب

    رحب الحراك الجنوبي السلمي للتحرير والاستقلال واستعاده دوله الجنوب بخورمكسر بالعاصمه عـدن ترحيبا حارا بعوده الشخصيه الجنوبيه الوطنيه بعودته الاخ المناضل / محمد علي احمد الى ارض دوله الجنوب جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه عائدا من المملكه المتحده منذ احتلال دوله جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه عام 1994م والذي استقبله ابناء حي السعاده وخورمكسر وكل ابناء الجنوب المتواجدون بالعاصمه عدن بموكب جماهيري كبير والذي ابداء برايه بخيار شعب الجنوب التي تردد أنباء خلال الأيام الماضية عن رغبته في العودة إلى أرض الجنوب للمشاركة في دعم ثورة الحراك السلمي الجنوبي المطالب بالاستقلال وإستعادة دولة الجنوب وفك الإرتباط عن صنعاء . الجدير بالذكر ان بن علي أصدر مؤخرا بيان أعلن فيه تمسكه بخيار استقلال دولة الجنوب وهو الخيار الذي يرفعه قيادات الحراك في الميدان ويصنف مراقبون بن علي على أنه قيادي جنوبي دائما مايتأخذ قرارات تأت منسجمة مع إرادة الجماهير الجنوبية في الداخل والتي قالوا بأنها تواقه للحرية والاستقلال واستعاده الدوله وعلى هذا النحو فان الحراك الجنوبي بمديريه خورمكسر بالعاصمه عدن يرحبون بالمناضل / محمد علي احمد ويدعون كل ابناء الجنوب الذين هم بالخارج بالعوده الى ارض وطنهم والعمل معا وصفا واحدا نحو خيار الشعب المتمثل في الحريه والاستقلال واستعاده دوله الجنوب كامله السياده ..
    http://www.siyasapress.info/default.asp?Page=1010&NewsID=4305#.T297OfnzfYM.facebook
    محمد علي احمد»: لم نشارك في أي حوار مع أطراف شمالية والاعتراف بالقضية الجنوبية شرط أساسي لبدء اي حوار

    ولأهمية البيان ينشر "عدن الغد" نصه كما ورد من المصدر

    http://adenalghad.net/news/8462.htm#ixzz1qGHX6ftC
    Southern mobility capital Aden bkhormxr peaceful welcome return of fighter Muhammad Ali Ahmed to the homeland South welcomed the peaceful southern mobility of liberation, independence and restore the State of the South bkhormxr capital Aden warmly personal return to his brother South national fighter Mohammed Ali Ahmed to the ground state of the Democratic People's Republic of South Yemen from United Kingdom since the occupation of the State of the Republic of Yemen people's Democratic Republic in 1994 and who met sons and Valley in every neighborhood happy southerners online capital Aden with great public procession which show the banner option The people of the South that reports over the past few days wanted to return to the land of the South to participate in supporting the peaceful southern revolution mobility and autonomy demands to restore State South and disengagement from Sanaa. It is worth mentioning that Ben Ali had recently issued a statement declaring its commitment to the independence of the South State option is the option's leadership in the field of mobility and classifies observers Ben that a leading southern always harmonious with the maitakhez decisions tat masses South and which they said was eager for freedom, independence and the restoration of State and as such, the mobility of the southern capital Aden khormaksar Directorate welcome fighter/Mohamed Ali Ahmed and invite all southerners who are abroad to return to homeland and work together one description About the choice of the people of freedom, independence and restore a fully sovereign State of South ...
    http://www.siyasapress.info/default.asp?Page=1010&NewsID=4305#.T297OfnzfYM.facebook Mohamed Ahmed»: did not participate in any dialogue with the North and South issue a precondition for initiating any dialogue and the importance of the statement published "Aden tomorrow" read from sourcehttp://adenalghad.net/news/8462.htm#ixzz1qGHX6ftC (Translated by Bing)

الاثنين، 19 مارس 2012

برلمانيون يطالبون بسحب الثقة عن "باسندوة" لاتهامة نظام صالح بمجزرة الكرامة

BREED-ALHERAK-ALGANOBY
SADA-ALHERAK

برلمانيون يطالبون بسحب الثقة عن "باسندوة" لاتهامة نظام صالح بمجزرة الكرامة
الاثنين, 19 مارس 2012 16:21

شن عدد من أعضاء مجلس النواب اليوم هجوما عنيفا على رئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة واتهموه بالتحريض على الفتنة في اليمن من خلال الخطاب الذي القاه يوم أمس، كما وصفه بخطاب "حرب". وكان باسندوه قد اتهم النظام السابق بالوقوف وراء ارتكاب مجزرة جمعة الكرامة. وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني خلال الجلسة التي عقدها مجلس النواب اليوم ان باسندوة لا يصلح بان يكون رجل أول أو رجل دولة، مشير الى انه قد عاش عدة فترات مع عبدالله الاصنج وفترة مع علي عبدالله صالح واليوم في كنف حميد الأحمر.


واضاف البركاني انه كان قد استبشر خيرا بباسندوه عندما ذرف دموعه تحت قبة البرلمان وانه مع المصالحة الوطنية، لكنه اتضح من خطابه يوم امس ان دموعه التي ذرفها كانت دموع "التماسيح" وانه شهد زورا على النظام السابق بارتكاب مجزة جمعة الكرامة.
بدوره وصف رئيس كتلة الأحرار عبده بشر خطاب باسندوه بانه خطاب حرب وليس خطاب سلام.
وقال النائب عبده بشر الذي استقال من حزب المؤتمر، " ان باسندوه قدم يوم أمس خطبة حرب كانت مخالفة لتوفير اجواء الحوار ومخالف للحوار الذي يتم في المانيا".
وأضاف: "لسنا بحاجة الى دعوات للحرب بل بحاجة للمصالحة الوطنية وعلى الحكومة ان تحترم نفسها".
في السياق طالب النائب علي اللهبي بإقالة الحكومة لانها فشلت في أداء واجبها. كما اقترح سحب الثقة من حكومة باسندوة وإعطاء الثقة لياسين سعيد نعمان.
فيما اقترح النائب محمد العقاري إعلان حالة الطوارئ في اليمن نظرا لحالة الانفلات الامني التي تعيشها البلد حاليا.
وقال العقاري انه لا يجب القبول بتأجيل حضور الحكومة للبرلمان بل عليها الحضور الى المجلس في أسرع وقت.
بدوره قال الشيخ نبيل الباشا انه من حق الحكومة طلب تأجيل حضورها الى البرلمان وعلى المجلس ان يقبل بالتأجيل.
واشار الباشا الى ان هناك تطورات خطيرة تجري اليوم في محافظة تعز وانفلات امني غير مسبوق في المحافظة التي لم تعرف أي فلتان امني طوال الفترات السابقة.
وقال الباشا ان استهداف منزل رجل الأعمال شوقي احمد هائل سعيد من خلال إلقاء قنبلة يدوية على منزله، يعد رسالة لرأس المال الوطني والأجنبي بمغادرة اليمن.
وتسأل الباشا لماذا تتعرض تعز في هذه المرحلة بالذات للانفلات الامني؟
وقال ان القضية الأمنية والجنود الأسرى لدى القاعدة في محافظة ابين موضوع أساسي لا يتحمل تأخير مناقشته.

المصدر: براقش نت
انشر الموضوع على :

الجمعة، 16 مارس 2012

الرئيس اليمني المخلوع يشترط مغادرة عشرة من كبار معارضيه معه خارج البلاد


الرئيس اليمني المخلوع يشترط مغادرة عشرة من كبار معارضيه معه خارج البلاد
الخميس, 15 مارس 2012 17:29


صرح الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح الأربعاء بأنه ينبغي على عشرة من كبار معارضيه من ضباط وسياسيين وشيوخ القبائل ان يغادروا البلاد معه من اجل ان تنعم البلاد بالاستقرار.

ويبدو ان الغرض من وراء هذا الشرط الجديد الذي جاء به صالح اطالة مدة بقائه في اليمن، حيث كان من المتوفع ان يغادر الى المنفى عقب تولي الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي زمام الحكم الشهر الماضي.

وقال صالح في تصريح اصدره أمس :"إنه يتوجب على عناصر في الازمة اليمنية مغادرة البلاد بموجب اتفاق ابرمه العام الماضي".

وأضاف "لقد اتفقنا على ان يتخلى هؤلاء عن سلطاتهم من اجل ان ينعم اليمن بالأمن والاستقرار".

وكان صالح يشير إلى اجتماع عقد في مارس / آذار من العام الماضي في منزل هادي الذي كان آنذاك يشغل منصب نائب الرئيس اقترح فيه بأن يغادر معارضوه اليمن معه.

ولكن الوثائق الرسمية التي وقع عليها صالح والاحزاب المعارضة لحكمه، بما فيها المبادرة الخليجية لنقل السلطة، لم تأت على ذكر هذا المقترح المزعوم. وقد منحت المبادرة صالح حصانة من الملاحقة القانونية لقاء تنازله عن الحكم.

وتشمل الشخصيات العشر التي يشير اليها صالح الفريق علي محسن الاحمر الذي انشق عن نظامه وانضم الى الثوار وعددا من الاسلاميين واولاد الشيخ صادق الاحمر شيخ قبيلة حاشد المناوءة لصالح.

ونقلت وكالة "اسوشييتد برس عن مسئول حكومي يمني رفض ذكر اسمه :"إن صالح يحاول افساد اتفاق نقل السلطة".

من جانبه، علق احد شباب الثورة على التصريح الذي أدلى به صالح بالقول "إن هذا الرجل كذاب ويتلاعب بالالفاظ. لقد خبرنا حيله، ولذلك لم نفاجأ بما جاء به".

يذكر ان وجود صالح في اليمن، واحتفاظ عدد كبير من اقاربه ومؤيديه بمناصبهم الحساسة قد اسهم في عجز الرئيس الجديد عن اجراء الاصلاحات التي يطالب بها الثوار في صفوف الجيش وقوات الامن.

الثلاثاء، 13 مارس 2012

لطيران الحربي اليمني يقصف عدد من مواقع أنصار الشريعة في أبين الثلاثاء, 13 مارس 2012 20:11


الطيران الحربي اليمني يقصف عدد من مواقع أنصار الشريعة في أبين
الثلاثاء, 13 مارس 2012 20:11



BREED-ALHERAK-ALGANOBY

SADA-ALHERAK

- أبين -
مصادر مطلعة :قصفت طائرات حربية يمنية اليوم الثلاثاء عدد من المواقع العسكرية التابعة لتنظيم أنصار الشريعة في مابات يعرف بولاية أبين إمارة وقار ( جعار ) وألحقت بعض الخسائر في صفوف التنظيم .



وقالت مصادر مطلعة ان القصف الجوي أستهدف دبابة تابعة لتنظيم أنصار الشريعة بجانب جسر أبو شنب الواقع بين منطقتي الجول والمخزن بأبين كما قصفت الطائرات الحربية مصنع 7 أكتوبر لصنع الذخيرة وألحقت أضرار جسيمة في ماتبقى من مبنى المصنع ولم تتمكن مصادرنا من معرفة ما إذا كانت هناك خسائر في الأرواح والمعدات في صفوف تنظيم أنصار الشريعة .


وكان تنظيم أنصار الشريعة قد أحكم سيطرته العام الماضي على عدد من المدن الرئيسية في محافظة أبين الجنوبية ومنها العاصمة زنجبار ومدينة جعار كبرى مدن أبين بعد معارك خاضها مع قوات الجيش والأمن اليمنية في المحافظة وأعلنها التنظيم بعد ذلك ولاية إسلامية وقسم مناطقها إلى إمارات .


وفشلت السلطات اليمنية في إعادة محافظة أبين إلى قبضة الجيش اليمني الذي مني بخسائر فادحة في عدد من المعارك التي خاضها مع تنظيم أنصار الشريعة وكان أخرها معركة الأسبوع الماضي التي غنم فيها التنظيم عدد من الدبابات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وقتل أكثر من 110 جندي وضابط يمني واسر عشرات الجنود والضباط اليمنيين ويشترط الإفراج عنهم مقابل الإفراج عن عدد من المعتقلين في السجون اليمنية من منتسبي التنظيم .
انشر الموضوع على :

حالة ود في برلين تجمع بين امين عام الإصلاح عبدالوهاب الأنسي مع رئيس اول حكومة لدولة الوحدة حيدر العطاس

حالة ود في برلين تجمع بين امين عام الإصلاح عبدالوهاب الأنسي مع رئيس اول حكومة لدولة الوحدة حيدر العطاسعلى هامش لقاء طرفي المبادرة الخليجية بالقيادات الجنوبية في الخارج ،في برنامج لقاءات تمهيدية على طريق مشاركة جميع الأطراف السياسية اليمنية وشباب الثورة في مؤتمر الحوار الوطني المقبل ..

الأحد، 11 مارس 2012

الرئيس العطاس : قراري مجلس الامن 924 و931 والحراك السلمي الجنوبي يشكلان مرجعية أي حوار قادم

SADA-ALHERAK

الرئيس العطاس : قراري مجلس الامن 924 و931 والحراك السلمي الجنوبي يشكلان مرجعية أي حوار قادم

السبت , 10 مارس, 2012, 10:42

  • Bookmark and Share
عدن - صدى عدن - خاص

علمت "شبكه صدى عدن الاخباريه " من مصادر مستقله بتواصل اللقاء الذي ترعاه مؤسسه بيجولف بالتنسيق مع الحكومه الالمانيه والذي يضم الرئيس حيدر ابو بكر العطاس والدكتور ياسين سعيد نعمان وعبدالكريم الارياني و عبدالوهاب الانسي وأخرين .

وأفادت المصادر المستقله لـ "صدى عدن " ان الرئيس حيدر العطاس تحدث في اللقاء حديثا شاملا عن القضيه الجنوبيه و خلفيتها التاريخيه و اسباب نشوءها و معانات شعب الجنوب ومطالبه العادله وتمسكة الثابت بحق تقرير المصير .

وأشارت المصادر أن العطاس شدد في هذا اللقاء على انهما مالم يتم النظر الى القضيه الجنوبيه من بعدها السياسي الاشمل بإعتبارها قضيه شعب يطالب بأسترداد حقوقه المشروعه فأن الحديث عن أي حوارات لا معنى له ، مطالبا المجتمع الدولي بأن يكون طرفا فاعلا وضامنا لتنفيذ النتائج التي تسفر عنها تلك الحوارات بشأن القضية الجنوبية التي يجب أن تستجيب لمطالب الشعب الجنوبي العادلة .

و أفادت المصادر أن العطاس اوضح أن القضيه الجنوبيه نتجت عن حرب1994 التي شنها النظام اليمني على الجنوب والتي هدفت الى إخراج الجنوب كاملا من السلطه والثروه وصادرت حقوقه وفرض علية وضع الاحتلال السياسي والعسكري والاقتصادي وتفكيك بنيه الجنوب السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه وروابطه المدنيه والحضاريه والانسانيه وإعادته الى عهد ماقبل الدوله .

"صدى عدن " علمت كذالك أن الرئيس العطاس طالب حكومه الوفاق بإدانه حرب1994 والفتوى الدينيه التي صدرت في عام 1994 التي حللت دم الجنوبيين وتقديم الإعتذار لشعب الجنوب عن مالحق به والالتزام بمعالجة الأضرار المادية والبشرية منذ حرب 1994 والافراج عن الاسرى والمعتقلين السياسيين والكشف عن المفقودين واجراء التحقيق الكامل بالجرائم المرتكبة بحق الجنوب وشعبة .

وختمت المصادر معلوماتها بالقول أن الرئيس العطاس أشار الى أن أي حوار يجب ان يتم وفقا لأسس ومعايير ومرجعيه ومسارات وبهذا الصدد أ أكد على أهميه تحديد المرجعيه الدوليه المتمثلة بقراري مجلس الأمن 924 و931 والصادران في 1994م وتحديد

المرجعيه الوطنيه المتمثلة بالحراك السلمي الجنوبي الحامل السياسي للقضية الجنوبية .

شبكة " صدى عدن " سوف تواصل تغطية سيرهذة اللقاءات ووضع الرآي العام الجنوبي في صورة مايجري .

الجمعة، 9 مارس 2012

اجتماع بألمانيا يضمّ قادة جنوبيين ومسئولين بالمؤتمر والمشترك الخميس, 08 مارس 2012 18:35 كشفت مصادر يمنية مطلعة أن لقاءً يجمع بين ممثلين عن احزاب ال

BREED-ALHERAK-ALGANOBY
SADA-ALHERAK
طباعةإرسال إلى صديق
الخميس, 08 مارس 2012 18:35

كشفت مصادر يمنية مطلعة أن لقاءً يجمع بين ممثلين عن احزاب اللقاء المشترك وحزب المؤتمر الشعبي إلى جانب المعارضة الجنوبية والحوثيين سيعقدون اليوم الخميس اجتماعا في المانيا. وذكرت مواقع للقوى السياسية اليمنية أن المؤتمر سيناقش اسس وقواعد الحوار الوطني الذي يفترض أن ينطلق قريبا في البلاد.

وقال قيادي كبير في اللقاء المشترك: "ان منتدى (التنمية السياسية) ومنظمة (فريدريش ايربت) الألمانية وبمساعدة من الحكومة الألمانية سينظمان لقاءً غير رسمي بين الأطراف السياسية المختلفة في اليمن".
وذكرت المصادر أنه سيمثل الحزب الاشتراكي في هذا اللقاء غير الرسمي ياسين سعيد نعمان، كما سيمثل التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الانسي، فيما سيمثل رئيس الوزراء السابق حيدر العطاس المعارضة الجنوبية في الخارج، إلى جانب الدكتور عبدالكريم الارياني عن حزب المؤتمر الشعبي، إضافة إلى ممثل عن الحوثيين.
من جهة اخرى، اعتبر الحوثيون عملية قتل مواطنين اثنين من قبل المدعو فهد نشوان احد القادة العسكريين بمحافظة عمران شمالي اليمن تصرفا عدوانيا يكشف حجم التآمر والتحضير للعدوان على ابناء المحافظات الشمالية من قبل السلطة.
وفي بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي اكدت الجماعة أن هذا العمل يكشف همجية نشوان ومن يقف خلفه واستخفافهم بدماء المدنيين.
ودعا البيان افراد القوات المسلحة والامن الى رفض الاوامر العدوانية التي تستهدف ابناء الشعب.
المصدر: قناة العالم الإخبارية

طباعةإرسال إلى صديق
الخميس, 08 مارس 2012 18:35

كشفت مصادر يمنية مطلعة أن لقاءً يجمع بين ممثلين عن احزاب اللقاء المشترك وحزب المؤتمر الشعبي إلى جانب المعارضة الجنوبية والحوثيين سيعقدون اليوم الخميس اجتماعا في المانيا. وذكرت مواقع للقوى السياسية اليمنية أن المؤتمر سيناقش اسس وقواعد الحوار الوطني الذي يفترض أن ينطلق قريبا في البلاد.

وقال قيادي كبير في اللقاء المشترك: "ان منتدى (التنمية السياسية) ومنظمة (فريدريش ايربت) الألمانية وبمساعدة من الحكومة الألمانية سينظمان لقاءً غير رسمي بين الأطراف السياسية المختلفة في اليمن".
وذكرت المصادر أنه سيمثل الحزب الاشتراكي في هذا اللقاء غير الرسمي ياسين سعيد نعمان، كما سيمثل التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الانسي، فيما سيمثل رئيس الوزراء السابق حيدر العطاس المعارضة الجنوبية في الخارج، إلى جانب الدكتور عبدالكريم الارياني عن حزب المؤتمر الشعبي، إضافة إلى ممثل عن الحوثيين.
من جهة اخرى، اعتبر الحوثيون عملية قتل مواطنين اثنين من قبل المدعو فهد نشوان احد القادة العسكريين بمحافظة عمران شمالي اليمن تصرفا عدوانيا يكشف حجم التآمر والتحضير للعدوان على ابناء المحافظات الشمالية من قبل السلطة.
وفي بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي اكدت الجماعة أن هذا العمل يكشف همجية نشوان ومن يقف خلفه واستخفافهم بدماء المدنيين.
ودعا البيان افراد القوات المسلحة والامن الى رفض الاوامر العدوانية التي تستهدف ابناء الشعب.
المصدر: قناة العالم الإخبارية

الخميس، 8 مارس 2012

الحوار الغير مشروط اسوأ أنواع القبضة الاستعمارية




الحوار الغير مشروط اسوأ أنواع القبضة الاستعمارية



بصرف النظر عن مسألة رأي الشخصي بقرار مشاركة الطرف الجنوبي من عدمه في الحوار الوطني الموسع المزمع عقدة في الأيام المقبلة تحت رعاية الرئيس التوافقي لليمن, ومن منطلق الضروريات الوطنية وحرصي الشديد الذي ينبع من الشعور بالمسؤولية كمواطن جنوبي تجاه قضيتنا الجنوبية العادلة التي أصبحت على قدر من التكامل في دائرة النضوج السياسي والنضالي , على الرغم من يحاول جاهداً إفقادها بوصلة مسيرتها بإقحامها بجملة من عوامل الكذب والخداع من خلال إخفاء وتعقيد بعض تفاصيل حقائق تحديات الصراع الاستراتيجي الجوهري التي تواجهها حالياً القضية بمختلف جوانبها, بهدف ربطها بوهم آليات التسوية والإصلاحات التاريخية السياسية في المشهد اليمني , وفي الحقيقية ربط القضية الجنوبية بمشروع التسوية يشكل اخطر واسوا أنواع واقع القبضة الاستعمارية بشكل جديد أن حدث ذلك , كما لا ننكر أن هناك ثمة إشكاليات ومحن داخلية طفيفة تعانيها القضية صحيح ليس في إستراتيجية أهدافها لأنها قوية وشرعية بالإضافة من أنها محصنها بإرادة شعبنا الحر صانع القرار , لكن تظهر الإشكاليات بين الحين والأخر مع اختلاف واحتكار الغير مبرر للبعض في رؤى آليات الوصول للهدف المرجو .

ولا شك فيما إذا أمعنا النظر في ثنايا الإحداث المتسارعه في اليمن لوجدنا أن القضية الجنوبية تعيش في اسوأ مراحلها التاريخية من حيث استحقاقاتها المستقبلية مع هذا الخلط المخيف ,لأننا نتوقع في زيادة ارتفاع وتيرة مستوى المؤامرات اليائسة من الطرف الشمالي الرامية لإثارة حماقة الفوضى في الجنوب عبر زحف تنظيم القاعدة التي تستخدمها أيادي قوية متنفذة في الشمال سعياً لتفكيك القضية ولإخماد ثورة شعبنا التحريرية , ولا يخفى عليكم من متابعتي للتطورات السياسية في المشهد اليمني والتسوية السياسية التي تسعى لها حكومة صنعاء الواقعة تحت الهيمنة والوصايا الأمريكية السعودية من يدفع في عقد مؤتمر حوار وطني يضم كافة أطياف الإطراف اليمنية و بمشاركة ربما تكون شكلية لممثلين من القيادات الجنوبية , وبالتالي لتجب الانزلاق مجدداً يبقى علينا تقديم ما نعرفه عن التحليل المنطقي عن مفهوم مصطلح الحوار الوطني وتقديم مضمون أوجهة الاختلاف مقارتنا مع مصطلح التفاوض من حيث أهمية توصيفهما بالمفاهيم السياسية الواسعة , ولذلك ينبغي تحديد خطورة كلاً منهما على حدة بمعانيها ومعطياتها الواسعة من معجم عالم المصطلحات السياسية وما يميزهما من أهمية لتلك المفردات في تحديد القضايا المصرية , ولعل استخدام كل مصطلح يجب أن يكون حسب معاير وحجم ونوع القضايا ومشكلاتها , كما أن في الحقيقية اختيار احد تلك المصطلحات ضرورة حتمية لتحديد بالضرورة المسار الواضح لأي طرف في أساس المشاركة لأي ناقش مع الطرف المعارض .

فعلى سبيل المثال تعريف خلاصة الحوار الوطني بالمعنى التقليدي هو صفة شرعية تستهدف في الكبح السياسي للمعارضة باعتبارها فاعلة ,ويندرج ضمن عملية إستراتيجية وطنية جدلية يقُدم فيها تصور شبه كامل يشمل تشخيص وتدارس لبعض المشكلات التي سببتها صراعات سياسية داخلية معينة , تتشاور فيها الإطراف المتصارعة للخروج بوفاق واتفاق كامل مشترك لاحتواء تدهور وتفاقم الأزمات التي سببتها تلك الإطراف والفصائل السياسة المتنازعة والمتناحرة في الوطن الواحد تكون نتائج مخرجاتها حلول في إطار عملية تسوية شاملة لفض ذروة الصراعات السياسية التي تضر في السيادية والمصالح الوطنية , ولذلك الحوار الوطني غالباً ما يتأثر بالرؤية السياسية المقدمة من الطرف الذي يسيطر على النظام السياسي , ولذلك تبقى من فضائل الحوار الوطني من أنها مرتكزة على مهارات الطرف الأقوى في خلق شكل تعددي لحكومة ديكورية ديمقراطية كنوع من التحايُل السياسي لإشراك الفصائل والإطراف المهشمة سياسياً في السلطة تتقاسم بعض مراكز السلطة من حقائب وزارية محدده .

ومن الطبيعي التنبيه والإشارة هنا من أن مصطلح الحوار الوطني الذي يدعي إليه الأشقاء في الشمال لا ينطبق ولا ينسجم على الإطلاق في الحالة الجنوبية بكافة جوانبها , بمعنى أن القضية الجنوبية ليست قضية نزاعات فصائل بل قضية قانونية عادلة قضية سياسية بحته مرتبطة باتفاقيات شراكة سياسية تم إبرامها بين الدولتين الجارتين انتهت اتفاقيات الشراكة فور شن الطرف الشمالي حرب الاحتلال الظالمة على الجنوب وبقاء أثارها إلى ألان , فضلاً عن صيغة سقف الحوار الذي قد تم تحديده وإعداده سلفاً من قبل العناصر الشمالية من أصحاب المصالح والنفوذ القبلية المسيطرة على السلطة الفعلية عسكرياً وسياسياً وقبلياً والتي تحكم اليمن إلى وقتنا الحالي كحكومة ظل حتى بعد ثورة التغير التي لم تحقق الكثير , وما من شك أنها مستفيدة من الهيمنة وضم الغنيمة الجنوبية .

ولعل ما يمكن أن نعتبره عن مؤتمر الحوار الوطني هو نوع من فنون التسويف والمماطلة السياسية لأنه يندرج في الخط السياسي الثابت الذي تتبعه صنعاء تجاه الجنوب , كما ان الحوار بكل تأكيد سيكون منضوي تحت مظلة تعتمد على سقف الثوابت الوطنية المبنية على أسُس متقاطعة مع إستراتيجية الأهداف الجنوبية , وإمام هذه التحديات التي تتعرض إليها القضية الجنوبية في الحوار نجد ما هو اخطر يرافق دهاليس الحوار المبني على الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها , وعلى أساس منطلقات وقناعات هزيلة مبنية على أساس ثقافة الإرهاب الفكري المدمرة (الوحدة أو الموت وعودة الفرع للأصل ) وهذه الثوابت كفيلة في نسف أي حوار يتطلع إلية الشماليين مع الجانب الجنوب , ولذلك تصبح مقدامات الحوار فاشلة والمشاركة فيه عملية عبثية وإهدار للوقت وستكون نتائجها ودلالاتها الاحتوائية معروفة مسبقاً قبل الخوض فيها , وبكل تأكيد مخرجات الحوار ستكون امتداد وتكريس للاحتلال وستبقى نتائجه كحلول سياسية ترقيعيه هشة ضد الطرف المغتصبة أرضة ولصالح المنتصر في الحرب .

وحسب تصوري الشخصي المتواضع فيما إذ أراد الجنوبيين خوض فرصة تجربة المشاركة يجب أن تكون على أساس تفاوضي وينبغي تسخير كل الإمكانيات لفتح الأبواب إمام إي تفاوض مع الطرف الشمالي لكن يجب ضبطه ضمن حدود تفرضها المصلحة العّليُا للقضية الجنوبية بحيث يبقى الحوار التفاوضي يستند على بعض الإجراءات وهي شروط غير تعجيزيه فيما إذا صدقة نوايا الأشقاء في الشمال , سأذكر بعض منها .

* الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية سياسية رسمياً بعيد عن المزايدات والشعارات .

* الإسراع في إخلاء محافظة أبين من عناصر القاعدة التابعة للنظام السياسي اليمني دون قيد أو شرط .

* سحب القوات الشمالية ألمستحدثه ما بعد حرب الاحتلال في صيف 94م من المحافظات الجنوبية التي تفرض الهيمنة والاحتلال على دولة الجنوب.

* أن يكون التفاوض تحت غطاء وإشراف إطراف عربية ودولية .

* مشاركة إطراف شمالية في الحوار التفاوضي مسألة في غاية الأهمية تتمثل بالإطراف التي شاركت في حرب احتلال الجنوب .

* إسقاط الفتوة التكفيرية التحريضية .

اختم مقالي بالقول على الأشقاء في الشمال من سلطة وقبيلة وشباب ثورة التغير أن يطور من مفاهيم الحرية والديمقراطية التي ناضلوا لأجلها بمعانيها الواسعة وكفاكم استغلال طاقتكم العقلية الغير مشروعة في إنتاج الإرهاب الفكري الذي يتعاظم للعبث بأشقائكم الجنوبيين ثقوا أن قضيتنا الجنوبية ستبقى قضية إجماع وطني جنوبي راسخ بإيمان شعبنا العملاق بعدالتها وبحقنا الثابت في تحرير أرضنا واستعادة دولتنا ,ونؤكد لشباب ثورة التغير في صنعاء أن التغير الجذري هو سبيلكم نحترم فيها تضحياتكم , إما التحرير غايتنا لن نتراجع عنه فلماذا لا تبادلونا احترامكم الثوري .


بقلم الكابتن / أنيس قاسم المفلحي

الثلاثاء، 6 مارس 2012

ارتفاع عدد قتلى زنجبار الى اكثر من 185 جنديا









ارتفاع عدد قتلى زنجبار الى اكثر من 185 جنديا


BREED ALHERAK-ALGANOBY
ALHERAK-NEWS
طباعةإرسال إلى صديق
الثلاثاء, 06 مارس 2012 19:16

ارتفع إلى 185 عدد قتلى الجيش اليمني الذين سقطوا باشتباكات دامية الأحد في محافظة أبين جنوبا، في وقت أكد فيه رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي أن الحكومة ستواصل ملاحقة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 110 بمنطقة الكود قرب زنجبار عاصمة أبين، في معارك ضارية مع مسلحي جماعة "أنصار الشريعة" المحسوبة على القاعدة.
لكن مصادر عسكرية كشفت اليوم دون ذكر هويتها عن ارتفاع كبير بعدد القتلى بعد العثور في الصحراء القريبة من زنجبار على جثث مزيد من الجنود.
وتحدثت المصادر أيضا عن عشرين قتيلا على الأقل بين المسلحين، الذين يعتبر هجومهم هذا بين الأعنف في اليمن.
وفجّر المسلحون عربتين ملغومتين عند موقعين عسكريين خارج زنجبار صباح الأحد، ثم هاجموهما وأسروا كما قالوا سبعين جنديا.
وقالت مصادر عسكرية وطبية إن العديد من الجثث قُطِّعت أوصالها.
استعراض القوة
كما قال سكان إن المسلحين عرضوا بمدينة جعار –الواقعة على بعد 15 كلم من زنجبار والتي يسيطرون عليها منذ مايو/ أيار الماضي- ما وصفوها بغنائم استولوا عليها من الجيش.
وأقرّ ضابط رفيع بأن المسلحين استطاعوا الاستيلاء على أسلحة خفيفة وثلاث راجمات صواريخ، لكنه قال إن بقية الأسلحة استعيدت، وتحدث عن تعزيزات وصلت من عدن.
واتهم ضباط وجنود نجوا من الهجوم عسكريين موالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بالتواطؤ مع مسلحي القاعدة.
وقالت السلطات في سبتمبر/ أيلول الماضي إنها "حرّرت" زنجبار، لكن المعارك ظلت سجالا بالمدينة منذ ذلك التاريخ.
وتوعدت جماعة "أنصار الشريعة" بسيل من الهجمات إذا لم يسحب الجيش قواته من زنجبار.
وقبل عشرة أيام فقط، قتل 25 من الحرس الجمهوري في هجوم آخر بالمكلا في محافظة حضرموت الجنوبية.
التحدي الأمني
وتأتي معارك الكود لتدلّل على جسامة التحدي الأمني الذي يواجه الرئيس هادي في مواجهة مسلحين استغلوا ضعف السلطة المركزية في صنعاء بسبب الحركة الاحتجاجية ضد صالح، لتعزيز وجودهم بالجنوب والشرق.
لكن هادي أكد أن الحكومة ستواصل التصدي للقاعدة، وقال أمس في لقاء مع المكلف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية البريطانية آليستير بورت "إننا ننوي مواجهة الإرهابيين بكل قوة ومهما حدث فسنلاحقهم حتى آخر مخابئهم".
وتعتبر واشنطن اليمن حليفا رئيسيا في ما تسميها الحرب على الإرهاب.
وكان الرئيس المخلوع قد سمح سابقا لطائرات أميركية دون طيار بتنفيذ عمليات في أراضي اليمن ضد من تصفهم الإدارة الأميركية بقيادات في القاعدة.